0

الصحة والبيئة// الغذائية.. عدن: علأ محمد – متابعات: رنا الشطبي:

تداول مواقع أخبارية جنوبية يوم أمس الجمعة خبر اكتشاف زبادي بين منتهي وتالف في جنوب البلاد، منها أشارت إلى أسم زبادي الهناء، ومنها ذكرت انه زبادي نانا ومنها لم تذكر اسم أي منهما ومنها اسم زبادي يماني المكلأ وتداولت صفحات التواصل الإجتماعي على غفلة هذا الخبر محذرة منه دون يعلم المتداولون والناشرون حقيقة النشر والهدف منه ومن يقف وراءه.

الموقف التجاري: 
وأكد كبار التجار والمصنعين المنافسين اليمنيين لزبادي نانا والهنأ ويماني للصحة والبيئة أن ما تم تنشره هو من مطبخ واحد وفي مكان واحد في جنوب اليمن وهو العاصمة المؤقته عدن ليعم نشر الخبر في عموم البلاد عبر صفحات التواصل الاجتماعي قبل أن يتأكد أصحابها من حقيقة الخبر ومن يقف وراءه والهدف منه كموامرة على الصناعات الوطنية اليمنية لأن الجنوب غزته الصناعات الغير وطنية كثير من دول الخليج.

الموقف الرقابي: 
وأوضح مراقبين جنوبيين في حديثهم لموقع الصحة والبيئة أن نشر هذا الخبر هو عمل دُبّر في ليل ويأتي ضمن مؤامرة خليجية في اشارة إلى المملكة العربية السعودية، وتبنى تنفيذها اعلام المجلس الانتقالي وفقاً لهم.

وأكدوا بأن فبركة ونشر مثل هذه الأخبار وتزييفها لواقع يتسم بالريادة والثقة والجودة بالنسبة لزبادي الهنأ هو نتيجة لآخر محاولات سلطة المجلس الإنتقالي لمنع دخول المنتجات الشمالية إلى الجنوب والهدف واضح خدمة للمنتجات السعودية والإمارتية التي غزت السوق المحلية بعدن والمناطق الأخرى بكثافة.

الموقف الطبي: 
وخرج أطباء أخصائيي تغذية يمنيين في جنوب البلاد عن صمتهم وبموقف سبق موقف وزارة الصحة العامة بصنعاء بآرائهم من جانب صحي وعلمي وغذائي والتي نفت في أحاديثهم لموقع الصحة والبيئة مزاعم ما تم تناقله من منشورات مغلوطة وزائفه ليس لزبادي الهنأ او لغيره إنما لتزييف الواقع الصحي والغذائي الذي يعيشه المواطن الجنوبي من معاناة وسوء تغذية.. وابدوا استغرابهم من وصف هذه المنشورات المفبركة بأن هذا الزبادي وذلك تسبب في انتشار مرض لم يحدده مطبخها الاعلامي تارة وتارة بانتشار بكتيريا، والخقيقة لأن الزبادي وخاصة الهنأ ويماني هو العلاج الفعال والمضاد لشتى الامراض والبكتيريا التي تتواجد في الأمعاء وكذا للتسمم الغذائي بينما الزبادي وغيره منتحات البان سعودية واماراتية منتشرة في عدن غير فعالة في القضاء على البكتيريا وغيرها وغير صحي بشكل كلي حد قولهم.

الموقف الرسمي: 

من جانب رسمي، أوضحت وزارة التجارة والصناعة بالعاصمة المؤقتة عدن بأن ما روّج له عن الزبادي التالف دون استقرار في التناولات مرّة زبادي الهنأ ومرشة زبادي نانا  وهكذا، هو مجرد تأليف وفبركة ضررها على صاحبها اكبر من الهدف.
وأكد من جانبه أ.فضل صويلح مدير ادارة الرقابة على الأسواق وحماية المستهلك في مكتب فرعها بعدن بأنه كلف بالنزول الى مستشفى الجمهوري ولم يجد حالة تسمم بسبب الزبادي كما تم الترويج، ووجد أن المستشفيات التي تعج بمرضى الزبادي هي الوسائل الإعلامية ذاتها لعدف في نفس يعقوب وفقاً له.
وقال: لو صح ووجد تسمم غذائي فبدورنا نحن من نوضح ونصدر بيان وليس وسائل اعلامية..
الموقف الصناعي: 

من جانب تجاري، نفت مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه، اليوم السبت، حدوث أي حالات تسمم غذائي ناجمة عن منتج زبادي الهناء الذي تنتجه المجموعة، بعد ثلاث أيام من تداول أخبار بوجود تسمم غذائي في محافظات حضرموت وعدن وأبين.

وقالت المجموعة في بيان صحافي لشركة الألبان والأغذية الوطنية “نادفوود” إن ما تم تداوله عار تماما من الصحة.. مطمأنت مستهلكيها بأنها تولي سلامة الغذاء أهمية قصوى باعتباره التزام لا يقبل المساومة، في حين العملية الإنتاجية “تخضع لمعايير عالمية.

ودعت وسائل الإعلام والجميع استقاء المعلومات المتعلقة بشركات مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه من القنوات الرسمية.. مطالبة بعدم الانجرار وراء مصادر مجهولة “تعمل على حملات التشويه الممنهجة ضد المجموعة وشركائها”

………………………………………………………………………
بسبب بلاغات منتهكي معايير التوعية والتنمية والسلام ضد صفحة موقع الصحة والبيئة الوطني بالفيسبوك، وبعد هكرهم الصفحة الأولى، ولتمكينكم من نشر رابط هذا التقرير بالفيس، المرجو منكم عمل اعجاب بصفحته الثانية بالضغط على رابطها التالي:

https://www.facebook.com/alsahabeaah.nt/

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة اضغط على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top