الدوائيةالمختبريةمستشفى في كل مكان

عيادتك المجانية لعلاج انتفاخ المعدة والحموضة، وايقاف خطورة أحدهما ومنع حدوثه!!

مقتطف: ونستنتج مما تم طرحه أهمية وضرورة اتباع نظام غذائي غني بالألياف التالية لانتظام صحة الأمعاء ومساعدة المعدة على الهضم القاتل الصامت… وفيما يلي يستخلص موقع الصحة والبيئة من خلال طبيب الباطنية الدكتور وهيب القدسي أسباب انتفاخ المعدة وأعلى البطن وأعراضه وخطورته، وطرق علاجه الطبيعية، وطرق الوقاية من حدوثه.. وكذلك العلاج الآمن والعاجل الذي يمثل أكثر وصفات الأطباء وتوصيات المستهلكين كمضاد طبيعي وآمن لانتفاخ المعدة وللحموضة معاً.. وعلمياً من خلال المختبرات الدولية الحديثة للتعرف على ذلك "الحمض" وما يمثله لحياة البشر جميعاً حال فقدته المعدة، كذلك ما يمثله غشاء المعدة لحماية أجساد الناس من خطورة هذا الحمض، وكل ذلك بسبب كارثة سوء الهضم?!! كما في التفاصيل التالية …

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

الصحة والبيئة// صحة وعلوم:
يحدث انتفاخ البطن سواءً لدى البالغين أو الأطفال عندما يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغاز..
ويعتبر معظم الناس الانتفاخ بأنه شعوراً بالشبع أو الضيق أو التورم في البطن، مما يسبب انزعاجاً للشخص، ويمكن أن يتداخل انتفاخ البطن مع القدرة على العمل والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية أو الترفيهية.

وفي هذا الصدد نستخلص من خلال طبيب الباطنية الدكتور وهيب القدسي أسباب انتفاخ المعدة “أعلى البطن”، وأعراض انتفاخ المعدة، وعلاج انتفاخ المعدة بالطرق الطبيعية والمنزلية والعشبية وطرق الوقاية منه وفقاً، إلى جانب طرق الوقاية
وهي كالتالي:

أسباب انتفاخ المعدة!!

ببساطة الإفراط في تناول الطعام أو شرب المشروبات الغازية، وهو أمر يسهل علاجه من اسباب انتفاخ المعدة، لكن أسباب انتفاخ البطن من الاعلى قد تكون أكثر خطورة، مثل داء الأمعاء الالتهابية، وتتمثل أسباب انتفاخ المعدة التالي:

المشروبات الغازية
ذؤدي استمرار تناول الغازات الناتج عن شرب الصودا بسرعة كبيرة إلى الشعور بصلابة في المعدة، ويتبدد هذا الشعور المزعج مع خروج الغازات.

الإفراط في الأكل
قد يسبب تناول الكثير من الطعام في جلسة واحدة أو تناوله بسرعة كبيرة شعوراً غير مريحاً بالامتلاء وانتفاخ اعلى البطن.

الإمساك
اذا كان يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في حركة الأمعاء فإنها تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ويرافق ذلك الشعور المزعج بالانتفاخ والامتلاء.

الطعام الثقيل
تناول بعض الأطعمة التي يصعب في هضمها، مثل تناول منتجات الألبان من قبل الأشخاص المصابون بعدم تحمل اللاكتوز “Lactose Intolerance” تؤدي لانتفاخ المعدة.

الحمل
عندما يضغط الرحم المتزايد على البطن فيؤدي إلى انتفاخ المعدة أعلى البطن.

القولون العصبي
يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي “Irritable Bowel Syndrome” العديد من الأعراض وقد تكون سبب انتفاخ المعدة وتتضمن بعض أعراضها انتفاخ اعلى البطن، وتقلصات في البطن، والغازات، وألم في البطن..

التهاب الرتج
التهاب الرتج “Diverticulitis” هو التهاب أو عدوى في الجهاز الهضمي، تؤدي إلى الانتفاخ والتورم مما قد يسبب انتفاخ المعدة..

التهاب المعدة
يحدث التهاب المعدة “Gastritis” عادة بسبب قرحة في المعدة أو بسبب عدوى بكتيرية. وتشمل أعراضه ألم في المعدة، وانتفاخ اعلى البطن، وينتج عن ذلك معدة صلبة. ويعد التهاب المعدة إحدى أسباب انتفاخ البطن من الاعلى.

أعراض انتفاخ المعدة:

يقول د.وهيب القدسي أن الشعور بالتورم في البطن هو أهم أعراض انتفاخ المعدة، وقد يكون الانتفاخ صلباً ومؤلماً، وغالباً تكون الأعراض هي:

ألم.
غازات مفرطة.
التجشؤ المتكرر.
قرقرة في البطن.

لكن عادة ما تختفي اعراض انتفاخ المعدة بعد التوقف عن تناول الطعام والشراب الذي تسبب في حدوثه، ومع ذلك، في بعض الأحيان تظل اعراض انتفاخ المعدة وتعد علامة على الحاجة إلى استشارة الطبيب في تلك الحالة، لمعرفة سبب انتفاخ المعدة. 

طرق طبيعية لعلاج الانتفاخ:

هناك بعض الخيارات التي قد تساعد في علاج انتفاخ المعدة:
وضع وسادة حرارية على المعدة.
شرب الماء.
أكل النعناع.
شرب ماء الصودا.
تناول ملين لتخفيف الإمساك.

استخدام الأدوية

التي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك دواء الوسيد بلس Alucid plus أقراص وشراب يستخدم كعلاج حموضة وانتفاخ المعدة معاً وهو أكثر ما يوصي باستخدامه الأطباء الاخصائيين والصيادلة والأكثر تداول شعبياً لمفعوله وسلامته، ولكون هذا الدواء يتمتع بعدة مزايا أهمها أنه مضاد لانتفاخ المعدة والحموضة معاً فضلاً عن المواد العلمية التالية
هيدركسيد الالمنيوم Aluminium hydroxide
هيدركسيدالمغنيسيوم Magensium hydroxid
سيمثكون Simethicone.

علاج الأعشاب:

تشمل العلاجات الطبيعية للغازات وانتفاخ اعلى البطن:

شاي النعناع.
شاي البابونج.
اليانسون.
الكراوية.
الكزبرة.
الشمر.
الكركم.

طرق الوقاية من انتفاخ المعدة:

كيف يمكن الوقاية من انتفاخ المعدة?
يرى الدكتور القدسي عدة خطوات يجب القيام بها عند الاصابة بأعراض انتفاخ المعدة مثل:

تغيير نمط الحياة
في كثير من الحالات يمكن تقليل اعراض انتفاخ اعلى البطن أو حتى منعها من خلال اتباع بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، مثل فقدان الوزن في حالة زيادة الوزن. ولتجنب أسباب انتفاخ البطن من الاعلى وتقليل ابتلاع الهواء يمكن اتباع ما يلي:

تجنب مضغ العلكة

حيث يمكن أن يتسبب مضغ العلكة في ابتلاع المزيد من الهواء، مما قد يؤدي إلى انتفاخ اعلى البطن.

تقليل تناول المشروبات الغازية
تجنب الأطعمة التي تسبب انتفاخ المعدة والغازات مثل: الخضروات من عائلة الكرنب، الفول المجفف، والعدس.

تناول الطعام ببطء 
وتجنب الشرب من خلال القشة.
استخدام منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز، في حالة عدم تحمل اللاكتوز.
قد يساعد تناول البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics) أيضاً في إعادة تكاثر البكتيريا الصحية في الأمعاء.

تدليك البطن
قد يساعد تدليك البطن أيضاً في الوقاية من الغازات وتقليل اعراض انتفاخ المعدة.

الحركة البدنية والنشاط
يساعد المشي والحفاظ على النشاط البدني المنتظم على الوقاية من غازات البطن، وتخفيف اعراض انتفاخ المعدة. 

الإستقامة بعد الأكل
قد يساعد الجلوس بشكل مستقيم بعد الأكل في الوقاية من الإصابة بانتفاخ اعلى البطن. 

آخراً، من خلال بعض الفحوصات التشخيصية للمعدة في المختبرات الدولية الحديثة، التي أستلهمنا من خلالها وظيفة المعدة بأنها تقوم بتجديد بطانتها كل ثلاثة أيام لتتجنب هضم نفسها..
والأهم من ذلك أن الحمض الموجود فيها كفيل بتحليل شفرات الحلاقة.
والحدير ماتم معرفته أن هذا الحمض لولا وجوده في المعده لمات نصف البشر بسبب سوء الهضم أو بسبب عدم القدرة على هضم بعض المأكولات.
ويشار إلى أنه لولا غشاء المعدة لذابت أجساد البشر كلهم بسبب خطورة هذا الحمض.

وأخيراً، نختتم حلقتنا هذه بالاستنتاج مما سبق بأن اتباع نظام غذائي غني بالألياف ضروري ومهم لانتظام صحة الأمعاء، لذلك فهو يستحق الصبر الذي قد يتطلبه بناء القدرة على تحمل الكربوهيدرات، ويجب على الشخص التأكد من أن كميات السوائل التي يتناولها ومستويات النشاط البدني كافية، لأنها تساعد على انتقال الأطعمة عبر الجهاز الهضمي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى