0

 




الصحة والبيئة// الطبية.. الغذائية: 

أنتشرت في الآونه الأخيرة وتحديداً منذ مطلع الأسبوع الحالي حالات صحية في أوساط المجتمع والأسر اليمنية صغاراً وكباراً بين “زكام وسعلة وحمى”.

وأستقبلت عدداً من المستشفيات في عدد من المحافظات التي رصد فريق الرصد والتوعية بموقع الصحة والبيئة وحتى اللحظة وخاصة بالعاصمة صنعاء ومحافظة عدن وعمران وذمار مئات الحالات المصابة بهذه الحالات الوبائية فيها وهي المنشئات التي أولت اهتماما بهذا التطور.

وصنفت المختبرات الدولية الحديثة وهي الأولى مبادرة في مواكبة كل مستجد طبي ومخبري وصحي ووبائي في اكتشافها وتوضيحها وفي تقديم وصفات علاجية طبيعية وارشادات صحية مختلفة، صنّفت هذه الحالات بأنها عبارة عن حمى فيروسية منتشرة في الأجواء وأعراض الاصابة بها هي بين زكام وسعلة وحمى، والحمى أنواع جافة ورطبة.
وحذر مدير ضبط الجودة في المختبرات الدولية الحديثة د. عبد الغني لطف من استخدام أي دواء دون الرجوع للطبيب.. لافتاً إلى أن هناك أدوية قد يسبب استخدامها لهذه الحالات وإن كانت مخصصة لها تسبب حالات مرضية خطيرة دون توصيفها طبياً من قبل الطبيب.
ونصحت المختبرات الدولية بعدم ضرب أي إبرة أو مضاد حيوي لأنها تعتبر حمّى فيروسية وأن لزم الأمر فبندول أو تناول فاكهة اليوسفي أو الليمون.

ووصفت مستشفى السلام النموذجي في مدينة عمران التي بدورها أستقبلت حالات مصابة بالزكام والكحة والحمى هذارالأسبوع بشكل مختلف بأن هذه الحالات هي عبارة عن تحور وبائي “فيروسي” ينقسم بين سعلة وزكام وحمى وأكثر المصابين الأطفال يليهم الكبار وخاصة النساء.
وأوضح خالد المجزبي المدير الطبي لمستشفى السلام بأن هذه الحالات الصحية الوبائية يصاحبها إرتفاع في درجة حرارة الجسم وإلتهاب اللوزتين وزكام مع تكسير أو خمول للجسم.
ونصح بتناول خليط مسحوق من الثوم مع  لبن أو زبادي أو بتناول فاكهة اليوسفي، والاكثار من شرب السوائل الدافئة.

وأكدت مستشفى القاهرة النموذجي في العاصمة صنعاء التي بدورها أستقبلت عشرات الحالات المصابة بالزكام والحمى والسعال بأنها نتاج لحمى فيروسية وهي التحور الوبائي نفسه.
وأوصى مدير عام مستشفى القاهرة د. محمد الخولاني بنفس ما أوصت به المختبرات الدولية ونظيرتها مستشفى السلام بعمران المتمثلة في توجيه النصائح الغذائية المذكورة بالإجماع دون اللجوء لاستخدام الدواء.
وأضاف إليها ضرورة استنشاق بخار بالنسبة للزكام والسعال، وإن لزم الأمر فحبة بندول فوار بالنسبة للحمى التي تتراوح مدتها إلى خمسة أيام، أو تناول فاكهة البرتقال أو الحْمر كمصادر غذائية غنية بفيتامينات المناعة وكفيلة بالقضاء على الزكام وخاصة السعال، وأخذ قسطاً من الراحة وفقاً لتوصيات مستشفى القاهرة.

من جانبه.. أوصى خبير العسل اليمني د. عبد الله يريم مدير مركز جبال اليمن بوصفة غذائية دوائية لعذه الحالات وهي خلط شاي مع العسل، وكذلك تناول الزنجبيل وبالمثل الزعتر، والغرغرة بالماء.

كن سبباً في شفاء غيرك، ونَل خيراً بمشاركتك هذه التوصيات للآخرين.

………………………………………………………………………

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة، اضغط على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top