0

 



الصحة والبيئة// الصحية:

أشاد عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد النعيمي، بالخطوات التي تقوم بها وزارة الصحة لتجويد الخدمات الصحية والطبية والنهوض بالوضع الصحي من خلال تقييم وتصنيف المنشآت الطبية.

وأكد النعيمي، في اللقاء التشاوري الرابع لإعلان نتائج تقييم المستشفيات الحكومية للعام 2022م في دورته الرابعة، أن ما نشهده اليوم من إنجازات في القطاع الصحي رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد وشحة الإمكانات يدل على وجود إرادة وإدارة للنهوض بالقطاع الصحي،منوها بجهود قيادة وزارة الصحة وكوادرها في تقييم المستشفيات والنهوض بواقع القطاع الصحي وتجويد الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمواطنين.

وقال "خضنا المعركة العسكرية وانتصرنا فيها ومعنيون بتحقيق إنجاز في القطاع الصحي يوازي هذا النصر".

وأضاف النعيمي" إن المجلس السياسي الأعلى والحكومة يضعون في أولوياتهم الحد من السفر للعلاج في الخارج من خلال توفير الخدمة الطبية النوعية والشاملة في الداخل".

وأشار عضو السياسي الأعلى إلى أهمية التقييم للوقوف على الاختلالات وعمل حزمة معالجات لتجويد الخدمات الصحية وتقديمها بشكل أفضل .. حاثا المستشفيات التي جاء تقييمها دون المستوى إلى تعزيز جهودها وتحسين أوضاعها لترتقي إلى الأمل المنشود منها في تقديم خدمات طبية راقية.

ودعا المستشفيات إلى تقديم الرعاية الصحية لأسر الشهداء والجرحى والمرابطين نظير ما قدمه ذويهم من تضحيات ودماء في الدفاع عن الوطن .

من جانبه أشار وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، إلى أهمية اللقاء لإعلان نتائج تقييم المستشفيات الحكومية الذي يأتي بهدف تحسين الخدمات وتجويدها، مؤكدا أن التقييم مر بسلسلة من المعايير والأدلة لتحسين أوضاع المستشفيات.

وتطرق الوزير المتوكل إلى الخطوات التي قطعتها الوزارة من خلال برنامج أحسن للجودة لاعتمادية المستشفيات لرفع مستوى أداء المستشفيات، وتوفير خدمات صحية ذات جودة عالية في المرافق الصحية في اليمن وتنظيم ممارسات العمل الصحي في جميع المرافق وبناء القدرات العاملة في القطاع الصحي على صعيد تطوير جودة الرعاية الصحية على جميع المستويات.

وشدد وزير الصحة، على أهمية التقييم المستمر للمستشفيات وأدائها لتقوم بدورها في تقديم خدمات أفضل للمواطنين وبجودة عالية وتلافي الجوانب السلبية للفترة الماضية، مشددا على أهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة وتقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين كخدمة إنسانية .

وأكد أن أخلاقيات المهنة جزء لا يتجزأ من ممارسة مهنة الطب وجميع المهن الصحية، لافتا إلى أن انعدام أخلاقيات المهنة الطبية يخل بالمهنة يؤدي إلى انعدام الثقة لدى المرضى.

واستعرض وزير الصحة موجهات رئيس المجلس السياسي الأعلى في إعداد آلية لبناء المنظومة الصحية وتقوية الأنظمة والعمل على بناء نظام طبي لكل القطاع الصحي العام والخاص يرتبط بالوزارة ومكاتبها وغيرها من الموجهات التي تعتبر خطة عمل للوزارة للفترة القادمة.

بدوره أشار نائب وزير الصحة، الدكتور مطهر المروني، إلى تزامن اللقاء مع مرور ثلاثة ألاف يوم من العدوان والصمود ، مشيدا بصمود الكوادر الصحية والطبية في تقديم الخدمات والإحسان إلى المرضى .

وفي اللقاء، الذي حضره مديرو مكاتب الصحة ورؤساء الهيئات والمستشفيات من مختلف المحافظات، أعلن وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف نتائج التقييم الرابع للهيئات والمستشفيات المركزية والعامة والمحورية والريفية في أمانة العاصمة والمحافظات، للعام 2022م.

وأشار إلى أن عدد المرافق الصحية التي تم تقييمها 142 مرفقا صحيا، حيث تم تقييم تسع هيئات وأربعة مستشفيات مركزية ومستشفى مركزي واحد للأمومة والطفولة وستة مستشفيات عامة وواحد عام للأمومة والطفولة وأربعة محورية للأمومة والطفولة و 18مستشفا محوريا وستة مستشفيات ريفية للأمومة والطفولة، و93 ريفيا.

ولفت إلى أن عدد المرافق الصحية التي جاءت في المستوى " A" أربعة مستشفيات ، فيما حصل على المستوى " B1" تسعة مستشفيات والمستوى " B 41مستشفا، فيما جاء في المستوى " C" 51 مستشفا، فيما حصل على المستوى "D" 20 مستشفا، فيما لم يتم تصنيف 17 مستشفا.

فيما استعرض مستشار وزير الصحة، الدكتور علي المضواحي، أخلاقيات المهنة الطبية والصحية، فيما استعرض رئيس هيئة مستشفى الرئيس الصماد بعمران، الدكتور عبدالغني فارس، آلية توزيع عائدات مشاركة المجتمع.

كما تم في اللقاء التشاوري استعراض آلية الأتمتة في الهيئات والمستشفيات.

وفي الختام جرى تسليم شهادات التقييم لكل المستشفيات الحكومية في أمانة العاصمة والمحافظات.

………………………………………………………………………

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:

777098281

………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top