0

الصحة والبيئة// الزراعية:
دشن وزير الإدارة المحلية علي القيسي ومحافظ صنعاء عبدالباسط الهادي وأمين العاصمة حمود عباد الخميس مشروع غرس مليون شتلة عنب في أمانة العاصمة بدعم من المشاتل الزراعية في مديرية بني حشيش بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا.

وهدفت هذه المبادرة بالتعاون مع مؤسسة بنيان التنموية ووزارة الإدارة المحلية وأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء وجامعة صنعاء وملتقى الطالب الجامعي والجبهة الزراعية إلى غرس عدد كبير من شتلات العنب في المناطق المستهدفة بأمانة العاصمة والتي يتم إنتاجها في المشاتل الخاصة بمديرية بني حشيش.

وأشار الوزير القيسي خلال التدشين بمديرية بني حشيش بحضور وكيل وزارة الإدارة المحلية لتنمية المحليات عمار الهارب والمدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد المداني إلى أهمية هذا المشروع للتوسع في زراعة هذا المحصول النقدي الهام لليمن والاقتصاد الوطني.

وأوضح أمين العاصمة حمود عباد أن هذه المبادرة بالتزامن مع موسم التشجير تجسد التوجه لخدمة الوطن في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.. لافتا إلى الدور التنموي لمديرية بني حشيش وإسهاماتهم في مختلف المجالات.

وأوضح أن أمانة العاصمة ستكون واحة خضراء وانعكاسا لمحافظة صنعاء خصوصا مديرية بني حشيش..مؤكدا الحرص بالتعاون مع وزارة الزراعة على غرس الأشجار في المدارس والحدائق والمتنزهات والشوارع لإضفاء الجانب الحضاري في البلاد.

وأشار إلى أن معظم الأشجار التي سيتم توزيعها وغرسها أشجار فاكهة.. مبيناً أن التشجير سيستمر على مدى شهر وستعمل قيادة الأمانة على تعزيز التفاعل بين مختلف الجهات لإحياء الفعاليات الزراعية.

من جهته حيّا محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي الجهود المبذولة في إنجاح هذه المبادرة لتوزيع شتلات العنب وغرسها بتعاون الجهات المعنية في مديرية بني حشيش.. مؤكدا أن محافظة صنعاء ستظل سباقة في تدشين المبادرات لما فيه مصلحة الوطن.

وأشار محافظ صنعاء إلى أهمية تحقيق نجاحات ملموسة في الثورة الزراعية بموازاة ما يتحقق للوطن من انتصارات ومكاسب عسكرية في مواجهة العدوان وتعزيز الصمود.

وتطرق من جانبه نائب وزير الزراعة الدكتور رضوان الرباعي إلى الفوائد التي ستتحقق من خلال مشروع زراعة شتلات العنب.. لافتا إلى أن هذه أول مبادرة بمليون شتلة عنب لتوزيعها على أمانة العاصمة.

فيما أوضح رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا إبراهيم المداني أن مشروع زراعة شتلات العنب تعد الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية.
وأكد على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي للاهتمام بالزراعة وتحريك المبادرات الفاعلة بالتعاون بين الجهات ذات العلاقة للتوسع في زراعة المحاصيل النقدية وإنشاء المشاتل الزراعية الخاصة بأشجار الفاكهة.
وكان موقع الصحة والبيئة الوطني وشركاؤه في القطاعات الحكومية والخاصة قد أطلق ضمن برامجه التوعوية لعام 2021 مبادرة تشجير ارصفة الشوارع الرئيسية واحواضها بشتلات زراعية ذات مردود وعمل سلات نفايات للمارة والمركبات بدلاً من رمي النفايات إليها.

إرسال تعليق

 
Top