0




الصحة والبيئة// الغذائية: رواسي خالد - رنا الشطبي:

تعتقد كثير من النساء، وخاصة الحوامل والمرضعات واللواتي ارتفع وزنهن في أعقاب الولادة، أن الإمتناع عن تناول وجبة السحور قد يساعد على تخفيض الوزن للأسف، هذا المعتقد غير صحيح، إطلاقاْ.
فالامتناع عن تناول وجبة السحور يسبب الضرر للجسم وقد يؤدي إلى هبوط في مخزون الفيتامينات في الجسم مما يسبب الكثير من الأعراض التي قد تمنع، بدورها، الاستمرار في ممارسة الرضاعة في رمضان..
إذ تزود هذه الوجبة الجسم بالطاقة الأساسية اللازمة لبدء الصوم وتحمله والاستمرار فيه طوال النهار، وتسهم في منع الأعراض المختلفة المترتبة عن الصوم مثل الصداع، الجفاف والتعب.

وجبات السحور الموصى بها:

ومن خلال توصيات وإرشادات أخصائية التغذية في مستشفى آزال النموذجي بصنعاء د. سمية السعد التي رصدها برنامج "صحتك أغلأ .. بلا دواء" في موقع الصحة والبيئة الوطني، فإن وجبة السحور للحامل أو المرضعة، هي وجبة خفيفة ينصح بأن تشمل ما يلي:

- أطعمة غنية بالبروتين:
تؤكد التوصيات بأن أهم ما يجب على الأم المرضعة اتباعه في شهر رمضان نحو صحة جيدة لها وللرضيع وصيام هانئ وغذاء متوازن هو تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل:
“الحليب، الألبان والأجبان المختلفة، البيض وغيرها”، فجميعها غنية بالكالسيوم الذي له أهمية كبيرة جدًا بالنسبة للمرأة المرضعة.
– أطعمة غنية بالفيتامينات:
لكونها مخزون العديد من الفيتامينات المختلفة والألياف الغذائية.

تحذير في وجبة السحور:
ومن الإرشادات التحذيرية للحامل والمرضعة عند وجبة السحور الإبتعاد عن التالي:
– الأغذية الغنية بالملح: مثل المخللات والجبنة المالحة والزيتون والمكسرات.
– الأغذية الغنية بالسكر والدهن: مثل الحلويات والأطعمة الدسمة أو المقلية والوجبات السريعة، لأن هذه الأطعمة تزيد من الشعور بالجوع والعطش.
– مشروبات الكافيين: مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، بينما المشروب المفضل هو الماء.

وجبات الإفطار الموصى بها:

والتي لا تختلف عن وجبات السحور الموصى بها للحامل أو المرضعة في شهر رمضان، غير أن التوصيات تحث على أن تكن وجبة الإفطار المتوازنة هي التي تشمل أطعمة من جميع المجموعات الغذائية مثل:

– الخضروات: لكونها غنية بالألياف الغذائية، المعادن، الفيتامينات والماء، مع الانتباه إلى طريقة تحضيرها، إذ يفضل الطبخ، السلق، الشوي أو في سلطة، والابتعاد عن القلي.
– البروتينات: لكونها المركب الأساسي في بناء الخلايا في جسم الإنسان، ومنها "اللحوم، الدجاج، الحبش والأسماك" والتي ينصح بتناولها مرتين في الأسبوع، أو تناول البقوليات، بديلاً عنها.
– النشويات: لكونها الجسم بالطاقة، ومنها "الأرز، البطاطا، المعكرونة" وغيرها.

نتمنى لكي، وللجميع صيام صحي مع توصيات مستشفى آزال النموذجي الأقرب للمجتمع بتوصياتها وارشاداتها المختلفة ضمن اهتمامها بجانب التوعية والتثقيف لمرضاها، وللمجتمع عن بعد، وصحة وعافية بلا دواء للجميع وهو هدف برنامجنا التوعوي الدائم "صحتك أغلأ .. بلا دواء"، وضمن رسالة موقع الصحة والبيئة الوطني "نحو صحةٍ بلا دواء.. وبيئةٍ بلا وباء".

وللتواصل بأخصاية التغذية في مستشفى آزال، أو بأياً من أخصائيها ومسؤليها، يمكن ذلك من خلال الرقم المبيّن أدناه.

………………………………………………………………………

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات، أو للتواصل مع مسؤل لأي قطاع حكومي أو خاص، من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top