0





الصحة والبيئة// الطبية.. رصد ومتابعة: رنا الشطبي:

حذر قسم الكلى في مستشفى آزال النموذجي بالعاصمة صنعاء من خطورة استمرار "المغص الكلوي -Renal colic" لدى ممن يعانون منه بشكل مستمر دون اجراء أي علاج أو فحص طبي له وخاصة لدى ممن يعانون من الحصى.
جاء ذلك ضمن توصيات ومعلومات القسم بالمستشفى التي رصدها موقع "الصحة والبيئة" الوطني، بأن "المغص الكلوي" يعُد إحدى الاضطرابات التي تتمثل بحدوث ألم حاد في جهاز الكلى والمسالك البولية والتي تكوّن فيه عادةً حصوات متواجدة في المسالك البولية.
وأشارت التوصيات التوعوية إلى أن منطقة الألم تكمن في منطقة الكلى أو المثانة أو الحالب تبعاً لمكان تواجد الحصوات والتي تتسبب بألم شديد ولا يحتمل خاصةً إذا تسببت في حدوث انسداد كامل في أحد أجزاء الجهاز البولي.

ونبّهت معلومات وتوصيات مستشفى آزال التوعوية لمرضى المغص الكلوي وحصى الكلى، بأنهم في حال عدم علاج لحصى الكلى فقد يؤدي ذلك إلى حدوث بعض المضاعفات مثل التهاب المسالك البولية وضرر في الكلى، لذا يتوجب على من يعاني من هذه الاعراض زياره الطبيب، وعدم الاكتفاء بأخذ المهدئ، وانما علاج السبب والمشكله التى أدت إلى حدوث الألم.

وأكدت: قد تحدث أعراض أخرى مرافقة للألم الناتج عن المغص الكلوي والناتجة عن الحصيات البولية ذاتها، وتتضمن التالي:

- ألم حاد ومفاجئ في أسفل الظهر، ينتقل إلى مناطق أخرى على جانبي الظهر.
- حاجة ملحة للبول وألم أثناء التبول.
- وجود الدم في البول، حيث قد يتلون البول باللون الزهري أو الأحمر أو البني، وذلك ناتج عن تخريش الحصيات لمخاطية المجاري البولية.
- ارتفاع درجة الحرارة في حال وجود عدوى.
- رعشة في الجسم.
- رائحة بول كريهة.
- غثيان وتقيؤ.

وأوضحت معلومات وتوصيات مستشفى آزال بأن المغص الكلوي لا يعد مرض بحد ذاته، إنما هو أحد أعراض حصى المسالك البولية لذلك فإنه لا يسبب أية مضاعفات خاصة.

………………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح لك من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top