الغذائية

اليانسون.. تعددت الأمراض وتنوعت الأدوية والعلاج طبيعي واحد!

مقتطف: يدخل ضمن البهارات العلاجية وفي عدد من الصناعات أبرزها الدواء والطب معاً وفي التحضيرات الغذائية، ويحمل أسماءاً عديدة من بلدٍ إلى بلد، ففي اليمن هو "الكمّون" تليها أسماءاً أخرى.! ونظراً لاهميته في معالجة عديد أمراض وأعراض يعاني منها الكثير، أستخلص فريق الرصد والتوعية في موقع الصحة والبيئة الوطني فوائدة الرئيسية وطرق تحضيره بإختصار "لأن صحتك أغنى بلا دواء"… كما في التقرير التالي: …

الصحة والبيئة// الصحية.. الدواء والغذاء/ نوح الخالد- محمد الهاملي:

اليانسون.. من النباتات التي يصل ارتفاعها إلى نصف متر تقريباً، ويخرج من ساقها فروع طويلة بها أوراق محززة أو مسننة مستديرة الشكل، يعيش النبات حوالي سنة وساقه مضلعة وهو مختلف عن الشمر أو اليانسون النجمي الصيني.

ويحمل أسماءاً عديدة من بلد إلى بلد وأبرزها “الكمون” تليها “الحلو، الآنسون”، ويُصنّف من نفس عائلة “الشبت، والكراوية، والشمر، والكمون”.

في السطور التالية أستخلص فريق الرصد والتوعية والتثقيف الصحي والغذائي والدوائي ككل في موقع الصحة والبيئة الوطني وبالتعاون مع مؤسسة غدرة التجارية العاصمة صنعاء المشهورة بمنتجات البهارات بما فيها كمون اليانسون فوائده لعلاج عدد كبير من الأمراض والأعراض والحالات الصحية الشائعة بشكل طبيعي وآمن ودون اللجو للذهاب للمستشفى أو استخدام الدواء والذي يدخل في صناعته وفي الطب والغذاء، وتخفيف الوزن، وللوقاية من أمراض آخرها في التقرير، وبالتالي طريقة تحضيرة، والتمتع بصحة طبيعية مثلى بلا دواء.

فوائد اليانسون في استخداماته التالية:

شعبياً وعشبياً ودوائياً..
يستخدم للمساعدة في صناعة الدواء، وفي علاج كثير من الأمراض مثل “اضطراب المعدة، والغازات”، وفي علاج الأعراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل “الكحة، والزكام، والربو، وتراكم البلغم”، وفي علاج أمراض الكبد، لأنه يعزز من إنتاج انزيمات الكبد، وبالتالي فإنه يساعد في تخليص الجسم من السموم.

وغذائياً..
يدخل اليانسون في صناعة المواد الغذائية والمخبوزات ويضاف للطعام باضافة أوراقه وأزهاره وبذوره، لإعطاء نكهة خاصة حيث أنه يتميز بطعم حلو يشبه طعم عرق السوس، ويعد من المشروبات العشبية المشهورة.

وصحياً..
يساعد على عملية الهضم والتمثيل الغذائي وبخاصة استقلاب الدهون، وكذلك يقوم اليانسون بحرق السعرات الحرارية والدهون خاصة في منطقة الفخذين، والبطن، والأرداف وهو ما يضعه على رأس قائمة الأطعمة التي تستخدم في إنقاص الوزن، ويعمل كذلك كمطهر ومخلص للجسم من السموم، وبالتالي فإن فوائد اليانسون للتخسيس كبيرة.

وملـــطّفاً..
تستخدم بذور اليانسون كمعطر للتنفس، بالإضافة إلى أن الزيت الطيار الموجود به يستخدم في صناعة بعض الأدوية ويعد هذا الزيت من أشهر الزيوت وأكثرها مبيعاً حيث يستخدم في صناعة العطور والكريمات، سنتناول في هذا المقال بعض فوائد اليانسون الطبية، وفوائده للمساعدة في علاج الكحة، والزكام، والأمراض التي تصيب الحلق، والصدر.

