0

 



الصحة والبيئة: المخبرية// صنعاء/ نوح الخالد:

بحث مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية د. عبدالإله الحرازي مع وزير الصحة العامة د.طه المتوكل اليوم الاثنين تداعيات قرار رئاسة جامعة صنعاء بنقل برنامجي المختبرات والتمريض من كلية الطب والعلوم الصحية إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة في قرار هو وصف بالكارثي من قبل الوسط الطبي والمخبري وبالغير مدروس من الوسط الأكاديمي.

وأكد وزير الصحة في لقاءه الخاص مع مدير المركز الوطني على ضرورة معالجة الموقف مع رئاسة الجامعة والبحث عن بديل لإلغاء الفصل ودعم المختبرات الطبية.

وعقدت نقابة الطب التشخيصي اليوم من جانب آخر اجتماعاً استثنائياً مع المعنيين في كلية الطب والجامعة لمتاقشة واستعراض سلبيات وتبعات قرار فصل المختبرات الطبية عن كلية الطب والعلوم الصحية.

وأوضح أمين عام النقابة د. صلاح القباطي بأن مسؤلي الكلية وآخرين في الجامعة أكدوا تفهمهم لتبعات قرار رئاسة الجامعة.
وأكد القباطي بأن الجميع شددوا على ضرورة التفاعل الجدي لاحترام مهنة الطب التشخيصي.

ولفت إلى أن النقابة حريصة على عدم القيام بأي إضرابات أو وقفات احتجاجية تماماً والتي قال: لن تخدم قضيتنا ولا ندعو إليها، وذلك بسبب الظروف التي تمر بها البلاد في هذه المرحلة.

وأبدت عدداً من المختبرات الرائدة قلقها واحتجاجها من هذا القرار الذي وصفته بدورها بالعشوائي والعدواني الممنهج ضد المختبرات اليمنية ضمن أهداف خارجية ضد ما تبقى من نجاحات طبية في اليمن.

وأكد مخبريين لـ الصحة والبيئة على أن قرار نقل الطب التشخيصي إلى كلية حديثة الإنشاء هو عدواني للطب المخبري لكونه يهدف لتحويل المختبرات الطبية إلى كلية علمية وبالتالي القضاء على الطب المخبري.

ووصف أطباء أكاديميين في جامعة صنعاء لـ الصحة والبيئة هذا القرار بالانفرادي ليس فيه أي رأي أو مسوغ طبي أو حتى أكاديمي.. لافتين إلى بعض كوارثه والمتمثله في أنه سيحول كلية الطب والعلوم الصحية التي لها امجاز وعطاء ومكانة كبيرة عالمياً من إمتياز إلى انتكاس.
ووصفوا القرار بالكارثي الغير مدروس أو مستفتى عليه أكاديمياً وطبياً ومخبرياً.
وأشاروا إلى أن القرار هو تتويجاً لخطأ سابق تمثل في إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بهدف توفير منصب العمادة وتحقيق أهدافاً أخرى.

………………………………………………………………………

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات، أو للبحث والتواصل مع أي طبيب أو استشاري أو أخصائي في أي مستشفى بحسب منطقتك، من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top