0

 



الصحة والبيئة// الدوائية.. صنعاء:

أقر اجتماع عقد اليوم الأربعاء في وزارة الصحة العامة بالعاصمة صنعاء وضع سياسة استراتيجية لتوطين ألف صنف دوائي وتصنيعها محليا، خلال الخمس سنوات القادمة منها 300 صنف تخصصي منقذ للحياة بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأكد وزير الصحة د. طه المتوكل في الإجتماع الذي ضم منتجي الأدوية أنه تم تقييم ومراجعة ما تم إقراره سابقا من تحديد 30 صنفاً من الأدوية تصنع محلياً، في حين سيتم منتصف العام 2023م البدء بتهيئة وحصر 50 صنفا من الأدوية منها 20 صنفا من الأدوية المنقذة للحياة.

وعبر منتجي الأدوية عن استعدادهم لإنتاج وتصنيع الأدوية لتغطية السوق المحلية.. مشيرين إلى ضرورة منح قطاع الصناعات الدوائية المزيد من الاهتمام والتشجيع.

وأكد النائب الأول لرئيس الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية الأستاذ أحمد الشهاري استعداد مصانع الدواء الوطنية للقيام بدورها المسؤول في توفير الأدوية ذات الجودة والمعايير العالمية وإتاحتها بأسعار معقولة للمواطن اليمني.

وأوضح الشهاري أن الدواء المحلي ينافس أصناف الشركات الأوروبية مستفيداً من مزايا وأسباب عديدة بينها ثبات فاعلية الدواء ومأمونيته لعدم تعرضه لأجواء الحرارة والرطوبة المرتبطة بعملية النقل عبر البحار والمحيطات والبر، إلى جانب قلة التكلفة نظراً لعدم وجود وكلاء وشركات وسيطة، وهو الأمر الذي يجعله منافساً في السعر والجودة والمأمونية.

…………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top