0


الصحة والبيئة // الصحية:
يعد الصيام للحامل من الأمور المقلقة لدى بعض النساء الحوامل، وخاصة لدى الحوامل لأول مرة، والعكس، لو ألتزمت الأم الحامل وخاصة في الأشهر الأولى بالطرق والإرشادات التالية لوجدت الصيام ايجابي ولأدركت العلاقة الإيجابية بين الحمل والصوم.!!

البعض من النساء قبل الحمل المبكر تسأل:
هل الصيام يؤثر على الحامل؟
هل الصيام يؤثر على حركة الجنين؟
هل الصوم يضر الجنين؟

وفيما يلي يجب موقع الصحة والبيئة الوطني بالاشتراك مع مستشفى الزمالة التخصصي بمحافظة صنعاء المختبرات الدولية الحديثة بأمانة العاصمة صنعاء على هذه الاستفسارات بنصائح وارشادات مهمة وتحذيرية للحامل أثناء الصيام في رمضان، وتوضيح الحالات التي لا يجوز الصيام للحامل فيها إلا بعد استشارة الطبيب.!

أولاً.. تم اختيار مستشفى الزمالة التخصصي للايضاح من خلالها كأفضل مستشفى يمنية مختارة ضمن جائزة أفضل 20 منشأة طبية لعام 2020 وبتأييد رسمي وترشيح طبي، إلى جانب تميزها وشهرتها في خدمات النساء والتوليد الآمن، كذلك تم اختيار المختبرات الدولية الحديثة للايضاح من جانب علمي وطبي وفقاً لتميزها في خدمات التشخيص الطبي والصحي معاً والحاصلة على المركز الأول في تجويد الخدمات المختبرية والتشخيصية وفقاً لتقييم وزارة الصحة..

هل الصيام يؤثر على الحامل؟

فضلاً عن توضيح القائمين في المختبرات الدولية الحديثة لهذا الاستفسار، فإن الجسم يستهلك أثناء الصيام مخزونه من السكريات التي تكفي عادة لمدة 12 ساعة بهدف إنتاج الطاقة، وبعد انتهاء هذا المخزون يبدأ الجسم باستخدام الأحماض الدهنية في الجسم، ويحدث الأمر نفسه في جسم الحامل، أضف إلى ذلك أن تغذية الجنين تستهلك أيضاً من المخزون الأساسي لجسم الأم، والذي يصل إليه عبر الدم من خلال المشيمة ببساطة بغض النظر عن الصوم للحامل، ففي حالة الصيام تكون الأم هي الصائمة وأما الجنين فلا يكون صائماً.

متى يكون الصيام أكثر إيجابياً للحامل والجنين?

توضيحاً لهذا السؤال، يؤكد د.فؤاد الشامي رئيس قسم الكيميا الحيوية في المختبرات الدولية الحديثة:
في حالة كانت الحامل تتمتع بصحة جيدة وتحصل على تغذية سليمة ومتوازنة ولا تعاني من أي حالة مرضية مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يكون الصيام آمناً بالنسبة للحامل والجنين، كما يرجح أن تظهر فوائد الصيام للحامل مثل تقليل مستويات السكر والكوليسترول في الدم، وتقليل ضغط الدم.

والعكس، في حالة سوء التغذية السليمة أو وجود بعض الحالات المرضية، يمكن أن يؤدي الصيام إلى استنزاف مخزون الأم من السكريات، واللجوء إلى مخزون الدهنيات التي يؤدي استهلاكها إلى إنتاج الأجسام الكيتونية وإمكانية وصولها إلى الجنين، وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب ضرراً للجنين.

هل الصيام يضر الجنين؟

يطمئن د.فؤاد الشامي رئيس قسم الكيميا الحيوية في المختبرات الدولية: بإن الصيام في أغلب الأحيان لا يؤثر بشكل كبير على الجنين، ولكن يمكن أن يؤدي إلى نقص وزن الرضيع، أو التأثير على طول قامته لاحقاً خاصة في حالة الصيام للحامل في الأشهر الأولى.

أخيراً.. تنصح المختبرات الدولية الحديثة الأم الحامل بالتالي:
– تجنب الإكثار من المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
– تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، والتي تؤدي بدورها إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم بشكل سريع، وبعد ذلك الى هبوطه مما يسبب الإحساس بالتعب والإرهاق.

نحو صيام آمن للحامل في رمضان:

ولمساعدة الأم الحامل على صيام رمضان دون أي صعوبات، فهنا توصية مهمة لها وهي عبارة عن نصائح هامة نوجهها إليها وفقاً لمستشفى الزمالة التخصصي “شارع خولان – جولة الحثيلي” بمحافظة صنعاء، ومن خلال الدكتورة “الماس خن عثمان نوفا عبد الصادق” أخصائية النساء والتوليد فيها، وهي كالتالي:

– تخفيف تناول المواد المنبهة المحتوية على الكافيين مثل: الشاي، والقهوة، والصودا قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء الصوم.
–  تقليل تناول السكر المكرر الموجود في الحلويات والشوكولاته، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، واستهلاك اللحوم.
– التركيز على شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول الخضروات والفواكه الطازجة، وشرب العصائر الطازجة للمساعدة على إبقاء الجسم رطباً، والتعود على هذا النظام الغذائي أثناء فترة الصيام.
– الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً؛ حتى يعتاد الجسم على الإستيقاظ باكراً والصيام أثناء النهار.
– إجراء الفحوصات الطبية الدورية؛ لمراقبة مستويات سكر الدم، أو الكشف عن أي من حالات فقر الدم، أو انخفاض الضغط أو سكر الحمل.
– محاولة التقليل من الجهد المبذول في العمل أو الروتين اليومي؛ لتجنب المزيد من التعب والإجهاد.
– المحافظة على رطوبة الجسم طوال اليوم، من خلال شرب الكثير من الماء، وعصائر الفاكهة الطازجة، وغيرها من السوائل كالحليب واللبن طوال فترة الإفطار.
– تناول 2-3 أنواع من الفاكهة، فهي غنية بالسكريات الطبيعية والمعادن، مما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة أثناء فترة الصيام.

– تجنب تناول الأطعمة الدسمة مثل الدجاج المقلي على الإفطار على معدة فارغة.
– تناول البروتينات مثل اللحم المطبوخ جيداً، والبيض والمكسرات للحفاظ على سلامة نمو الطفل.
– محاولة البقاء بحالة من الاسترخاء والهدوء، مع تجنب المشي لمسافات طويلة والانغماس في أي أنشطة بدنية أخرى أثناء الصيام لتجنب التعب واستهلاك الكثير من الطاقة.
– محاولة تنظيم الأعمال اليومية لإتاحة الفرصة لاستراحة الحامل أثناء فترة الصيام، والقيام بأي أعمال تحتاج طاقة أثناء الفطور.
– تفضيل الإفطار على الفور في حال الشعور بأي أعراض غريبة خلال فترة الصيام، واستشارة الطبيب
أو الطبيبة الأخصائية في حال استمرار هذه الأعراض.

إرسال تعليق

 
Top