Uncategorized
أخر الأخبار

الإسعاف المنزلي للنوبة القلبية.. بدون مستشفى!

مقتطف: يتعرض الكثير لنوبة قلبية بشكل مفاجئ، ويلجأون للذهاب إلى المستشفى ليصل البعض إليها متوفيين في كثير من الأحيان، وفيما يلي نستعرض بالتعاون مع المختصين في المختبرات الدولية الحديثة "الأولى في اليمن" وشركة ميدستور للأدوية والمستلزمات الطبية وقسم الصحة والطب طريقة إسعافية منزلية مبتكرة للنوبة القلبية بالمنزل، وكذلك العلامات التي تدل عليها وطرق الوقاية منها قبل حدوثها …

الصحة والبيئة // الطب المنزلي:
عندما تجد شخصاً ما في حيك أو عملك أو أحد أفراد أسرتك في المنزل تعرض لنوبة قلبية، من خلال ظهور أعراض نوبة قلبية فما عليك إلا القيام بالإجراءات الإنقاذية التي تلي الأعراض والطرق التالية:

علامات تعرُّض المريض لنوبة قلبية: 

في ما يأتي أهم الأعراض والعلامات التي تواجه المريض وتنبئ بتعرضه لنوبة قلبية وبحاجته للإسعاف:

وجع في الصدر:
غالبًا ما يكون الوخز في الصدر باتجاه المنتصف أو الجهة اليسرى والتي تنتهي خلال بضع دقائق ثم تعود من جديد علامة على الإصابة بنوبة قلبية.

التعب:
يشعر المريض بالتعب وقد يتعرض للإغماء مع التعرق.
الام متفرقة:
يشعر المريض بألم في الصدر، والفك، والظهر، والأكتاف.
ضيق التنفس:
يحدث ضيق في التنفس كعرض أولي قبل وجع الصدر ولكنه يستمر مع الوخز في الصدر.

طرق الوقاية من النوبة القلبية: 

في ما يأتي أهم الممارسات اليومية التي تقلل من فرصة الإصابة بالنوبة القلبية:

1. تناول طعام صحي
يزيد تناول الغذاء غير الصحي من فرصة تصلب الشرايين التي تزيد بدورها من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، في ما يأتي بعض النصائح الغذائية التي تهمك:

ابتعد عن الأغذية التي تحتوي على دهون مشبعة مثل: الفطائر، والمقالي، والزبدة، والحلويات، والأجبان.اتبع حمية البحر الأبيض المتوسط من خلال زيادة تناول الخبز، والخضار، والفواكه، والأسماك مع التقليل من تناول اللحوم.استبدل الزبدة والجبنة بالمنتجات النباتية، مثل زيت الزيتون.

2. الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين عامل الخطر الأول لتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، يساعدك التواصل مع الطبيب على إعطاء نصائح وطرق مفيدة للإقلاع عن التدخين عن طريق إعطاء دواء يقلل من أعراض انسحاب التدخين المزعجة.

3. التحكم بضغط الدم

يزيد ارتفاع ضغط الدم الدائم من الضغط على الشرايين والقلب مما يزيد فرصة التعرض للنوبة القلبية، يمكن التحكم بضغط الدم عن طريق تناول طعام صحي، والتقليل من الأملاح، وممارسة الرياضة، وعدم تناول الكحول، والمحافظة على وزن صحي.

4. عدم تناول الكحول

يجب عدم تناول الكحول، لأنه مرتبط بالعديد من المشكلات الصحية التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبه القلبية.

5. تقليل الوزن

تؤثر زيادة الوزن على ضغط الدم، لذا أي نقصان بسيط في الوزن يؤثر بشكل إيجابي على صحتك وضغطك.

6. ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على تقليل ضغط الدم وتخفيف الوزن، وينصح بممارسة الرياضات البسيطة مثل: المشي، والسباحة، وركوب الدراجة.

الإجرائية الإنقاذية:

1. اتصل بالطوارئ
في حال كان الظرف طارئ للمصاب بالنوبة القلبية
سارع بالإتصال على أقرب مرفق صحي أو مستشفى أو سارع بالذهاب به إليه، وعند الوصول اطلب من قسم الطوارئ إحضار جهاز الرجفان الخارجي الآلي في حال توفره.

2. ساعد المريض على الجلوس
تأكد من بقاء المريض بوضعية جلوس مريحة، على سبيل المثال: جلوس المريض على الأرض مع إسناده على الحائط أو على كرسي، إذ يخفف هذا من الضغط على القلب ويحمي المريض من إيذاء نفسه بطريقة أو بأخرى.

3. راقب التنفس
راقب وضع المريض إذا كان لا يستطيع التنفس أو يلهث، قد يحتاج إلى الإنعاش القلبي الرئوي.

4. الإنعاش القلبي الرئوي
قد يساعدك القيام بالإنعاش القلبي الرئوي على إعادة الصدر إلى وضعه الطبيعي بعد كل دفعة، حيث يجب أن تقوم بدفع منتصف الصدربقوة وبسرعة بمقدار 100 إلى 120 دفعة في الدقيقة.

5. استخدم جهاز مزيل الرجفان الخارجي
عند وصول الطوارئ استخدم جهاز الرجفان الخارجي مباشرةً، فقط قم بتشغيله واتبع التعليمات المكتوبة.

6. الاستمرار بالدفع

ينصح بالاستمرار بالقيام بالإنعاش القلبي الرئوي حتى ملاحظة بدء المريض بالتنفس أو التحرك، وعند وصول فريق العمل المتخصص بالإنعاش سلمه المهمة.

7. استخدم الأسبرين

من الممكن إعطاء المريض دواء الأسبرين واطلب منه مضغ الدواء ببطء، حيث يزيد الأسبرين من ميوعة الدم. لكن يجب الانتباه على الجرعة، إذ يجب عدم إعطاء المريض أكثر من 300 مغ باليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى