0

 



الصحة والبيئة// الغذائية:

كشف المهندس نبيل عيسى مدير البلديات وصحة البيئة بحافظة شبوة علامات البطاط المغشوش التي أنتشرت ظاهرة تزييفها بشكل كبير في الآونة الأخيرة في عموم الجمهورية اليمنية، وكذا الآثار الجانبية والأضرار الصحية.
وقال في مقال خاص لـ الصحة والبيئة موضحاً فيها التساؤلات وحقائق لم تكشف بعد، أن هذه الظاهرة تسببت في ارتفاع أسعار البطاط في السوق اليمنية ككل وفي أمراض صحية في أوساط المواطنين.

وفيما يلي ما جاء في مقاله:

توضيح حول التساؤلات عن البطاط المغشوش.. علاماته!

بسم الله الرحمن الرحيم

أنتشرت ظاهرة بيع البطاط المغشوش في عموم الجمهورية اليمنية خاصة بما يعانيه المستهلك من ضعف القدرة الشرائية هذة الايام حيث وصل سعر الكيلو الواحد الف وخمسمائة ريال مما جعل معظم الأسر تلجى لشراء البطاط الرخيص ردي الجودة الذي يتم فرزة في مزارع إنتاج البطاط ويباع بارخص الأثمان وبعضة يتم تجميعه مجاناً كغذاء للمواشي لكن  للاسف بعض أصحاب النفوس المريضة يقوم بخلطة في البطاط الصالح للاستهلاك الادمي عن طريق الغش أو بيعة لبعض أصحاب المطاعم والبوفيهات. 


هناك علامات تدل على فساد البطاط قد لا يعرفها كثير من المستهلكين أو يتم تجاهلها تأثر على جودة البطاط وقد تسبب اعراض تسمم خفيفة بالنسبة للبطاط اليمني  منها وجود بقع خضراء او بنفسجيه أو نتوائات أو عفن أو براعم هذا يدل على أن هناك تفاعل كيميائي وهي مادة السولانين  السامة الذي هي اصلا من نفس مكون البطاط لكن وجود السولانين بتركيزات كبيرة يؤدي إلى ظهور البقع الخضراء والبنفسجية حيث يسبب كثير من الاطربات  المعوية الذي تأثر على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الشعور بالغثيان.

………………………………………………………………………

للمشاركات والمشكلات والنشر والمقترحات والمبادرات، أو للبحث والتواصل مع أي طبيب أو استشاري أو أخصائي في أي مستشفى بحسب منطقتك، أو للتواصل بأي من القطاعات الحكومية، من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………


إرسال تعليق

 
Top