0

الصحة والبيئة// المدرسية:
وضع فريق وموقع “الصحة والبيئة” الوطني بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة الصحة المدرسية فيها ومكاتبها في المحافظات ومديرياتها، ووزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالهيئة العلياء للأدوية وقطاع الرعاية الصحية وقطاع المنشئات الطبية فيها ومكاتبها في المحافظات ومديرياتها، وكذا شركات الأدوية المتفاعلة والمتعاونة، وجمعية الهلال الأحمر اليمني، والهيئة العامة لحماية البيئة وإدارة تنمية المرأة بأمانة العاصمة تحديداً، عدداً من الإجراءات والضوابط الصحية والغذائية والدوائية والبيئية والنفسية المدرسية لتوفير بيئة صحية مدرسية ومجتمعية ككل خالية من الأمراض والأوبئة في جميع مدارس محافظات الجمهورية.

وأكد مدير عام إدارة الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم د. عادل البرطي بأن هذه الإجراءات وضعت بالتنسيق مع إدارته تعد بمثابة صحة نفسية لتطمين أولياء الأمور وتعليمية من خلال التوعية بأهمية النظافة الشخصية والعامة كثقافة ووعي وسلوك للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والطالبات وبالتالي الأسرة والمجتمع ككل من الأمراض والأوبئة المختلفة وخاصة الشتوية القادمة.

إجراءات وضوابط صحية:

1ـ توجيه المدارس باتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية الصحية حفاظاً على سلامة طلاب وطالبات المدارس.

2ـ التنسيق مع مكاتب وزارتي الصحة العامة والتربية والتعليم في مديريات المحافظات لتكليف مشرفين صحيين كزوار بشكل أسبوعي للمدارس.

3ـ اجراء تواصل بين المدرسة والأسرة للتعاون على حماية صحة الطلاب والطالبات وخاصة تلاميذ الصف الأول والثاني والثالثذ وتوصية وتوعية أولياء الأمور بطرق حماية صحة أطفالهم غذائياً وصحياً وبيئياً من خلال الحفاظ على النظافة، وتقديمهم الوجبات الدافئة لهم صباحاْ قبل الذهاب للمدرسة.

4- التعريف بالأوبئة والأمراض الشتوية المعدية منها الدفتيريا والملاريا والسعلة والزكام والحمى وغيرها، وأسبابها، وطرق الوقاية منها في الإذاعات المدرسية باستمرار ضمن برنامج النظافة الإذاعي كل صباح.

5- تعزيز وترسيخ مفاهيم النظافة الشخصية والغذائية والصحية والبيئية والدينية والعامة في أذهان الطلاب والطالبات.

6- الإستمرار في تنظيف مرافق المدارس وخاصة دورات المياه “الحمامات”، مع وتعقيمها.

7- ضرورة تقليص عدد الطلاب والطالبات في الفصول وعمل تباعد بينهم.

8ـ فحص الطلاب بشكل دورى ومنح الطلبة الذين يثبت وجود أمراض معدية إجازة حتى تماثلهم للشفاء.

9- التنسيق مع المنشئات الطبية والصحية المجاورة لكل مدرسة لتقديم الدعم الصحي والاسعافي للطلاب والطالبات الذين يثبت اصابتهم بأمراض معدية، وكذلك للمعلمين والمعلمات حال اصابتهم بنزلات برد وصقيع وحمى.
10- توفير عيادات اسعافية مدرسية وتوفير الأدوية المطلوبة لها للأمراض الشتوية.

إرسال تعليق

 
Top