0

 



الصحة والبيئة// الصحية.. صنعاء:

وجه أمين العاصمة صنعاء حمود محمد عباد اليوم إلى مدراء كلاً من الهيئة العامة للموارد المائية ومكتب الصحة ومكتب الصناعة ومدراء المديريات بالأمانة توجيهاً خطياً لإزالة خزانات مياه الكوثر من البقالات.

وجاء توجيه أمين العاصمة أ. حمود عباد بإزالة خزانات مياه الكوثر من البقالات استشعاراً منه بمسؤلية حماية صحة المواطن وبخدمته، وذلك بعد يومين من تحذير موقع الصحة والبيئة من خطورة خزانات مياه الكوثر في البقالات كمصادراً وبائية لتصدير أمراضاً مختلفة للمواطنين.

وأكد توجيه أمين العاصمة بأن خزانات المياه المتوفرة في البقالات تحتوي تلوثات وهي سبب اصابة الكثير بأمراض البكتيريا وغيرها وذلك نتيجة تعرض الخزانات لعوامل بيئية مختلفة وكذا عبث الحيوانات الضالة فيها حفاظاً على صحة وسلامة المواطن من الاصابة بالأمراض والأوبئة.

وكان مكتب الصحة قد أصدر تعميماً سابقاً بمنع خزانات النياه من البقالات بناءً على توجيه وكيل الأمانة للخدمات عبد الفتاح، غير أنه توقف عن تنفيذ تعميمه بعد اجتماع مع ممثلين عن ما اسموها نقابة مخطات الكوثر، وتخلل اتفاق لم يتضمن التزام بالاشتراطات الصحية والبيئية حينه، وهو الأمر الذي أثار تساؤلات عدة من بعض مسؤلي المكاتب المعنية وأثار غضباً من الوسط المجتمعي.

وكان موقع الصحة والبيئة قد أطلق قبل يومين تحذيراً من التهاون مع ما تشكله خزانات مياه الكوثر من مصادر وبائية لتصدير الأمراض للمواطن، مطالباً مكتب الصحة بتنفيذ تعميمه أو الإفصاح عن سبب توقفه عن التنفيذ.

وأيد جمعية محطات مياه الكوثر الصحية  تحذير الصحة والبيئة من خطورة الخزانات، وكانت سباقة في تصحيح وضعها وكشف خطورتها.. مطالبة باغلاق محطات الكوثر المخالفة للاشتراطات الصحية والقياسية.

وأوضح مراقبين لـ الصحة والبيئة أن تواجد هذه الخزانات في البقالات بشكلها الحالي تعد مخالفة وفقاً لقوانين المواصفات ولقانون صحة البيئة.
وأفادوا أن قدرة محطات الكوثر في الإنتاج لاةتسمح بتعبئة الخزانات مما يدفع أصحاب المحطات لبيع مياه عادية.

تحذير للمواطنين:

وأكد موقع الصحة والبيئة أن تواجد هذه الخزانات تمثل كارثة وبائية نتيجة تعرضها لعدة عوامل بيئية منها، وهي ما تستدعي المواطنين للحذر منها والانتباه وهي كالتالي:
- تعرض الخزانات البلاستيكية لأشعة الشمس والتلوث واللعق من الحيوانات الشاردة والضالة.
- تجمع البكتيريا اللزجة والميكروبات في الخزانات .
- تلوث السيارات الناقلة من المحطات لتعبئة خزانات البقالات.
- تلوث خراطيم السيارات ببكتيريا لزجة.
- اكتشاف حالات غش وهي قيام محطات تستورد المياه لخزانات البقالات من ٱبار غير نقية.
-  عدم قيام المواطن بغسل دبة الماء التي يستخدمها لتعبئة مياه كوثر من البقالات منا يعزز من الإصابة بأمراضاً خطيرة تظهر مستقبلاً.

 
…………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top