0

الصحة والبيئة// الصحة الغذائية/ رصد وجمع كريم حسن:

يعلم جميع مرضى السكري أن مستويات مرضهم هذا مضطربه سواء بالارتفاع أو الانخفاض، وهذا يجعلهم يعانون من بعض الأعراض المزعجة، لهذا فإنهم يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي صحي، للتحكم في سكر الدم.

وهنا ونظراً لما تمثله الفواكه من أهمية كبيرة لمرضى السكري، رغم احتوائها على السكريات، غير أنها مصدراً غنياً بالألياف، التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الأنسولين بالجسم.

وفيما يلي يستخلص فريق التوعية الغذائية في موقع الصحة والبيئة الوطني أهم وأبرز الفواكه الصيفية المفيدة لمرضى السكري، وهي كالتالي:

1- المانجو

تحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف، وهذا ما يجعلها من الفواكه الصحية لمرضى السكري، بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

ومع ذلك، يجب على مريض السكري أن يتناول المانجو بكميات معتدلة، لا تزيد عن شريحتين فقط في اليوم، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم.

2- الكرز

يعتبر عصير الكرز من الفواكه الصيفية المناسبة لمرضى السكري، ويرجع السبب إلى انخفاض المؤشر الجلايسيمي الخاص به، كما يحتوي على نسبة عالية مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة، التي تساعد على زيادة إنتاج الأنسولين بالدم، بشرط أن يتم استهلاكه بشكل معتدل.

3- التفاح

عادةً ما ينصح الأطباء مرضى السكري، بإدراج التفاح في نظامهم الغذائي خلال فصل الصيف، نظرًا لقدرته على تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين وتقليل مقاومة الجسم له، بفضل محتواه العالي من الألياف.

ولتحقيق أقصى استفادة من التفاح، ينبغي على مريض السكري أن يتناوله دون تقشيره، مع مراعاة الابتعاد عن عصير التفاح المعلب، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

4- الأناناس

يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لمرضى السكري، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، ولكنه يحتوي على نسبة أعلى من السكريات، مقارنة بالفواكه السابقة، لذلك، يجب عدم الإفراط فيه.

كما يرجى الابتعاد عن تناول الأناناس المعلب، بسبب احتوائه على سكريات عالية.

5- البطيخ

يمتلك البطيخ مؤشر جلايسيمي مرتفع، إلا أن محتواه العالي من الماء، الذي يشكل نسبة 90% من قيمته الغذائية، يقلل من تأثير سكرياته على مستويات الجلوكوز بالدم.

هذه الفقرة برعاية:

مطاعم وبروست ربيع الشرق
“تجربة مذاق.. وترجمة أذواق”

صنعاء: خط المطار أمام المؤسسة العامة للإتصالات
تـ: 770333309

إرسال تعليق

 
Top