0

 

الصحة والبيئة// الإنسانية.. كوارث ومعاناة/ بقلم محمد مزاحم:
يارب ..يارب ..
أنزل الشفقة والرحمة على قلب مدير المقلب ..!!؟

هكذا كان حال الآباء مع أطفالهم وهم يرددون هذا الشعار ( يارب يارب.. انزل الشفقة والرحمة على مدير المقلب..!!) حال وصولنا إليهم صباح هذا اليوم إلى منطقة الشعبة الواسعة أسفل جبل ربي بمدينة إب ..!!
بعد أن ضاق حالهم نتيجة محاصرت مياه المجاري لمنازلهم ، لتشكل بحيرة كبيرة ، نتيجة سقوط الأحجار والأتربة والنفايات الساقطة من مقلب المخلفات الذي يعلو منازلهم ..!!
حقيقة الوضع بهذه المنطقة ينذر بكارثة بيئة وصحية ستحل على سكان هذه المنازل وما جاورها ، إضافة إلى الخطر الذي يهدد حياتهم بشكل مباشر نتيجة تساقط الأحجار الكبيرة والمتوسطة والأتربة من المقلب المرتفع عنهم ، كما يتعاظم خوف الآباء من اتساع البحيرة والخشية من سقوط أولادهم بها في لحظة غفلة عنهم ..!!
ومن خلال متابعتنا لهذا الموضوع أعتقد أن الوضع ليس بالمعقّد والصعب، حتى لا يتم إيجاد حلول سريعة له قبل أن تحل الكارثة ..!!
فالأمر سهل جداً ويتطلب مبدئياً قيام شيول بفتح مجرى سيول المجاري ورفع الأحجار المتراكمة …!
#لكن_اين_تكمن_المشكلة ..!!؟
يقول أحد السكان المتضررين بحرقة وألم ، يبدوا ان المسئولين عن المقلب ، غير مبالين بحياتنا كوننا اناس بسطاء ، اجبرتنا الظروف على السكن بهذا المكان..!!
#والبرغم من صدور توجيهات محافظ محافظة إب اللواء عبدالواحد صلاح ووكيل المحافظة للشئون الفنية عبدالواحد المروعي ، إلى مكتب الأشغال العامة ، وخروج مدير عام الاشغال محي الدين شمسان ونوابه إلى المكان ، والتفاعل والحماس الذي أظهروا أمام شاشات الفضائيات ..!!
الا ان الواقع مختلف جدا ،
فقد ذهبت تصريحاتهم بالهواء ، ولم يتحرك لهم ساكنا للقيام بواجبهم ولا حتى تنفيذ التوجيهات التي بين أيديهم ..!!
#فيما أكد عدد من سكان المنطقة أن مدير المقلب هو كذلك لا يبالي بالأمر ، ولم يلمس منه المتضررين أي حلول حسب وعوده ، ويبدوا ان كل ما يهمه هو جمع الإيرادات التي يحققها يوميا نتيجة تتدفق القلبات التي تحمل المخلفات من مدينة إب وضواحيها ولا تتوقف على مدار الساعة..!!
#موضحين أنهم كلما طلبوا منه الإيفاء بوعوده السابقة ، والقيام بفتح ممر للمجاري ورفع المخلفات ، يتحجج بشحة الإمكانيات وكلفت وصول الشيول إلى المكان ..!!
#مع العلم ان السكان وبمبادره منهم حاول إحضار شيول ، لكنهم صدموا عندما طلب منهم مبلغ مالي كبير لا يستطعون توفيره كونهم طالبين الله بالأجر اليومي وسائقون موتورات…!!
#وعليه
فقد وجه سكان هذه المنطقة مناشدة عاجلة إلى قيادة المحافظة بمتابعة توجيهاتهم السابقة وتنفيذها على أرض الواقع ، والتدخل لحل هذه المشكلة التي قد تقود إلى كوارث لا يحمد عقباها..!
#داعين بنفس الوقت مدير المقلب محمد نعمان الوصابي إلى النظر لحالهم ، والتعامل معهم وفق ما يمليه عليه واجبه الديني وضميره الإنساني وموقعه الوظيفي…!

إرسال تعليق

 
Top