اليانسون للكحة:
– يفيد في علاج الكحة فضلاً عن زيت الطيار الذي يحتويه وهو الأنيثول.
– يقوم بمعادلة تأثير السيتوكينات والخلايا البلعمية، وخلايا الدم البيضاء متعادلة الأصباغ التي تسبب الالتهاب والحساسية وحدوث الكحة.
– يساعد في علاج الانسداد الرئوي المزمن.
– يعمل على تسهيل تكسير الإفرازات وتسهيل خروجها وتقليل حدوث الكحة.
– يعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات والميكروبات، فيقلل حدوث الكحة التي تحدث لإخراج هذه الكائنات الدقيقة.

اليانسون للصدر:
يعالج الربو، ولكن يجب تناول كمية كبيرة منه والاستمرار عليه لفترة لملاحظة النتيجة المرجوة، كما يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية.

اليانسون للحلق:
فضلاً عن زيت الأنيثول الموجود في الزيت الطيار، فيحمي الطبقة المخاطية المبطنة للبلعوم الموجود في الحلق، ويعتبر مضاداً للتقلصات والألم الذي يحدث أثناء الكحة.

اليانسون للبلغم:
– يعمل على زيادة إنتاج المخاط من الخلايا الظهارية المبطنة للمجرى التنفسي في القصبة الهوائية والشعب الهوائية.
– يعمل على حماية الطبقة المخاطية المبطنة للمجرى التنفسي.
– يساعد في طرد البلغم وتقليل ارتباط المخاط بالطبقة المخاطية المبطنة للمجرى التنفسي وإخراجه عن طريق الكحة المصحوبة بالبلغم.

اليانسون للزكام:
يعالج أعراض الزكام مثل سيلان الأنف.

اليانسون الطبية:
– فوائد طبية عديدة، كدرّ للبول.
– كفاتح للشهية.
– لتسهيل الولادة، وأثناء الرضاعة لزيادة كمية الّلبن، ولتخفيف آلام الدورة الشهرية.
لكن لا ينصح بتناول كمية كبيرة منه أثناء الحمل.
– لتحفيز الرغبة الجنسية لدى السيدات.
– لعلاج أعراض سن اليأس عند بعض الرجال.
– لعلاج التشنجات، والإمساك، والأرق.
– لقتل القمل والجرب والصدفية بوضع الزيت الطيار لليانسون على الجلد.

طرق التحضير:
عزيزنا المتابع.. مثلما أننا حرصنا على أن نمنحك فرصة بأن تمثل طبيب نفسك، وحرصنا على أن تكن هذه المادة مفيدة باختصار محتواها الحالي.
وفي حال كانت هذه المادة مفيدة لك وتحتاج توضيح لكيفية تحضير اليانسون والتي تتعدد طرق تحضيره بتعدد الأعراض والأمراض المذكوره آنفاً ذاتها، وهي جاهزة ضمن مواد قادمة، وما عليك سوى أن ترسل رسالة واتس على الرقم
770681444 لمسؤل الإستقبال، حدد فيها “طريقة تحضير اليانسون لعلاج….” واذكر اسم المرض أو الأمراض المراد لها تحضير..

الصحة والبيئة:
أنشودتكم الدائمة:
“نحو صحةٍ بلا دواء، وبيئةٍ بلا وباء”

………………………………………………………………………
بسبب بلاغات منتهكي معايير التوعية والتنمية والسلام في فيسبوك بعد هكرهم الصفحة الأولى لموقع الصحة والبيئة الوطني، فإن روابط الموقع محظورة بالفيس ضمن الممارسات الخبيثة ضد موقع فريق الصحة والبيئة.
ولتمكينك من نشر رابط هذا التقرير بالفيسبوك، واسهامك في رفع الحظر أعمل اعجاب بالصفحة التالية وهي الثانية بديل المهكورة:

https://www.facebook.com/alsahabeaah.nt/

………………………………………………………………………

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى