0

الصحة والبيئة// الصحة والغذاء.. محمد الهاملي:

يتربع الشاي على قائمة المشروبات المفضلة في العالم، ورغم بعض العناصر الغذائية المهمة الموجودة به كمضادات أكسدة، إلا أن تناوله في أحيان كثيرة والإفراط في تناوله قد يتسبب أضراراً وآثار جانبية جسيمة أبرزها تهشش العظام وغيرها، وهي كالتالي:

مشكلات نفسية:
الإفراط في تناول الشاي قد يؤدي إلى حدوث مشكلات نفسية مثل القلق والتوتر، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين مما يصيب الإنسان بالعصبية الزائدة، كما أن كثرة شرب الشاي يؤدي إلى حدوث اضطرابات النوم والأرق.

فقدان الحديد:
يؤدي تناول كميات كبيرة من الشاي يومياً إلى عرقلة امتصاص الحديد للجسم، مما يؤدي إلى حدوث فقر الدم والأنيميا، ولهذا يجب التقليل من شرب الشاي.

اضطرابات النوم:
يحتوي الشاي على الكافيين، ولهذا فأن تناول كمية كبيرة من الكافيين قادرة على منع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النوم، ولهذا الإفراط في الشاي يتسبب في حدوث اضطرابات في النوم والإصابة بالأرق.

ارتفاع ضغط الدم:
رغم أن الشاي يحتوي على الفلافونيدات والتي تعتبر من مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع، إلا أن نسبة الكافيين الموجودة فيه اقادرة على حدوث ارتفاع مؤقت في معدل ضغط الدم.

سوء الهضم:
تناول الشاي خاصة على الريق يؤدي إلى التأثير بشكل كبير على الجهاز الهضمي، حيث أنه يتسبب في حدوث المغص والألم الشديد بالمعدة مع حدوث الالتهابات، كما أنه يؤدي إلى الشعور بالغثيان فضلاً على الإصابة بالإمساك.

إجهاد القلب:
الإفراط في تناول الشاي يؤدي إلى حدوث مشكلات قلبية، خاصة لمن يعانون من أمراض بالقلب والأوعية الدموية.

التأثير على الحمل:
على المرأة الحامل التوقف عن شرب الشاي خلال فترة الحمل، حيث أثبتت الأبحاث أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإجهاض، إذ إن الكافيين يؤثر بشكل كبير على صحة الجنين.

وأعراض جانبية كثيرة.. وفقاً لتحذيرات أطباء واستشاريين.. ومنها زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة الحموضة ورجفان اليدين واختلاجات في بعض عضلات الجسم بالإضافة إلى هشاشة العظام…

………………………………………………………………………
بسبب بلاغات منتهكي معايير التوعية والتنمية والسلام في فيسبوك بعد هكرهم الصفحة الأولى لموقع الصحة والبيئة الوطني، فإن روابط الموقع محظورة بالفيس ضمن الممارسات الخبيثة ضد موقع فريق الصحة والبيئة.
ولتمكينك من نشر رابط هذا التقرير بالفيسبوك، واسهامك في رفع الحظر أعمل اعجاب بالصفحة التالية وهي الثانية بديل المهكورة:

https://www.facebook.com/alsahabeaah.nt/

………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top