0

الصحة والبيئة// صنعاء/ نوح الخالد:

دشن فريق برنامج المبادرة المجتمعية للنظافة والتوعية والتنمية الأسبوعية كل خميس في كل حارة وشارع اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021 تنفيذ المحطة الثامنة من المبادرة في حارة النهضة حي النهضة بمديرية الثورة بأمانة العاصمة صنعاء بالشراكة والتعاون بين فريق وموقع الصحة والبيئة معد ومتظم المبادرة وقطاع النظافة وإدارة تنمية المرأة في القطاع.

وتخلل تدشين المحطة الثامنة من تنفيذ النبادرة في حارة النهضة تحت شعار قوله تعالى: “فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرِينَ” أعمال قشط وازالة وتنظيف الأتربة والنفايات المتكدسة في أماكن وطرقات عامة من قبل معدات قطاع النظافة المتواضعة بالمنطقة رغم ما تواجهه إدارة منطقة نظافة سبأ من صعوبات وعوائق متمثلة في تلف معظم معداتها وعدم صيانتها للقيام بكامل واجباتها، وخاصة قلابات الجمع المباشر الأمر الذي يجعلها تدخل الحارة باليومين.
وشارك في التدشين مدير نظافة منطقة سبأ بالمديرية م. ماجد غالب وعدداً من المواطنين ووجهاء وأعيان الحارة لتنظيف كلا أمام وباب ومخيط منزله ومتجره ضمن أهداف المبادرة التي أطلقها موقع الصحة والبيئة ودشنها نائب رئيس الوزراء لشؤن الرؤية الوطنية أ.محمود الجنيد في 2 سبتمبر انطلاقاً من حارة نوبة النص حي الجراف الشرقي “نحو مدينة فاضلة.. وحياة آمنه”.

وأكد مدير نظافة منطقة سبأ لـ الصحة والبيئة أن الإحتياج الضروري للحد من رمي النفايات في الطرقات العامة والشوارع والجزر الوسطية هو اصلاح المعدات العاطلة.. مؤكداً التزام إدارته بتوجيهات أمين العاصمة وكل طاقاتها للحفاظ على نظافة وبيئة الحارات والأحياء والشوارع والأسواق ودعمها واستعدادها لتنفيذ المبادرة المجتمعية للنظافة الاسبوعية في الحارات.

وأشار من جانبه عاقل حارة النهضة الشيخ أحمد الصلاحي بأن حارته وفضلاً عن تفاعل المواطنين سوف تكون مجتمعاً راقياً، وأنه وفقاً للآلية التنفيذية للمبادرة سوف يقوم بتشكيل 8 أعضاء من أبناء الحارة بين رقابي وتعليمي وارشادي وصحي وأمني واعلامي كفريق رئيسي للمبادرة في الحارة وتدريبهم على القيام بمهامهم المحددة في الآلية من خلال فريق المبادرة الرئيسي المتمثل بموق الصحة والبيئة، ومنحهم بطائق عضوية.

وأضاف: وسوف تتخلل أعمال المبادرة من الخميس القادم تنفيد أعمال توعوية مثل طباعة لافتات فيها صور مواطنين متفاعلين وعبارات توعوية، وكذلك ارشادية عبر خطباء وأأئمة المساجد، وأيضاً مخاطبة المواطنين عبر مكبرات الصوت لحثهم على الخروج كل خميس لتنظيف حاراتهم كلاً أمام ومحيط منزله ومتجره وتوزيع اشعارات للمتواطئين، إلى جانب تحويل الأماكن المتكدس فيها النفايات والمخلفات والاتربة من مناظر مشوهه إلى مظاهر جمالية.

ورحب مشرف حي النهضة أبو هاشم المتوكل بهذه المبادرة بأعتبارها مشاركة ومسؤلية دينية ووطنية للتوجه نحو التطوير المجتمغي بل إلى بناء نهضة البلد فضلاً عن النظافة هوية إيمانية يجب أن تتجسد سلوكاً وعادات حميدة وثقافة وهوية ٱيمانية بشكل مستمر.

وجاء تفاعل حارة النهضة مع المبادرة من خلال تفاعل عاقل حارتها وتجاوب مواطنيها مع خطابات المبادرة التوعوية بطموحاتهم وامنياتهم من أجل حي نظيف وحياة أجمل، وذلك بعد أن عقد اجتماع مع مدير المديرية الشيخ عقيل السقاف ومدير عام مشروع النظافة بالأمانة ومدراء مناطق النظافة والتربية والأشغال والأوقاف وغيرها وضم رئيس تحرير موقع الصحة والبيئة رئيس فريق برنامج المبادرة لمناقشة تنفيذ المبادرة المجتمعية لنظافة الأحياء والحارات والشوارع والأسواق ككل.

وعلى صعيد أعمال برنامج المبادرة في أحياء مديريات الأمانة المستهدفة، تواصلت أعمال التنظيف اليوم الخميس من قبل المواطنين في حارة نوبة النص بحي الجراف الشرقي بمديرية شعوب بشكل حيوي وكبير، وجوارها حارة بير زيد الشمالية ولكن بشكل ضئيل، فيما تراجعت في الحارات المستهدفة في حارات حي العروق بمديرية بني الحارث وهي “وعر الترس، والأسطى، والشريف”، بينما نفذت بشكل نسبي في حي الملعب بمديرية الثورة.. وأبدى مدير مدارس النهضة أ. رضوان العزي استعداده وتعاونه مع المبادرة من خلال تنظيف الأتربة والمخلفات المحيطة بسور المدرسة الخارجي ومن خلال تنفيذ انشطة توعوية في اوساط الطلاب، إلى جانب اسناد المبادرة بعمل لافتات توعوية في الحي.

بمشــــــــــاركة: 

– شركة يمن موبايل.
– مدينة ألعاب حديقة السبعين.
– مستشفى آزال النموذجي.
– المختبرات الدولية الحديثة.
– مطاعم وبروست ربيع الشرق.
– شركة تاج السلام لخرسانة الجاهزة.
– مدارس النهضة الحديثة.
– مدارس نور القلم.

………………………………………………………………………

صفحتنا عالفيسبوك.. اضغط الرابط:

https://www.facebook.com/alsahabeaah.nt/

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة اضغط على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top