الغذائية

فوائد التمر قبل النوم.. وأضراره لبعض المرضى.. توصية عاجلة !!

مقتطف: يعد التمر من أولى إهتمامات الصائم في شهر رمضان الفضيل خلال وجبة الإفطار الخفيفة، وهو من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها أيضاً خلال وجبة السحور أو قبل النوم، وهو أحد أنواع الفاكهة التي تمُدّ الجسم بالعديد من الفوائد، لكن هل له أضراراً عند تناوله ليلاً وقبل النوم ولماذا?! ومن هم المرضى الذين يجب أن يتجنبوا تناول التمر في حالة واحدة فقط? نستعرض كل ذلك من خلال مجموعة الشفاء للعسل البلدي والتمور الكائنة في منطقة مذبح بالعاصمة صنعاء، كما في تالي التفاصيل …

الصحة والبيئة// صحتك في غذائك..
رصد وإعداد: أكرم الصمدي – محمد الهاملي:

فيما يلي توصل فريق الرصد والتوعية الصحية والغذائية في موقع الصحة والبيئة الوطني من خلال مجموعة الشفاء للعسل والتمور الكائنة في منطقة مذبح بالعاصمة صنعاء إلى استخلاص الفوائد التي تمد الجسم بها، فضلاً عن تناول التمر قبل النوم:

فوائد تناول التمر قبل النوم:

مد الجسم بالألياف:
من فوائد تناول التمر قبل النوم أنه يمد الجسم بالألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وانتظام حركة القولون والحماية من الإصابة بالإمساك، الأمر الذي يساعد على تحسين الهضم والحصول على النوم المريح ليلًا.

تنظيم الوزن:
فضلاً عن احتواء التمر على نسبة عالية من الألياف فإنه يساعد في تنظيم الوزن، إذ أن تناول التمر قبل النوم قد يزيد من الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف، الأمر الذي يساعد على التقليل من الشعور بالجوع وتناول الأطعمة الدسمة وغير الصحية ليلًا.

تنظيم مستويات سكر الدم:
تؤكد أ. ابتسام وهي خبيرة الجودة الغذائية في مجموعة الشفاء للعسل، بأن تناول التمر قبل النوم يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم، إلى جانب أنه يعمل على التقليل من امتصاص الجسم للسكر، كما أن احتواء التمر على مؤشر غلايسيمي منخفض يجعله من الوجبات التي يمكن تناولها دون التأثير على مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

– تقليص الشعور بالتعب:
ولأن تناول التمر قبل النوم قد يعالج مشكلة الشعور بالتعب عند الاستيقاظ صباحًا، توضح ابتسام: لأن التمر غني بالمعادن المختلفة مثل الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن الحديد والذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

وتضيف: ويحتوي التمر كذلك على البوتاسيوم الذي قد يساهم في التقليل من الشعور بالتعب من خلال رقع مستويات البوتاسيوم المنخفضة في الجسم والتي ممكن أن تؤدي إلى الشعور بالام في العضلات والإرهاق وعدم انتظام نبضات القلب.

– حماية الأمعاء:
وتشير إلى أن استهلاك التمر ليلاً قد يساعد على الحصول على نوم هنيء.. لماذا? توضح: لأن التمر يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للتخلص من البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد في التخلص من بعض الأعراض المزعجة من الام المعدة والغازات.

– حماية القلب:
هل يقلل من الإصابة بأمراض القلب? تؤكد:
نعم.. لأن الألياف الموجودة في التمر تعمل على التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم، لذلك فإن تناول التمر قبل النوم قد يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

فوائد أخرى:
وهناك فوائد كثيرة لتناول التمر قبل النوم، ومنها أنه يعمل على:
– تعزيز من صحة الدماغ.
– تنظيم ضغط الدم.
– تحسين عملية الأيض.
– حماية العظام من الإصابة بالهشاشة.

أضرار تناول التمر قبل النوم:

بعد التعرف على الفوائد المحتملة لتناول التمر قبل النوم، علينا التعرف على الأضرار المحتملة كذلك. ومن هذه الأضرار نذكر:

زيادة الوزن:
إذ أنه بالرغم من أن التمر يساعد على تنظيم الوزن، إلا إن الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية في التمر.
مشكلات في الكلى:
حيث أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التمر قد يؤدي إلى بعض المشكلات في الكلى.
التحسس:
فالتمر المجفف يحتوي على مركب سلفايت (Sulfites) التي من الممكن أن تهيج الحساسية لدى البعض، كما أنها قد تزيد من أعراض الصفير عند مرضى الربو.

نصائح حول تناول التمر قبل النوم:
هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل البدء بتناول التمر قبل النوم، مثل:

– عدم تناول التمر بعد الوجبات الدسمة ليلًا.
– تجنب تناول التمر من قبل المصابين بمتلازمة القولون المتهيج أو الإسهال أو الحساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى