0

الصحة والبيئة// صحتك في رمضان:

شهر رمضان المبارك، هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، يصوم المسلمون فيه من طلوع الفجر، إلى غروب الشمس، أي بعدد ساعات يتراوح بين 11-18 ساعة تبعاً للموسم، والمنطقة الزمنية، وخلال الشهر الفضيل يتناول المسلمون وجبتين يومياً وهما الإفطار والسحور، مما يعني تغيير في النظام الغذائي، وعادات النوم والاستيقاظ لتتناسب مع الشهر الكريم، لذا فقد يتأثر مرضى القلب والأوعية الدموية بهذه التغيرات، وقد يكون هذا التأثر سلباً أو إيجاباً.

فيما يلي نستعرض أثر الصيام على مرضى القلب، وهل الصيام خطر على مريض القلب؟ أم هناك فوائد لصيام مرضى القلب في رمضان، كالتالي:

النظام الغذائي:
من ما استلهمه فريق الرصد والتوعية الصحية والطبية من معلومات طبية وصحية وغذائية من مستشفى المجد التخصصي يمكن القول أن مرضى القلب الذين لديهم وضع صحي مستقر، يمكنهم الصوم دون أن يؤثر الصيام بهم بشكل ضار، خاصةً في حال الالتزام بالنظام الغذائي الصحي، وتناول الأدوية الموصوفة، وبالنسبة لتأثير الصيام لمرضى القلب، وقبل أن نستعرض هذا التأثير يمكن القول:
أن التمر الذي يهتم به الصائم عند الافطار به يعمل على التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم، وخاصة عند وجبة السحور أو قبل النوم، إذ يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

تأثير الصيام على مرضى القلب!
يقول طبيب القلب في مستشفى وو الدكتور وو  الصيام لا يزيد من أعراض أمراض القلب الحادة وبالتالي لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب الحادة مثل احتشاء عضلة القلب، أو الذبحة الصدرية، أو متلازمة الشريان التاجي.
مرضى قصور القلب يمكنهم الصيام في حال الالتزام بالعلاجات في شهر رمضان، ما عدا مرضى قصور القلب الذين يحتاجون إلى جرعات كبيرة من مدرات البول، ينصح لهم بعدم الصيام.
مرضى ارتفاع ضغط الدم الخفيف والمسيطر عليه يمكنهم الصيام بأمان دون أي مشاكل، ودون أن يسبب الصيام زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الصيام لمرضى القلب:
يعتبر الصيام ذو فوائد عديدة، وفيما يلي نذكر أهم فوائد الصيام للقلب:

– انخفاض معدل الإصابة بفشل القلب.
– خفض ضغط الدم.انخفاض مستوى الكوليسترول الضار، وبالتالي انخفاض فرصة الإصابة بتصلب الشرايين.
نقص الوزن لمرضى القلب.
– انخفاض نسبة الإصابة بقصور القلب بنسبة 71%.
– ارتفاع مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف بالكوليسترول الجيد.التقليل من فرصة الإصابة بتصلب الأوعية الدموية.

إرسال تعليق

 
Top