0

 



الصحة والبيئة// الفلكية.. رصد ومتابعة: أكرم الصمدي - محمد الهاملي - سماح إسماعيل:

أكد الفلكي اليمني أحمد الجوبي ما توقع حدوثه فريق الرصد والتوعية والتثقيف الوطني في موقع "الصحة والبيئة" الخميس الفائت خلال الأيام القادمة.

ونبه فريق الرصد والتوعية والتثقيف الوطني أن الأيام الأولى من شهر أغسطس وحتى منتصفه ستشهد خلالها معظم أجزاء المحافظات اليمنية حدوث فيضانات عاصفة وذلك ضمن هطول أمطار الصيف الغزيرة كالمعتاد ولكن بشكل كبير هذا الموسم.

ولفت الفريق إلى أبرز الأسباب وراء توقعه بحدوث هذه الفيضانات التي وصفها بالعرم هو تأخر هطول الأمطار هذا الموسم مما يجعل هطولها بشكل غزير وغير مسبوق.

ونشر فريق الرصد أهم توصياته للمواطنين والمسافرين والمتجولين، يعيد موقع الصحة والبيئة نشرها أدنا التقرير. 

وأعلن عالم الفلك الجوبي أمس السبت 5 أغسطس 2022 أن اليمن في خطر الفيضانات خلال فترة ذروة أمطار الصيف من 10 إلى 16 أغسطس 2022.



أوضح أن فترة ذروة أمطار الصيف هذا العام تبدأ من الأربعاء القادم وتستمر من 10 إلى 16 أغسطس 2022.
وأشار إلى أنها ستؤدي إلى فيضانات في عموم مناطق اليمن وخطرها هذه المرة حقيقي وليس تهويل..موضحاً: وذلك وفقاً للأسباب التالية كما جاء بها:

أولاً .. خلال الفترة من 10 إلى 16 أغسطس 2022 سوف تصل الامطار الى ذروتها نتيجة تزامن دخول وتدفق ثلاث موجات رطبة الى اجواء اليمن خلال نفس الفترة .. الموجة الرطبة الاولى إستوائية ستدخل أجواء اليمن من المجال الأستوائ عبر بوابة القرن الأفريقي والموجة الرطبة الثانية جنوبية ستدخل أجواء اليمن من أجواء بحر العرب والموجة الرطبة الثالثة شرقية ستدخل أجواء اليمن قادمة من أجواء الهند عبر بوابة جنوب شرق الجزيرة العربية..

ثانياً.. وصول القمر إلى الليالي البيض واكتمال البدر العملاق خلال الفترة من 10 الى 16 أغسطس 2022 ..
ويعني إضافة عامل اخر من الجذب والدفع الرطوبي نحو أجواء اليمن إضافة إلى عوامل الجذب الرطوبي التي جعلها الله ثابته في اليمن وهي قوة الجذب لمرتفعات اليمن الشاهقة إضافة إلى نشاط الرياح الشرقية الجنوبية وحياد الرياح الشمالية خلال نفس الفترة ..

ثالثاً.. وهو التنبيهات والتحذيرات .. الفترة من 10 الى 16 أغسطس 2022 هي فترة ستعم فيها امطار شديدة الغزارة كل مناطق اليمن وايام ذروة الذروة لفترة الامطار ستكون الخميس والجمعة والسبت وربما نشهد أمطار لم يشهد اليمن لها مثيل منذ قرون .. وستؤدي إلى فيضانات لا يعلم خطر نتائجها سوى الله سبحانه ..
ومن لم يدرك خطر ما بيناه من اولا الى ثالثا ولم ينتبه ولم يستعد بتدابير السلامة لنفسه ومحيطه فلا يلوم الا نفسه .. وعلى الله نتوكل ونعتمد بأخذ اسباب السلامة ..


وعليه: المرجو من الجميع الإسهام في حماية سلامة الجميع من خلال دور نشر هذا التنبيه بمافيه من تحذيرات على أوسع نطاق ومتابعة أخبار الطقس أولاً بأول.

عاصفة العرم.. وتوصيات النجاة والسلامة: 

*أخي المواطن.. السائق.. المسافر.. المتجول:*
الصيف موسم هطول الأمطار، وبإختلاف عن مواسمها السابقة، فستشهد في موسمها الحالي وتحديداً الأيام القادمة من شهر أغسطس عواصف وفيضانات عاصفة وقد تكون عارمة، لعدة أسباب أهمها أن تعمل بالتوصيات التالية:

كُن كما يحب أطفالك لهم أن تكُن..
أخي المتجول:
*تجنب* المرور أو التجوال في الأودية والمنعطفات الخطيرة.
*توقف* عن الزيارات التجوالية للمناطق الجبلية..
أخي المواطن:
*ابتعد وأسرتك* عن المناطق التي تسكنها وتشهد فيها مرور السيول فيها.
*أحرص* على تأنّي سلامتك وسلامة من معك..
*اتخذ* تدابير السلامة.
أخي السائق:
*انبذ مغامرتك..*
ولا تخاطر بسلامتك وسلامة من معك..
*نظّم* السفر أثناء هطول الأمطار الغزيرة.

شارك هذا، واوصي غيرك..
كل عام وأنت بخير.. واليمن في خير ..

*الصحة والبيئة:*
أنشودتكم الدائمة:
"نحو صحةٍ بلا دواء.. وبيئةٍ بلا وباء".

صفحتنا بالفيسبوك.. اضغط هنا:

………………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح لك من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………




إرسال تعليق

 
Top