أخبار صحيةالطبيةثقافة-طبية
أخر الأخبار

التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين.. أسبابه وحلوله قبل الولاده!!

التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين.. أسبابه وحلوله قبل الولاده!!

الصحة والبيئة// توعية وتثقيف صحي وطبي:
يمثل الحبل السري شريان الحياة للجنين في رحم أمه، والذي يتصل من بطن الطفل إلى المشيمة، وعادة ما يحتوي على ثلاثة أوعية دموية ويبلغ طوله حوالي 21 بوصة.
لهذا يقوم الحبل السري بوظيفة توفير الأكسجين والدم والعناصر الغذائية للجنين..

وفي بعض الحالات النادرة قد يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين لدى بعض النساء مما يؤدي لحدوث مشاكل أثناء الولادة أو ولادة جنين ميت في المنزل لأسباب تجهلها النساء الحوامل عند بداية الحمل.

وحدوث هذا الإلتفاف هو حالة صحية تحدث عندما يلتف الحبل السري حول عنق الجنين، وهي حالة شائعة جداً ولكنها أكثر عرضة للحدوث خلال الأسبوع الـ 24 من الحمل أو في الثلثين الأول والثاني من الحمل.!

وهنا تؤكد لـ”الصحة والبيئة” أخصائية النساء والولادة في المستشفى التخصصي لأمومة والطفولة الآمنة بأمانة العاصمة صنعاء منطقة سعوان، التي حرصنا على أن توضح للأمهات ذلك لكونها أي المستشفى التخصصية والرائدة بالعاصمة في تقديم خدمات الرعاية والعناية الصحية والطبية للأم والطفولة بطابع إنساني وتخصصي وترتادها كثير من النساء الحوامل قبل وبعد الولادة من مناطق بعيدة بالعاصمة وهو ما منحها ثقة المجتمع واحترام وتقدير الدولة والحكومة، تؤكد بالقول: هناك عدة أسباب لإلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين “الحبل القفوي” في الرحم، لكن السبب الرئيسي هو حركة الجنين العشوائية والمفرطة.
وتوضح: ولأن الحبل السري طويل بشكل غير طبيعي، تسبب حركة الجنين التفاف الحبل السري حول رقبته أو كتفه أو فخذه.

وتشير إلى حالة خطيرة للحبل القفوي! وهي “عندما يتم لف الحبل السري حول العنق أو جزء آخر من الجسم فقد ينخفض تدفق الدم عبر الحبل السري المتشابك أثناء الانقباضات، ويُمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض معدل ضربات قلب الطفل أثناء الانقباضات، وقبل الولادة إذا انقطع تدفق الدم تماماً يُمكن أن يُولد الجنين ميتاً”.

وعن دور أو تعامل المستشفى مع مثل هذه الحالات عند استقبالها نساء حوامل بمثل هذه الحالات وبعد توليدهن، تقول “على الرغم من أن هذا نادر الحدوث، وان وجد وكانت الحالة التفاف بسيط ولم يبدأ المخاض للولادة، نخضع الأم لإجراءات معينة، مع ابقائها وسط مراقبة وملاحظة متلازمتان، وبالتالي إجراء ولادة طبيعية لها وسليمة للجنين، واخضاعهما لرعاية وعناية صحية متكاملتان، لأننا لانسعى لتحقيق هدف ربحي انما هدف صحي وبطابع انساني، إذ أن تكلفة العملية القيصرية لدينا بالمستشفى مثلاً رمزية بسعر تكلفة الولادة الطبيعية في غير المستشفى.

وتؤكد: لكن في حال حدوث الحبل القفوي وكان طويل حول رقبة أو كتف أو فخذ الجنين بشكل أدى لاختناقه بما يؤثر سلباً على صحة الأم بالولادة المهبلية تُخضع لعملية الولادة القيصيرية بسلام.
وتضيف: باستثناء حالة واحدة، وهي إذا كانت الحبال القفوية رخوة فلاتحتاج الولادة إلى عملية قيصرية.

ووجهت نصائح وارشادات للأم الحامل وغير الحامل ونسردها لها كالتالي:

1 – المتابعة الدورية والمنتظمة من الأم للحمل ونبض الجنين طوال فترة الحمل خاصةً في الشهور الأخيرة.

2 – مراقبة الأم لحركات الجنين بالموجات فوق الصوتية وذلك لملاحظة أي تطورات أو مضاعفات تحتاج إلى تدخل على الفور مثل الولادة المبكرة لتجنب أي مضاعفات.

3 – محاولة الأم الاسترخاء واختيار وضعية نوم مناسبة ومريحة لها خاصة خلال أشهر الحمل الأخيرة مع تجنب النوم على البطن.

4 – مراقبة الأم لحركة الجنين باستمرار في بطنها إذا لاحظت توقف أو انخفاض حركته المعتادة يجب عليك القيام باستشارة الطبيب أو الطبية على الفور.

5 – متابعة طبيب نساء متخصص للاطمئنان بشكل دوري على أن الجنين ينمو في أفضل صحة وأفضل حال، وتساعد المتابعة المنتظمة على اكتشاف أي خلل في نمو الجنين مما يساعد على حل الخلل ومنع حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية للأم أو الجنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى