0

 

الصحة والبيئة// الدوائية - صنعاء:

وجهت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بصنعاء جميع الهيئات الطبية والمستشفيات والأطباء والصيادلة وممارسي المهن الطبية في كافة المحافظات بالتوقف الفوري عن استخدام تشغيلات الصنف الدوائي “Methotraxate 50mg / 2ml “.

وطالبت الهيئة في تعميمها الذي أصدرته بتاريخ 4 اكتوبر الحالي _ مكاتب الصحة بمنع استخدام تشغيلات الصنف Methotraxate 50mg /2 ml التابع لشركة Celon الهندية وهي ” MT12135BAQ ، و MT12101BAQ، و MT12108BAQ ، وMT12032BAQ”.

وجاء تعميم الهيئة بعد انتشار أخبار، أواخر سبتمبر الماضي، عن وفاة 9 أطفال من مرضى اللوكيميا في العاصمة صنعاء و2 في حضرموت بسبب استخدامهم لدواء ميثوتريكسات فيال “مهرب” وفقا لبعض المصادر.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت أخبار حول تعرض 29 طفل لحالة تسمم في العاصمة صنعاء نتيجة استخدام جرع كيمياوية منتهية الصلاحية.

ووفقاً لخبراء صيدلانيين فإن دواء ميثوتريكسات فيال من الأصناف المهمة والتي يجب أن تحفظ في الثلاجة عند درجة حرارة محددة، لافتين إلى أن الدواء ليس له وكيل رسمي في اليمن غير أنه يصل عبر المهربين الى اليمن ويباع في الصيدليات منذ سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن مرض اللوكيميا أو “ابيضاض الدم” هو سرطان الأنسجة التي تشكِّل الدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز اللِّمفي، وتكون بعض أشكال ابيضاض الدم أكثر شيوعًا بين الأطفال. في حين تصيب أشكال أخرى من ابيضاض الدم البالغين غالبًا.. بحسب مؤسسة “مايو كلينك” الصحية.

للبلاغات عن أي دواء مزيف أو مهرب  من خلال الاتصال على الرقم المبيّن أدناه التابع للهيئة العليا للأدوية, إلى جانب الأرقام و العناوين التالية :

رقم الشكاوي و البلاغات - إدارة الرقابة :- 01836060

الموقع الإلكتروني www.sbd.ye.org

ايميل sbdma@yemen.net.ye

فيسبوك :- الهيئة العلياللأدوية و المستلزمات الطبية  - اليمنتويتر :- الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية - اليمنجوجل بلس :- sbdmaهاتف :- 01619173- 01619174فاكس  عمليات الهيئة  :- 01619170 

الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية

………………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top