أخبار صحيةالغذائيةالمختبريةتوعية وتثقيفمنوعات-عامة

“نحو عيد صحي بلا غازات وتجشؤ وانتفاخات” خلال أول عيد الصيام !!

مقتطف: "إنتفاخ البطن.. التجشؤ.. غازات المعدة.. اضطرابات طبيعية" تلك هي جميع حالات المشكلة التي يعاني منها جميع الصائمين بعد الصيام وتحديداً في أول أيام عيد الفطر المبارك.. وفيما يلي جهد فريق الرصد والتوعية الصحية والغذائية في موقع الصحة والبيئة الوطني في تشخيص الأسباب وطرق الوقاية الطبيعية لتجنبها دون اللجوء لإستخدام أي دواء مختبرياً من خلال المختبرات الدولية الحديثة بالعاصمة صنعاء، وطبياً وصحياً وغذائياً معاً من خلال كل من المستشفى الوطني الاستشاري بمحافظة عمران ومستشفى القاهرة النموذجي بالعاصمة صنعاء، وغذائياً من خلال مطاعم صحية موصى بها مثل "ربيع الشرق".. "نحو عيد صحي بلا غازات وانتفاخات وتجشؤ واضطرابات"، كما في التفاصيل التالية …

الصحة والبيئة// الصحة الغذائية:

يعاني العديد من الأشخاص خلال أول أيام عيد الفطر المبارك مشكلة انتفاخات وغازات البطن واضطرابات المعدة والتجشؤ لأسباب معينة وجميعها “غذائية”، أساسها أو وهي ما بعد الصيام خلال شهر رمضان المبارك..

من خلال اخصائيين في المختبرات الدولية الحديثة بالعاصمة صنعاء من جانب علمي وعملاءه في الطب، وصحياً وطبياً من خلال أبرز أخصائيي التغذية الصحية والباطنية في المستشفى الوطني الاستشاري بمحافظة عمران ومستشفى القاهرة النموذجي بالعاصمة صنعاء، وغذائياً من خلال مطاعم صحية موصى بها، يستخلص فريق الرصد والتوعية الصحية والغذائية في موقع الصحة والبيئة الوطني، أسباب انتفاخات البطن أو المعدة وكذلك الغازات والتحشؤ للكثيرين بعد صيامهم شهر رمضان طيلة الـ30 يوماً وذلك خلال أول أيام عيد الفطر المبارك، وطرق العلاج الطبيعي لتجنب هذه المشكلة بحالاتها الثلاث، كما السياق التالي:

يرى أحد الاخصائيين في المختبرات الدولية الحديثة – لم يتم تذكر اسمه- ربما لا تعاني غازات المعدة أو الآلام الناتجة عنها إلا أحياناً أو بشكل متكرر في يوم واحد مثل اليوم الأول لعيد الفطر المبارك بعد فترة طويلة من خواء البطن والمعدة وهي الصيام.
وبشكل عام عندما تعوق الغازات وآلامها نشاطاتك اليومية، فلا شك في أنك تعاني خطباً ما.

الغازات.. أسبابها وطرق الوقاية منها:
ويشخص طرق العلاج الطبيعي لتخفيف غازات المعدةوآلامها وطرق تجنبها من خلال توضيح أسباب حدوثها لتجنبها كالتالي:

عادةً ما يكون خط العلاج الأول للوقاية من الغازات والانتفاخ خلال اول عيد الفطر المبارك هو:
– تجنب تناول أي أطعمة أو مشروبات حتى وقت الطعام الظهر قدر الإمكان.
– تجنب تناول اللحوم خلال وجبة الغداء وقت الظهر.
– عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على السكريات.
– تجنب السكريات، الموجودة فى القمح مثل الكعك، وكذا البصل والثوم والبقوليات والفاصوليا في صباح أول عيد الفطر.
– تجنب السكريات، مثل اللاكتوز فى الحليب واللبن والآيس كريم في صباح أول عيد الفطر.
– تجنب السكريات الأحادية، بما في ذلك الفركتوز (نوع من السكر الموجود في العسل) والتفاح والكمثرى أيضاً.
– تجنب البوليولات أو كحول السكر الموجودة فى الأطعمة مثل المشمش والنكتارين والخوخ والقرنبيط، بالإضافة إلى العديد من العلكة والحلوى.

ويختتم ارشادته: لا تمتص الأمعاء الدقيقة دائمًا هذه الكربوهيدرات بشكل كامل، وبدلاً من ذلك تمررها إلى القولون، تخمرها البكتيريا وتنتج الغازات.

