الطبيةالغذائيةالمختبريةتوعية وتثقيف

اكتشف علامات نقص الحديد في جسمك مبكراً، وخطورتها وأسباب حدوثها!!

مقتطف: عندما لا يحتوي الجسم على نسبة كافية من الحديد، فسوف تنخفض مستويات خلايا الدم الحمراء، وتعاني أعضاء مختلفة في الجسم من حالات مرضية عديدة في التقرير التالي، ذلك أن "الحديد" ضروري لصنع "الهيموغلوبين" وهو بروتين هام، ومن دونه تُفقَد الأنسجة والعضلات الأكسجين وتعجز عن وظائفها.. فقط ماعليك سوى أن تكتشف العلامات المبكرة لنقص الحديد في جسمك والأسباب، وهو ما رصده فريق الرصد الطبي والتوعية الصحية والغذائية معاً في موقع الصحة والبيئة الوطني بالاشتراك مع المختبرات الدولية الحديثة ومستشفى آزال النموذجي بالعاصمة صنعاء، … كما في التفاصيل التالية …

الصحة والبيئة// الطب والغذاء .. أكرم الصمدي:

يعد الحديد من أهم العناصر الغذائية، حيث يساعد في نقل الأكسجين اللازم لصحة أجزاء الجسم، فهو مصدر “الهيموغلوبين” الذي يعتبر بروتين هام يقوم بحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ويحدث عند توفر الحديد في الجسم، ومن دون الحديد تنخفض مستويات خلايا الدم الحمراء ويعجز “الهيموغلوبين” عن القيام بوظائفه.

العلامات المبكرة لنقص الحديد في الجسم:

وبإختصار، من خلال ما رصده فريق الرصد الطبي والتوعية الصحية والغذائية معاً في موقع الصحة والبيئة الوطني من الأخصائيين في المختبرات الدولية الحديثة بالعاصمة صنعاء، نوجز أهم علامات نقص الحديد المبكرة في الجسم، والتي يساعد اكتشافها مبكراً في علاجها قبل حدوث أي تأثيرات ضارة على الجسم، ويتجلى ذلك من خلال مجموعة من العلامات التالية، تليها الأسباب: 

– الشعور بالتعب دون سبب: 
من أكثر الحالات التي يعاني منها الجسم وبالتالي يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين، وفي حالة عدم وجود الهيموغلوبين بالجسم، فسوف تنخفض مستويات الطاقة نتيجة عدم وصول الأكسجين الكافي لمختلف أجزاء الجسم.

– ضيق التنفس:

بمجرد انخفاض “الهيموغلوبين” في الجسم تنخفض مستويات الأكسجين، والسبب نقص الحديد، وبالتالي تفقد العضلات كمية كافية من الأكسجين للقيام بالأنشطة الطبيعية، مثل: المشي.

– خفقان القلب: 
عندما يبذل القلب مجهود إضافي لحمل الأكسجين، يؤثر ذلك على معدل ضربات القلب، ويمثل ذلك من أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يؤدي الأمر إلى تضخم القلب أو قصور القلب. 

– الصداع والضغط: 
إذا لم يحصل الدماغ على كمية كافية من الأكسجين والسبب نقص نقص الحديد يؤدي ذلك إلى تضخم الأوعية الدموية في الدماغ، مما يسبب الضغط والصداع.
ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار الشعور بالصداع والدوار وعدم القدرة على التركيز.

– جفاف وتلف الشعر: 
في حال حرمان الشعر والجلد من الأكسجين، سوف يحدث جفاف الجلد ويصبح الشعر تالفًا ومتقصفًا، ويمكن أن يتساقط بمرور الوقت، وجفاف الجلد وتلف الشعر من العلامات المبكرة لنقص الحديد في الجسم، حيث أن كمية الأكسجين المنخفضة تتوجه إلى وظائف أكثر أهمية بالجسم، وتهمل الشعر والجلد.

– تغير شكل الأظافر: 
تعد هذه الحالة من العلامات المتقدمة، ويمكن أن يؤثر نقص الحديد في الجسم على قوة وصحة الأظافر، حيث تصبح هشة وتبدأ في النمو للخارج بشكل الملعقة، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للتكسر.

– شحوب الجلد: 
وهنا بسبب نقص الحديد في الجسم، يصبح الدم أقل احمراراً، وتفقد البشرة لونها الصحي والوردي لتصبح البشرة شاحبة، وهذه الحالة من أبرز العلامات المبكرة لنقص الحديد في الجسم، لأن الحديد يساعد في تدفق الدم بلونه الأحمر القوي، وبالتالي يصبح الجلد متوهجاً.

– تورم ووجع اللسان والفم: 
من العلامات المبكرة لنقص الحديد في الجسم تورم ووجع اللسان والتهاب المنطقة المحيطة بالفم ومن مؤشرات انخفاض الهيموغلوبين في الدم، ولهذا يمكن النظر إلى منطقة حول الفم واللسان للطمأنة على مستويات الحديد في الجسم. 

– متلازمة تململ الساق: 
ترتبط متلازمة تململ الساق بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وكلما انخفضت مستويات الحديد سوف تزداد الأعراض.

– برودة الأطراف:
يفسر الشعور بالبرودة المستمرة لدى بعض الأشخاص بعدم عدم تدفق الدم الذي يحمل الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم بكميات جيدة، وسواءً كانت الأطراف اليدين أو القدمين، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب المشكلة وعلاجها.

أسباب نقص الحديد في الجسم:

بعد التعرف على اهم وأبرز العلامات المبكرة لنقص الحديد في الجسم، أستلهم فريق الرصد الطبي والتوعية الصحية والغذائية معاً في موقع الصحة والبيئة الوطني الأسباب التي تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم، ومنها:

سوء التغذية:
وعدم الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد.

 التهاب الأمعاء:
وهو مرضاً يؤثر على امتصاص الحديد في الجسم.
فقدان الدم:
نتيجة حدوث نزيف داخلي أو بسبب الدورة الشهرية الغزيرة.

………………………………………………………………………

 اجعل بصمة اعجابك بصفحك موقع الصحة والبيئة الوطني بالفيسبوك، اسهاماً لرفع الحظر عن نشر روابط الموقع بالفيس، الناتج عن بلاغات منتهكي معايير التوعية والتنمية والسلام.. وللتمكن من نشر رابط هذا التقرير بالفيسبوك…رابط الصفحة الثانية للموقع البديلة للأولى المهكورة ضمن التحديات التي يواجهها موقع وفريق الصحة والبيئة!:

https://www.facebook.com/alsahabeaah.nt/
………………………………………………………………………

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى