0

 



الصحة والبيئة: المخبرية// صنعاء/ نوح الخالد:

أجرى مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية د. عبدالإله الحرازي ومعه أمين عام نقابة الطب التشخيصي المخبري د.صلاح الدين القباطي
لقاءاً استثنائياً اليوم السبت 28 مايو 2022 في جامعة صنعاء اجتماعاً مع رئيس جامعة صنعاء د. القاسم محمد عباس لمناقشة قرار فصل المختبرات الطبية عن كلية الطب والعلوم الصحية واتخاذ إجراءات بديلة لتطوير قسم المختبرات بعد رفض الوسط الأكاديمي والطلابي ومجلس كلية الطب بالإجماع.

ورحب رئيس الجامعة بمدير عام المركز الوطني وبمل مقترحاته، وأبدأ تفهمه الكبير لوضع المختبرات، وطمأن الحاضرين بالعدول عن قراره.. مؤكداً تقبله لأي مقترح بديل لقراره يصب في مصلحة التخصص وتحسين برنامجه والإرتقاء به.

وأكد جملة وتفصيلاً للحاضرين عدوله عن قرار فصل المختبرات الطبية عن كلية الطب والعلوم ونقله لكلية العلوم الطبية التطبيقية المنشأة حديثاً منذ عامين، مع عمل مسودة قرار لإنشاء كلية الطب المخبري ويعرض الأسبوع القادم على مجلس كلية الطب والعلوم الصحية للدراسة والرفع لمجلس الجامعة.

حضر اللقاء عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية د. خالد الخميسي وآخرين عن النقابة د.محمود العجيلي، والدكتور عبدالله الحبابي، والدكتورة ثورة شعلان.

ولاقى قرار رئيس الجامعة قبل العدول عنه رفضاً كبيراً واستهجان وادانات واسعة شملت الوسط الطلابي والأكاديميي والتدريسي والطبي والمخبري وفي مقدمتهم مجلس كلية الطب والعلوم والصحية.

وطالب الرافضين بالإجماع من رئيس الجامعة في أحاديثهم لـ الصحة والبيئة بالتوقف عن القرار والتوجه لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي تسهم في تطوير المختبرات كإنشاء كلية خاصة بها بدلاً من تدميرها، وبما يصب في خدمة المصلحة العامة وتحافظ على سمعة ومكانة الجامعة وسط الجامعات اليمنية.

وأبدأ العديد من طلاب قسم المختبرات في كلية الطب بجامعة صنعاء في تواصلهم مع الصحة والبيئة ارتياحهم واطمئنانهم من خبر العدول عن هذا القرار.. مؤكدين أن العدول يمثل لهم بشرى لضمان مستقبلهم العلني والعملي.

وعبر أساتذة الطب المخبري في كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة عن أملهم بأن يكن مقترح إنشاء كلية الطب المخبري الذي سبق إن توجهوا به ضمن رفضهم لقرار الفصل يصب في التطوير دون أن يتخذ أي منحى آخر .. متسائلين لـ الصحة والبيئة: هل سيضيف هذا المقترح قيمة للمختبرات أم يفقدها بعد أن باتت تُتوّج مكانتها عالمياً.
ولفتوا إلى أن مخرجات المختبرات من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء من طلاب ومدرسين باتوا يعملون في معظم دول العالم فيما دول أخرى تنتظر مخرجات جديدة لاستقطابها.

وبدوره عزز فريق موقع "الصحة والبيئة" كلية الطب المخبري التي طالب بإنشائها كمقترح بديل لقرار الفصل والهيكلة، وهنا بضرورة أن تكون هناك رؤية ثاقبة تتضمن تطبيقات تضمن ربط المخرجات ببلدها ليكون هو المستفيد الأول منها بدلاً من تصديرها وبنائها لدول الخارج.
………………………………………………………………………

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات، أو للبحث والتواصل مع أي طبيب أو استشاري أو أخصائي في أي مستشفى بحسب منطقتك، من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top