الإنتفاخ.. أسبابه وطرق الوقاية منه:
يستخلص د.نشوان منصور استشاري باطنية فيالمستشفى الوطني الإستشاري بمحافظة عمران للصحة والبيئة العلاج لتجنب مشكلة انتفاخ المعدة والغازات والتجشؤ في اليوم الأول من عيد الفطر المبارك بعدم الإكثار من تناول الحلويات العيدية، ومثلها عدم شرب الماء قدر الأمكان.

ويؤكد: فقد يتعلق الانتفاخ فى كثير من الأحيان بمتلازمة القولون العصبى، فعندما لا تخرج الغازات بواسطة التجشؤ أو إطلاق الريح، تتراكم في المعدة والأمعاء وتؤدي إلى الانتفاخ، إلى جانب الأخير، يحدث الشعور بألم في البطن يتراوح بين الخفيف والمتواصل والحاد والقوي، ويساهم إطلاق الريح أو التغوط في تخفيفه.
ويوضح طرق تجنب حدوث انتفاخ المعدة والغازات من خلال تجنب أسبابها التالية:

– عدم تناول أطعمة غنية بالدهون، فهي تؤخر إفراغ المعدة ويجعلك تشعر بثقل فيها.
– عدم تناول مشروبات مكربنة أو أطعمة تسبّب الغازات.
– عدم تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو الشرب بواسطة قشة، أو مضغ علكة، أو مص حلوى، فهذا يؤدي إلى ابتلاع الهواء.

أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها:
وهنا يؤكد أخصائي الباطنية د. محمد با شكين في مستشفى القاهرة النموذجي بالعاصمة صنعاء “شارع القاهرة جوار فندق إيجل” إمكانية الحدّ من الانتفاخ بإيجاز:
من الأفضل تفادي تناول الأطعمة المسببة للغازات بدون اللجوء لأي دواء، وهي باختصار كالتالي:

– النشويات.
– الفاصوليا.
– البروكولي.
– ملفوف بروكسل.
– الملفوف.
– المشروبات المكربنة.
– الزهرة.
– العلكة.
– الفاكهة، مثل التفاح، والمشمش، والإجاص.
– الحلوى القاسية.
– الخس.
– الحليب ومشتقاته.
–  البصل.

التجشؤ.. أسبابه وطرق الوقاية:
يرى أن التجشؤ يمثل الطريقة التي يلجأ إليها جسمنا لإخراج الكمية الفائضة من الهواء من معدتنا، وللحد من التجشؤ، يجب اتباع التالي:

– تناول الطعام والشراب ببطء
– تجنب تناول المشروبات المكربنة لأنها تطلق غاز ثاني أكسيد الكربون.
– تجنّب العلكة والحلوى الصلبة، لأن مضغ علكة أو مص حلوى صلبة، يزيد عملية البلع، ويكون جزء مما يتم ابتلاعه هواء.
– عدم تناول التدخين، فعندما يتم امتصاص دخان السيجارة، يُسحب أيضاً الهواء ويتم ابتلاعه.

أطعمة ومشروبات في مطاعم صحية موصى بها: 

وبحثاً عن الأطعمة والمشروبات الصحية الموصى بتناولها خلال أول أيام عيد الفطر المبارك، وللتعرف عليها في المطاعم التي تقدمها، من خلال مطاعم وبروست ربيع الشرق بالعاصمة صنعاء “خط المطار أمام المؤسسة العامة للاتصالات”، والتي أخترناها لشهرتها في تقديم وجبات غذائية بخيارات صحية وهو شعارهم وحازت بموجب هذا الاهتمام على شهادة أفضل مطاعم بالعاصمة صنعاء، يقول مدير المطاعم محمد الحكمي: نوعية الوجبات والأكلات التي نقدمها خلال العيد هي نفس الوجبات التي نقدما في الأيام الأخرى، الأهم أن اهتماماتنا غذائية وأولوياتنا صحية نحرص على تقديم ما ننفرد به غذائياً وصحياً، إلى جانب أننا نلبي الطموحات ونحقق الأمنيات لجمهور محدد من عشاق الأكلات وهو الأكثر من الجمهور العام، فالأكثرية يقبلون على ما يعزز مناعاتهم وينشط طاقاتهم.

وفعلاً الدهون هي من أسباب السمنة بشكل خاص، وكذلك الغازات في البطن والانتفاخات في المعدة والتجشؤ واضطرابات أخرى بالنسبة عند تناولها في أول يوم من عيد الفطر المبارك، ووفقاً لسياساتنا الغذائية نسعد جمهورنا بمنحهم المذاق والصحة.

ومن المشروبات تتميز مطاعم وبروست ربيع بوجود كافتيريا لتقديم عصائر طبيعية طازجة لا حاجة للمعلبات بعدها، وننصح بتناول الزنجبيل في صباح اول يوم من العيد، وبموجبه نضمن سلامة الوجبات التي نقدمها من أن تسبب الغازات والانتفاخات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى