0

 


الصحة والبيئة// الدوائية.. رنا الشطبي.. أكرم الصمدي:

البقلة: نبتة برية “كيميائية” تقتل السرطان وتقضي نهائياً على الكوليسترول، وهي معروفة أيضاً باسم “الرجلة” أو الفرفحينا”، فهي نوع من الأعشاب البرية التي تنبت وحدها في الطبيعة، وتحمل مواداً كيميائية طبيعية ومواداً مخاطية تستخدم في العلاجات الطبية لأخطر الأمراض، وفي الصناعات الدوائية. وأكدت دراسة وأثبتت تجارب أخيرة أن البقلة أو “الرجلة الشائع في محيط بحر الأبيض المتوسط” والتي تنبت في فصل الصيف بشكل عشوائي تمنع الإصابة بتصلب الشرايين وبأمراض القلب والسرطان.

وتعرف هذه النبته في اليمن باسم الرجلة وهي نبتة شائعة الظهور في المناطق الزراعية بكثرث، ويلتمس منها أهالي هذه المناطق الزراعية فوئداً عديدة، ولها عصاره لزجه بعض الشيئ ويستخدمها بعض السكان في المناطق الجبيلة أبرزها ريمة وعتمة كأكلة شعبية شبيهه بنبتة الملوخية ولكن لها طرق متعددة في الاستخدام.

ويشتهر الطب الصيني الشعبي في علاج السرطان بهذه النبتة كعلاج تقليدي ناجح في قتل السرطان والقضاء على الكوليسترول إلى جانب مداواة الكثير من الأمراض الخطيرة.
ونفذ خبراء دواء وعلماء طب دراسة مشتركة لمعرفة تأثير البقلة على مستويات الدهون في الدم وتوصلوا إلى تعميم فائدة البقلة في خفض نسبة الدهون ومستويات الكوليستيرول الضار “LDL” بنسبة عالية وأيضاً.

الدهون الثلاثية:

وأكد الخبراء والعلماء أن تناول البقلة لا يؤدي إلى حدوث أية آثار جانبية.. موضحين بأن تأثيرها إيجابي على مستويات الدهون وفي اضطراب استقلاب الشحوم.
ولفتوا إلى أنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات والفلافودينات التي تدمر كل الخلايا السامة والخطيرة في الجسم.

وفيما يلي استخلص فريق الرصد والتوعية والتثقيف الصحي والبيئي في موقع الصحة والبيئة

أهم فوائد البقلة:

كما ورد في هذه الدراسة إلى جانب القضاء على السرطان والكوليسترول معاً:

1– منع التهابات الجهاز الهضمي والقرحة.
2- طرد الديدان الحلقية من الجسم.
3- تعزز ليونة المعدة والإسهال البسيط.
4- إيقاف التقيؤ والوحام.
5- علاج الثآليل.
6- إيقاف نزيف الدم.
7- علاج الصداع والحمى.


إرسال تعليق

 
Top