0


 

الصحة والبيئة // الإنتاجية:

دشّن عضوا المجلس السياسي الأعلى الفريق أول سلطان السامعي ومحمد النعيمي، ورئيسُ حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، ونائب رئيس الوزراء لشؤن الرؤية الوطنية أ. محمود الجنيد الأحد، فعاليات الذكرى الثانية لثورة البن في إطار الإحتفال باليوم العالمي للبُن التي أقامتها وحدة البًن اليمني في اللجنة الزراعية السمكية العليا بوزارة الزراعة والري تحت شعار "أكبر طاولة تذوق في الشرق الأوسط".
ووصف عضو المجلس السياسي الفريق أول سلطان السامعي في حديثه لموقع "الصحة والبيئة" الوطني علاقة البُن
والعسل اليمني بتوأم الهوية اليمنية التي تصدّرت عالمياً كمنتج وطني فضلاً عن خصائصهما التي يتمتع بها البن والعسل معاً.

وأكد على واجب المسؤلية في الحفاظ على هذان المنتجان وحمايتهما من التحديات التي تعتريهما في إطار الإنتاج الزراعي، واستعادة مكانتهما التي اشتُهرا بها منذ القدم كإرث تاريخي وهوية يمنية؛ ليظلان موردان لدعم الإقتصاد الوطني.

وأشار من جانبه عضو المجلس السياسي الأعلى أ. محمد صالح النعيمي إلى أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات النوعية لإحياء تاريخ وثقافة ورمزية البُن واستعادة تراثه، والاسهام في نشر ثقافة القهوة كجزء من هوية وحضارة الشعب اليمني.

ونوه في حديثه بالفعالية بما يتميز به البن اليمني مقارنة بغيره في العديد من الدول، كونه استمر خلال سنوات عديدة محافظاً على جيناته الوراثية ما يؤكد أن اليمن كان وما يزال موطن البن الأول.

وقال من جانبهما ونائب رئيس الوزراء لشؤن الرؤية الوطنية أ. محمود الجنيد أن اليمن تمتلك ثروة زراعية وتمثل ثورة إنتاجية.. مشيراً إلى أن المنتج الوطني وخاصة البُن والعسل اليمني إرث تاريخي منذ القدم، واللذان تصدران مكانة عالية عالمياً متمتعان بشهرة الأصالة. 

وحث القطاعات المعنية على: ضرورة تفعيل جانب التسويق للمنتجات اليمنية بما فيها البُن ومثله العسل اليمني وفتح قنوات حديثة في الأسواق العالمية، لمنح المزارعين والنحالين تسهيلات عديدة، وعلى ضرورة قيام الجانب الرسمي بتقديم التسهيلات الممكنة في هذا الجانب.

وهدفت الطاولة التي أقيمت في جامعة صنعاء السب بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي ونائب وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، ومسؤول وحدة البن في اللجنة محمد القاسمي، إلى عرض أكثر من 100 صنف من القهوة.

وجاء إطلاق طاولة تذوق البن في إطار التوعية بأهمية القهوة الأصلي " البن اليمني" والمستهلكين من عشاق القهوة اليمنية ذات الجودة العالية.

………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top