0

 

الصحة والبيئة // تعليم ومجتمع:

وضع فريق موقع “الصحة والبيئة” الوطني بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والصحة العامة والسكان وبتفاعل بعض شركات الأدوية التي أبدت استعدادها للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة والمجتمع ككل من خلال التالي، وضع عدداً من الإجراءات والضوابط الصحية والبيئية والنفسية المدرسية لتوفير بيئة صحية مدرسية ومجتمعية ككل خالية من الأمراض في جميع مدارس محافظات الجمهورية.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم الأستاذ إبراهيم شرف لـ”الصحة والبيئة” أن هذه الإجراءات تعد بمثابة صحة نفسية لتطمين أولياء الأمور وتعليمية من خلال التوعية بأهمية النظافة الشخصية والعامة كثقافة ووعي وسلوك للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والطالبات وبالتالي الأسرة والمجتمع ككل من الأمراض والأوبئة المختلفة وخاصة الشتوية القادمة.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات التي تهدف إلى تطمين بعض أولياء الأمور من ظهور بعض الأمراض في بعض المدارس وخاصة بعد ظروف وباء كورونا ودفعهم للأهتمام بالنظافة ولتعاونهم مع العملية التعليمية وابقائهم على تواصل باستمرار مع المدرسة فضلاً عن الاهتمام بصحة أبنائهم الغذائية والنفسية والبيئية والتعليمية.

وأكد الدكتور عبد الملك أبو دنيا رئيس مجلس إدارة شركة يدكو للأدوية استعداد الشركة لدعم العملية التعليمية ونجاح هذا العام الدراسي بالذات لضمان سلامة وصحة طلاب وطالبات المدارس من الأمراض والأوبئة.
وأبدى استعداد الشركة بالمشاركة في تقديم أدوية للحالات الشتوية مثل “الدفتيريا، وحمى الضنك،الملاريا، والسعلة،والزكام،” وغيرها كعيادات اسعافية في بعض المدارس الأساسية التي تظهر فيها هذه الحالات، ومن خلال تقديم أنشطة توعوية وتثقيفية صحية وبيئية وغذائية ونفسية ككل.

واشاد بهذه الاجراءات والضوابط للعودة الآمنة للمدارس والحفاظ صحة وسلامة المجتمع وأبناءه الخ.

وفيما يلي الإجراءات والضوابط الصحية: 

1ـ توجيه المدارس باتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية الصحية حفاظاً على سلامة طلاب وطالبات المدارس.

2ـ التنسيق مع مديريات وزارة الصحة “المناطق الصحية” بالمحافظات لتوفير زائرة صحية فى المدارس وصحيين.

3ـ متابعة الحالة الصحية لتلاميذ الصف الأول والثاني والثالث مع أولياء الأمور، بحيث يبلغ ولي الأمر المدرسة حال الاشتباه فى إصابة ابنه/ بنته بمرض أو ارتفاع فى حرارة الجسم أو أي مرض.

4- التعريف بالأوبئة الشتوية ومنها الدفتيريا والملاريا والسعلة والزكام والحمى وغيرها، وأسبابها، وطرق الوقاية منها في الإذاعات المدرسية باستمرار ضمن برنامج النظافة الإذاعي كل صباح.

5- تعزيز وترسيخ مفاهيم النظافة الشخصية والغذائية والصحية والبيئية والدينية والعامة في أذهان الطلاب والطالبات.

6- تعقيم المدارس حالة وجود أية أمراض معدية.

7- ضرورة تقليص عدد الطلاب والطالبات في الفصول وعمل تباعد بينهم.

8ـ فحص الطلاب بشكل دورى ومنح الطلبة الذين يثبت وجود أمراض معدية إجازة حتى تماثلهم للشفاء.
9- توفير عيادات اسعافية مدرسية تشمل أدوية خاصة بالأمراض الشتوية.

إرسال تعليق

 
Top