الغذائيةمستشفى في كل مكان

منظومة غذائية مختارة لصيام صحي في رمضان برعاية مستشفى المجد التخصصي

مقتطف: يعاني البعض إن لم يكن الكثير مشكلات صحية بعد الصيام وخاصة بعد تناول الإفطار والعشاء معاً، ومنها الخمول والكسل والتعب والارهاق وووإلخ، لهذا حاول فريق التوعية الصحية في "الصحة والبيئة الوطني" جاهداً أن يرصد ويجمع ويوجه ويقدّم منظومة غذائية صحية وتحذيرات ضمن ارشادات مهمة وذلك برعاية مستشفى المجد التخصصي بالعاصمة صنعاء، لتحقيق فوائد الصيام وأعمال ما بعد وأثناء وقبل الصيام.. باختصار للتكيف مع الصيام في رمضان، وهي كالتالي …

الصحة والبيئة// الغذائية.. صحتك في رمضان:

للصيام فوائد وفضائل كثيرة لا تعد ولا تحصى بالنسبة لصحة الجسم والشفاء من كثير من الأمراض.
غير أن البعض من الصائمين وفي أحيان نادرة يتعرضون بعد تناولهم وجبات الافطار والعشاء خلال شهر رمضان لبعض المشاكل الصحية مثل الخمول والكسل بسبب عشوائية النظام الغذائي أثناء الافطار  والعشاء وعند تناول الطعام والشراب.
وفيما يلي نستخلص أهم النصائح الغذائية الموصى بها كمنظومة غذائية برعاية مستشفى المجد التخصصي بالعاصمة صنعاء، وذلك لتحقيق فوائد الصيام وأعمال ما بعد وأثناء وقبل الصيام.. باختصار للتكيف مع الصيام في رمضان:

نصائح غذائية لصيام صحي في رمضان:

– عدم تفويت وجبة السحور.
– عدم الإفراط في تناول الطعام على مائدة إفطار رمضان.
– تجنب الأطعمة المقلية والتي تحتوي على كميات عالية من الدهون، أو السكر، أو الملح في وجبات رمضان.
– شرب أكبر كمية ممكنة من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.
– تحضير جدول إفطار رمضان مسبقاً وتضمين وجبات صحية وأكلات رمضانية خفيفة فيه.

وجبات الافطار الصحية في رمضان:

تشمل قائمة وجبات الإفطار الصحية في رمضان مجموعة متنوعة من الأكلات والوجبات الرمضان الصحية، والتي حرصنا على اختيارها لكم وفقاً لمسؤلي التغذية في مستشفى المجد التخصصي بالعاصمة صنعاء منطقة دارس خط المطار، وتتضمن التالي:

التمر: 
حيث ينصح الصائمون عادة بابتداء فطور رمضان بتناول تمرة أو 3 تمرات كما كانت عادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
ويمثل التمر مصدراً ممتازاً للألياف، والسكر الطبيعي، والحديد، والمغنيسيوم.
كما يساعد في استعادة نسبة السكر في الدم بعد ساعات طويلة من الصيام.

الشوربة أو الحساء:
تعد الشوربة خياراً صحياً لبدء الإفطار لأنها تعيد ملء سوائل الجسم وتقوم بتدفئة المعدة، وبالتالي تحضيرها لتلقي الأطعمة الأخرى.
وتعد شوربة العدس في رمضان من أشهر شوربات رمضان، ومن الأطباق الرمضانية الأكثر شيوعاً.

العصائر:

يتم تناول العصائر المنعشة مثل الجلاب، وقمر الدين، والتمر الهندي، وعرق سوس رمضان بشكل شائع قبل أو بعد وجبة الإفطار لتعويض السوائل المفقودة خلال النهار.
السلطة: تعد الخضار الطازجة ضرورية على الإفطار لأنها مصدر مهم للغاية للألياف، والفيتامينات، والمعادن اللازمة للجسم بعد يوم طويل من الصيام. كما أنها تساعد في الحد من الانتفاخ والإمساك، وهي من المشاكل الشائعة بين الصائمين.
وتعد سلطة الفتوش من أشهر سلطات رمضان.

الوجبة الرئيسية:
يجب أن تحتوي الوجبة الرئيسية على مجموعة متنوعة من الأكلات الرمضانية، ويفضل أن تحتوي الوجبة على البروتين، والخضراوات، والكربوهيدرات لكي تكون وجبة متوازنة.

حلويات رمضان:
يشتهر رمضان بمجموعة متنوعة من الحلويات التي يتم تحضيرها وتناولها خلال هذا الشهر الكريم لإشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات بعد الإفطار، ولكن يجب أن يكون تناول الحلويات بكميات قليلة، ومحاولة تقليل السكر المضاف لها عند تحضيرها.
وتعد قطايف رمضان من أشهر الحلويات التي تقدم بعد الإفطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى