الدوائية

أفضل 10 شركات أدوية عالمية من بين 20 لعام 2020 !

مقتطف: عندما يعتمد كل من صناعة وانتاج الأدوية على الدراسات والأبحاث العلمية في الأمراض والإحتياج البيئي والصحي وليس على النشاطات التجارية استيراد وبيع فقط، فإ شركات الأدوية "مصنّعة كانت أو مستوردة" ستحصد النجاح حتماً وتنفرد بتقديم الدواء كخدمة دوائية إنسانية أولاً وليس تجارية ربحية، وستفرض مكانتها في سوق الدواء والطب ليس إلا عالمياً، وتحتل الصدارة وتستحوذ على ثقة المنشئات والمستهلكين والحكومات بما لم يكن في حسبان المنافسين الآخرين وغيرهم.. وفيما يلي اسماء شركات الأدوية العشر المتصدرة عالمياً وهي الأكثر انتاجاً والأكبر مبيعاً خلال 2020، لربما لسببٍ واحدٍ فقط، كما في التفاصيل التالية …

الصحة والبيئة// الدوائية:

وصلت قيمة صناعة الأدوية العالمية إلى مستويات غير مسبوقة عام 2018 بلغت 1.11 تريليون دولار، وحسب تقرير شركة “بروكلينيكال” وصلت قيمتها إلى 1.43 تريليون دولار عام 2020.
وفضلاً عن أن صناعة الأدوية تعتمد على الأبحاث العلمية فإن شركات الأدوية تنفق نحو 150 مليار دولار سنويًا على مشروعات البحث والتطوير، وذك من أجل مواكبة الطلب العالمي المتزايد على الأدوية والضغوطات لتطوير الأدوية لتقديم أكثر العلاجات ابتكارًا وأحدثها.

1 جونسون آند جونسون « Johnson & Johnson»

جاءت في المركز الأول الشركة الأمريكية التي تأسست منذ 130 عامًا بإيرادات بلغت 56.1 مليار دولار عام 2020، بينما حققت 40.7 مليار دولار العام الماضي، وقد شهدت زيادة في إيراداتها بنسبة 12.1%، مما ساهم في زيادة قدرها 3.4% من إيرادات الشركة عام 2018، كما ساهمت أدوية مثل «ستيلارا» و» دارزالكس» في زيادة الإيرادات أيضًا.

2 فايزر «Pfizer»

كان المركز الثاني من نصيب شركة «فايزر» التي تعد أكبر شركة أدوية في العالم، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها في ولاية كونيتيكت، وعلى الرغم من النمو المتواضع في إيرادات الشركة، إلا أنها حققت إيرادات ضخمة العام الماضي بلغت 51.75 مليار دولار. وتطور «فايزر» أدوية لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك المناعة والأورام والأمراض العصبية والأمراض النادرة، وقد حصلت الشركة على موافقة «إدارة الغذاء والدواء» الأمريكية على عدة أدوية خاصة في مجال الأورام، بالإضافة إلى لقاح كورونا بالمشاركة مع شركة بايونتيك البريطانية الذي طرح في الأسواق في الشهر الماضي.

3 روش « Roche»

جاءت الشركة السويسرية «روش» في المركز الثالث بإيرادات بلغت 49.23 مليار دولار، وقد شهدت زيادة في إيراداتها في قطاع الأدوية بنسبة 2.7%، وذلك بفضل أكثر ثلاثة منتجات مبيعًا لديها والتي ساهمت بأكثر من 40% من إجمالي إيرادات الشركة العام الماضي، وتعد أدوية روش الثلاثة الأكثر مبيعًا من أكثر أدوية السرطان مبيعًا في العالم أيضًا وهي «هيرسيبتين» و»أفاستين» و»ريتوكسان». وتطور الشركة عقارات وأجهزة لعلاج أمراض متنوعة بما في ذلك الأورام والمناعة والأمراض المعدية والأعصاب.

4 نوفارتيس « Novartis»

شهدت شركة الأدوية السويسرية «نوفارتيس» زيادة في الإيرادات بنسبة 5.8% عام 2019 مقارنة بعام 2018، وقد بلغت إيراداتها في 2020 47.45 مليار دولار. وتركز هذه الشركة على تطوير علاجات لعدة أمراض بما في ذلك الأورام والمناعة والأمراض الجلدية والأعصاب والجهاز التنفسي، ومن أكثر أدويتها مبيعًا دواء « جيلينيا» لعلاج التصلب المتعدد، ودواء « لوسنتيس» للمرضى الذين يعانون من أمراض تنكسية في العين.

5 ميرك « Merck & Co»

وجاءت الشركة الأمريكية «ميرك» في المركز الخامس بإيرادات وصلت 46.45 مليار دولار، وتقوم الشركة بتطوير أدوية ولقاحات لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والأورام والغدد الصماء والأمراض المعدية. شهدت الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 12.2% عام 2019 مقارنة بعام 2018، وبلغت إيراداتها عام 2018 37.7 مليار دولار، وذلك بفضل نجاح أدويتها الأكثر مبيعًا بما في ذلك «كيترودا» لعلاج السرطان، ولقاح «جارداسيل» لعلاج فيروس الورم الحليمي، ودواء «جانوفيا» لعلاج السكري.

6 جلاكسو سميث كلاين «GlaxoSmithKline»

وجاءت في المركز السادس الشركة البريطانية والتي تتخصص في مجموعة كبيرة من مجالات العلاج، لكنها ناجحة بشكل خاص في أدوية علاج فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) والجهاز التنفسي واللقاحات. وشهدت «جلاكسو سميث كلاين» زيادة في الإيرادات بنسبة 2% عام 2019 مقارنة بعام 2018، وقد بلغت إيراداتها العام الجاري 44.27 مليار دولار، كما زادت مبيعاتها بفضل نجاح أدوية نقص المناعة المكتسبة «تيفيكاي» و» تريوميك» وجهاز الاستنشاق «إليبتا» لعلاج الربو.

7 سانوفي « Sanofi»

تأتي شركة الأدوية الفرنسية «سانوفي» في المركز السابع بإيرادات بلغت 40.46 مليار دولار، وقد شهدت الشركة العام الماضي زيادة في الإيرادات في قطاع الأدوية بنسبة 7.1%، وقد جاءت أكثر من 25% من إيرادات الشركة من مبيعات ثلاثة أدوية هي دواء «لانتوس» لعلاج السكري، ودواء «لوفينوكس» للوقاية من تجلطات الدم، ودواء «أوباجيو» لعلاج التصلب المتعدد.

8 أب في «AbbVie»

شهدت شركة الأدوية الأمريكية «أب في» زيادة في الإيرادات بنسبة 16.2% عام 2019 مقارنة بعام 2018، وقد بلغت إيراداتها العام الجاري 33.26 مليار دولار لتحل في المركز الثامن. وتنتج الشركة مجموعة كبيرة من الأدوية لعلاج عدة أمراض بما في ذلك الأمراض الجلدية والأورام وأمراض الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، ويعزز مبيعات الشركة دواء «هيوميرا» و» إمبروفيكا» وهو أحد أهم أدوية السرطان الآن.

9 شركة تاكيدا (Takeda):

جاءت «تاكيدا» في المركز التاسع بمجموع إيرادات بلغت 30.52 مليار دولار وهي شركة يابانية، أعلنت أنها تشرع في تطوير دواء جديد لفيروس الكورونا من خلال استخدام بلازما الدم للمرضى الذين تم شفاؤهم، وشكلت أدوية أمراض الجهاز الهضمي 21.2٪ من عائدات «تاكيدا» في عام 2019، تليها الأمراض النادرة وعلم المناعة وعلم الأعصاب والأورام.

10 شنغهاي (Shanghai Pharmaceuticals Holding (SPH

جاءت الشركة الصينية شنغهاي في المركز العاشر بمجموع إيرادات بلغت 26.69 مليار دولار، حيث سجلت زيادة سنوية بنسبة 17.27٪ في إيراداتها لعام 2019. وقد استحوذ قطاع الخدمات الصيدلانية على 87.4٪ من الإيرادات بينما استحوذ قطاع تصنيع الأدوية على النسبة المتبقية، وقد تأثرت إيرادات الشركة بجائحة كورونا في 2020، بسبب إجراءات الإغلاق المطبقة في الصين. وهي تنتج العديد من مضادات الفيروسات، ومضادات الحيوية، وتنظيم المناعة، والأدوية الوقائية استجابة لـ COVID-19.

تصفح أيضاً:

http://ميدستور لتجارة الأدوية تحصل على وسام “ملتزمون بالجودة والريادة” https://www.alsahabeaah.net/2021/03/442.html

http://منح مجموعة القاهرة مياس وسام أفضل 20 منشأة دوائية في اليمن لعام 2020 https://www.alsahabeaah.net/2021/02/360.html

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى