0



الصحة والبيئة// الدوائية/ صنعاء:

أشاد معالي رئيس المجلس الطبي الأعلى د. مجاهد علي معصار بجهود قيادة وزارة الصحة ممثلة بدور الهيئة العليا للأدوية في تطوير دور الرقابة والتفتيش الدوائي، نحو تحسين الوضع الدوائي في البلد والعمل على توفير الدواء الآمن ذات الجودة.

جاء ذلك في ورشة العمل الخاصة بتحديث القائمة الوطنية للأدوية الأساسية -الإصدار السابع-، التي بدأت الأربعاء وتنظمها الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بالشراكة مع البرنامج الوطني للإمداد الدوائي .. مؤكداً على أهمية الورشة في تحسين الوضع الصحي للمريض الوطن من خلال توفير الدواء الآمن.

وأكد لـ "الصحة والبيئة" د. علي عباس رئيس الهيئة العليا للأدوية بأن تحديث القائمة يأتي في ظل المسؤولية الوطنية للهيئة وضمن توجهها الجديد بمساريه "تجويد الدواء وتأمين المريض"، ومنها مهام ومسئوليات الإدارة العلمية بالهيئة في رفد المجتمع الطبي والصحي بالمعلومات الدوائية ذات المصادر الموثقة.
وأضاف: إلى جانب تكمن أهمية تحديث هذه القائمة في في عدة جوانب وبحسب أهدافها المرسومة ومنها تلبية الإحتياج الملح لمواكبة التطور العلمي.

ولفت إلى أنه سبق انعقاد الورشة عقد لقاء تشاوري مع الجمعيات الطبية اليمنية لمناقشة القائمة، واليوم يتم عقد الورشة ليكون أهم مخرجاتها تجهيز القائمة الوطنية الأساسية للأدوية ومن ثم رفعها لوزير الصحة لإقرارها.

وأوضح من جانبه د. سمير السنافي مدير عام البرنامج الوطني للإمداد الدوائي أهمية هذه الورشة التي أكد تكمن في تحديث القائمة الأساسية الوطنية للدواء حسب احتياجات البلد وخاصة في ظل إنتشار الأمراض والأوبئة، مثل ترشيد استخدام الدواء بتطبيق السياسة الدوائية لوزارة الصحة العامة والسكان.

وأضاف السنافي بأن أهمية تحديث هذه القائمة تكمن في جوانب عدة لكونه يمثل اللبنة الأساسية للدليل العلاجي اليمني الذي قال سيكون الخطوة القادمة بأذن الله: ومن هذه الجوانب مساعدة المصنعين والمستوردين على اختيار الأدوية ذات الأهمية القصوى والمطلوبة للسوق الدوائي اليمني. 

وتابع: وتعتبر القائمة الوطنية للأدوية الأساسية هي القاعدة الأساسية لترشيد إستخدام الدواء، وكذا تعريف المنظمات الدولية والمحلية بماهية الأدوية المسموح لهم بالتعامل معها.

وتخللت الورشة التي حضرها وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي د.علي جحاف، ونائب وزير الصحة العامة والسكان د.مطهر المروني، استعراض القائمة الوطنية للأدوية الأساسية وآلية تحديثها من قبل مسؤول التيقظ الدوائي بالهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور فائز سكران.

وشارك الورشة التي تستمر ليومين الجمعيات والبرامج الطبية والجهات ذات العلاقة وأكاديميين، بهدف تحديث قائمة الأدوية الأساسية الوطنية ومناقشة القائمة المقترحة لها من قبل مقدمي الرعاية الصحية مع الأخذ في الاعتبار احتياجات البلد.

للبلاغات عن أي دواء مزيف أو مهرب، أو مبلّغاً عنه ومحذّراً منه، يرجى التواصل بالهيئة من خلال الإتصال على أحد الرقمين المبيّنين أدناه التابعين للهيئة العليا للأدوية المخصصين للشكاوي والبلاغات:
- إدارة الرقابة: 01836060
- عمليات الهيئة: 01619370

………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات، أو للتواصل مع مسؤل لأي قطاع حكومي أو خاص، من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top