0

 



الصحة والبيئة// الدوائية:

أكد القائم بأعمال رئيس الهيئة العليا للأدوية في صنعاء الدكتور عبدالجليل الرميمة أن العاصمة صنعاء تشهد شحة في الأدوية المنقذة للحياة ما دفعها وعدداً من الهيئات لإطلاق نداء استغاثة لتوفير بعض الأدوية مثل أدوية مرضى السرطان واللوكيميا والثلاسيميا وزراعة الكبد والفشل الكلوي.

وقال أنه تم التواصل مع الشركات المستوردة للأدوية المنقذة للحياة المسجلة لدى الهيئة ومطالبتها بتوفير الأصناف.. مشيراً إلى أن الهيئة تلقت تجاوب ووعود بتوفيرها خلال أقل من شهر.
وأوضح الدكتور الرميمة سبب توقف استيراد الأصناف الخاصة بأمراض الأورام والثلاسيميا المسجلة في الهيئة إلى كون هذه الأدوية كان يتم توفيرها من قبل وزارة الصحة وكذا من خلال المناقصات التي تتم عبر مركز الأورام وبالتالي أوقفت بعض الشركات استيرادها لأنها كانت تنتهي صلاحيتها وهي في المخازن لديها.

وأضاف بقوله “حالياً منحنا عدة موافقات لاستيراد هذه الأدوية من شركات مسجلة في الهيئة وعبر وكلائها المسجلين غير أنها ستأخذ وقتًا حتى تصل إلى سوق الدواء اليمني”.

وأشار إلى أنه وفي حال أعتذرت الشركات المصنعة نظراً لعدم وجود طلبيات جاهزة من تلك الأدوية يتم مطالبتها بتوفير كميات ولو من أسواقها المحلية في البلدان الي تقع فيها هذه الشركات نظراً للاحتياج القائم كون هذه الأصناف تتداول في بلد المنشأ ولأنها مستوفية للشروط والمعايير وخضعت لكل إجراءات الفحص.

ولفت الرميمة إلى أن بعض التجار المهربين يحاولون الحصول على موافقات لإدخال الأدوية عبر التهريب، غير أن الهيئة لن تسمح بذلك.. مؤكدا التزام الهيئة باستيراد الدواء من الشركات المسجلة وفي حال كانت الشركات جديدة ستخضع الأدوية للفحص وجميع الإجراءات المتبعة، حد قوله.

وقدم اتحاد مستوردي الأدوية رؤية لوزير الصحة العامة والسكان تضمنت التأكيد على ضرورة معالجة الاختلالات في سوق الدواء، ومكافحة تهريب الأدوية والأدوية المزورة كمسؤولية وطنية مشتركة للقطاعين الحكومي والخاص، كون الدواء أمناً قومياً.. بحسب بيان نشره الاتحاد في صفحته الرسمية على الفيسبوك أمس الجمعة.
…………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top