0

الصحة والبيئة// الصحة الغذائية.. حسناء الشيمي:

من توصيات رواد عصائر “ملك العصائر” مدينة عمران جوار مجمع النور التعليمي..

في فصل الصيف تتغير صحة القلب كثيراً بارتفاع الحرارة التي بدورها تتسبب في ارتفاع نبضاته بشكل ملحوظ، خاصةً عند الحركة والنشاط الزائد.

وللحفاظ على صحة القلب في فصل الصيف، يجب الاهتمام بتناول مجموعة محددة من الفواكه، نستعرضها كما يلي:

المانجو:

وغني بحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ وفيتامين ك ومركبات البوليفينول وبالتالي يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب،
ويتميز المانجو باحتوائه على المنجفيرين، الذي أظهر فعالية كبيرة في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب في بعض الدراسات، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة.

الموز:

يتميز الموز بأنه غني بالبوليفينول والفيتوستيرول وفوائد، عديدة، أهمها أنه يعمل على:
– تنشيط الدورة الدموية.
– تنظيم ضربات القلب.
– تقوية عضلة القلب.
– ضبط ضغط الدم.
– خفض مستويات الكوليسترل الضار والدهون الثلاثية بالدم.
– الحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم.

التفاح:

يتميز التفاح باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية، بفصل خصائصه المضادة للأكسدة، وهو من الألياف الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية، لأنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الأناناس:

يقلل الأناناس من فرص الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على مستويات عالية من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والالتهاب.
وهو من الفواكه الصيفية المناسبة للقلب، لأن 165 جرام من الأناناس توفر للجسم 88% من الاحتياج اليومي لفيتامين سي و73% من المنجنيز وكلاهما من العناصر الغذائية المفيدة لصحته.

الكيوي:

يساعد الكيوي على تعزيز وظائف القلب، لاحتوائه على البوتاسيوم المفيدة لصحته، بالإضافة إلى الألياف وفيتامين سي وفيتامين هـ والبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين.

الكرز:

مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم، كما يحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية المضادة للأكسدة، الأنثوسيانين والهيدروكسي سينامات، الذي يساعد على حماية أعضاء الجسم، ولا سيما القلب، من الإجهاد التأكسدي.

الخوخ:

يحتوي الخوخ على البوتاسيوم والألياف وفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين هـ والبيتا كاروتين زياكسانثين ومضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله من الفواكه الصيفية المفيدة للقلب.

البطيخ:

ينشط دورة الدموية، لاحتوائه على الماء الذي يشكل نسبة 92% من قيمته الغذائية، فضلًا عن غناه بمعدني البوتاسيوم والماغنسيوم، اللذين يساعدان على تعزيز صحة القلب.

العنب:

بخلاف البوتاسيوم وفيتامين هـ، يحتوي العنب بمختلف أنواعه على مركبات نباتية تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، مثل ريسفيراترول والأنثوسيانين وحمض الكافيك وكيرسيتين وكايمبفيرول

وعلى الرغم من أن جميع أنواع العنب مفيدة لصحة القلب، إلا أن العنب الأحمر يمثل له أهمية خاصة، لاحتوائه على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة.

………………………………………………………………………
بسبب بلاغات منتهكي معايير التوعية والتنمية والسلام في فيسبوك بعد هكرهم الصفحة الأولى لموقع الصحة والبيئة الوطني، فإن روابط الموقع محظورة بالفيس ضمن الممارسات الخبيثة ضد موقع فريق الصحة والبيئة.
ولتمكينك من نشر رابط هذا التقرير بالفيسبوك، واسهامك في رفع الحظر أعمل اعجاب بالصفحة التالية وهي الثانية بديل المهكورة:

https://www.facebook.com/alsahabeaah.nt/

………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top