0




الصحة والبيئة// الدوائية:

أجرى رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية د. علي عباس زيارة إلى ميناء الحديدة اليوم للإطلاع على الترتيبات لإستقبال شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية عبر الميناء.

وأوضح لـ الصحة والبيئة أن توجه مستوردي الأدوية لإدخال الأدوية إلى اليمن عبر ميناء الحديدة بات لهم الطريق الآمن والأنسب لإدخال الأدوية وأبرزها المنقذة للحياة.. مؤكداً توفر حاويات التبريد للجميع.
وكان رئيس الهيئة د. علي عباس قد أدار ورشة عمل عقدتها الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية وهيئة مستشفى الثورة العام ومكتب الصحة والسكان بمحافظة الحديدة الخميس حول التيقظ والرقابة الدوائية.

وأشار إلى أن أهمية الورشة تكمن في عدة جوانب منها تعريف أكثر من 80 من العاملين في مجال الصيدلة بالدليل الإرشادي للرصد والابلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية وجودة الدواء في المستشفيات والمرافق الصحية، إلى جانب تفعيل دوري التيقظ والرقابة الدوائية سواءً في السوق الدوائي أو داخل المستشفيات.

وأكد أن الورشة ركزت على عدد من المحاور منها تطوير القطاع الدوائي، والتعريف بنظام التيقظ الدوائي في اليمن، والعوامل المساهمة في رصد ومراقبة الآثار الجانبية للأدوية.

ولفت إلى تركيز الهيئة في الورشة على نظام رصد الآثار الجانبية للأدوية والمشاكل المتعلقة بها، ومهام مسؤول التيقظ الدوائي داخل المستشفيات.

وأوضح رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور علي عباس أن هذه الورشة تأتي في إطار حرص الهيئة على تسهيل وصول البلاغات إلى مركز التيقظ للعمل على معالجة الإشكالات.. مؤكداً على أهمية جودة التقارير المرسلة إلى الهيئة والتي يجب أن تتضمن خصائص المريض وتفاصيل الأدوية ووصف الأثر الجانبي لها.

وأعرب عن أمله في أن يتم العمل على تبني نظام مراقبة دوائية متكامل داخل الهيئات والمستشفيات والمرافق الصحية ليضمن لها الأمان والجودة الرقابية.

وأعتبر الدكتور عباس، الصيادلة والأطباء ركيزة أساسيه في نجاح هذا البرنامج الذي لن يحقق أهدافه إلا بالتغذية الراجعة من الميدان عبر البلاغات المرسلة إلى مركز التيقظ الدوائي في الهيئة.

وأكد من جانبه رئيس هيئة مستشفى الثورة، الدكتور خالد سهيل، على أهمية التيقظ الدوائي في المستشفيات.. لافتاً إلى استعداد المستشفى للتعاون مع الهيئة العليا للأدوية في دعم هذا البرنامج.

للبلاغات عن أي دواء مزيف أو مهرب من خلال الاتصال على الرقم المبيّن أدناه التابع للهيئة العليا للأدوية, إلى جانب الأرقام والعناوين التالية :
رقم الشكاوي و البلاغات - إدارة الرقابة :- 01836060

الموقع الإلكتروني www.sbd.ye.org

ايميل sbdma@yemen.net.ye

فيسبوك :- الهيئة العلياللأدوية و المستلزمات الطبية  - اليمنتويتر :- الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية - اليمنجوجل بلس :- sbdmaهاتف :- 01619173- 01619174فاكس  عمليات الهيئة  :- 01619170 

الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية

………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات، أو للبحث والتواصل مع أي طبيب أو استشاري أو أخصائي في أي مستشفى بحسب منطقتك، أو مع مسؤل لأي قطاع حكومي أو خاص، من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………



إرسال تعليق

 
Top