0

 


الصحة والبيئة// الطبية/ رناء الشطبي:

كثير من اليمنيين سواءً المصابين بالتهابات المفاصل أو السليمين، يعانون من التهاب العظام وآلام المفاصل معاً في فصل الشتاء البارد، والسبب الرئيسي بالنسبة لهم هو غياب دور التوعية والتثقيف الطبي الوطني، مما يجعلهم يجهلون أو يمارسون الأسباب المعززة للآلام..

أسباب التهاب المفاصل وآلام العظام في فصل الشتاء: 

استشاري جراحة العظام في مستشفى آزال النموذجي الدكتور د.صلاح سيلان، يؤكد أن ما يجعل الأشخاص السليمين يشعرون بآلام المفاصل والعظام أو تزداد آلامها لدى ممن يعانون منها هو تعرضهم للبرودة أو مشيهم حفاة على الأرض الباردة مثل بلاط الأرض.
ويتابع: ويمكن أن يسبب المشي حفاة على الأرض الباردة الألم والتصلب والتورم في المفصل إزعاجًا كبيرًا ويمكن أن يعيق النشاط اليومي.
أيضاً قلة النوم، لأن معظم الناس لا ينامون في فصل الشتاء، وقلة النوم أحد أبرز الأسباب التي تؤثر على صحة العظام بالفعل، لأن الجسم يحتاج إلى النوم الكافي في فترة من 6 لـ 8 ساعات، لتجديد الخلايا والأنسجة، وبناء العظام وإصلاحها.

ويضيف: الأكثر شيوعاً هو أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل الأخرى قد يكونون حساسين للتغيرات في الضغط الجوي.

ويشير إلى السبب: قد يكون هذا بسبب الغضروف المهترئ الذي يسكن العظام داخل المفصل، مما قد يتسبب في التقاط الأعصاب في العظام المكشوفة للتغيرات في الضغط.

نظرية أخرى هي أن أجسامنا تبدأ في الشتاء في الحفاظ على الحرارة وإرسال كمية أكبر من الدم إلى الأعضاء الموجودة في القلب في مثل هذه الظروف ، تصبح الأوعية الدموية الموجودة في الذراعين والساقين والكتفين ومفاصل الركبة متيبسة، مما يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة.

نصائح وخطوات لمنع آلام المفاصل في الشتاء:
 
ولأننا في موقع الصحة والبيئة الوطني وضمن برنامج "صحتك.. أغلأ بلا دواء"، حريصون على أن نخرج كالمعتاد من مستشفى آزال بتوصيات الوقاية من أي مرض أو الإصابة بلا دواء، رصدنا توصيات عاجلة لمنع آلام المفاصل في فصل الشتاء، وعي كالتالي:

- إرتداء ملابس دافئة:
- إرتداء الشرابات والأحذية الشتوية.
-الحصول على بعض فيتامين د:
- تناول مكملات فيتامين د:
   مثل البامية والفطر ومنتجات الألبان، والأسماك والعسل والزنجبيل.
- شرب الكثير من السوائل ...
- المحافظة على الوزن الطبيعي.
- تناول زيت السمك

للتواصل بأي من أخصائيي المستشفى، أو غيرها، التواصل بالرقم المبيّن أدناه.
………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top