0

  


الصحة والبيئة// الدوائية - أمراض وكوارث:

أوضح رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، الدكتور محمد الغيلي، أن مضاعفات الأطفال المرضى هي نتيجة وجود تشغيله من دواء ميثوتركسات تم تهريبه من خارج البلاد ووصل إلى إحدى الصيدليات في العاصمة صنعاء والذي تم شراؤه من قبل أهالي المرضى ما تسبب بهذه المضاعفات ووفاة عدد من الحالات.

وأشار في المؤتمر الصحف الذي عقدته وزارة الصحة العامة اليوم الاثنين في مستشفى الكويت بصنعاء بهدف إطلاع الرأي العام على تفاصيل ومستجدات القضية، إلى أن الهيئة تعمل حاليا للتوصل لمصدر صناعة الدواء والتحقق من الشركة المصنعة، بعد أن تم النزول والتحقق وتتبع الدواء وسحب ما وجد منه في السوق ومعرفة مصدر الدواء بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وأوضح من جانبه رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة القاتلة من الدواء المهرب 29 طفلاً 19 حالة منها تعرضت لمضاعفات أدت لوفاة 10 أطفال بينما نجا العشرة الآخرون من المضاعفات، إضافة لحالتين تعرضت لجرعة من الدواء في حضرموت وإحداهما لا تزال في العناية المركزة.
وبرر معصار سبب تأخير تقديم النتائج بسبب الفترة التي تحتاجها الفحوصات 14 يوماً إلى أنه تم استكمال التحقيقات وإحالة ملف القضية إلى النائب العام.

وتطرق من جانبهم، مدير وحدة علاج اللوكيميا بمستشفى الكويت الدكتور ، عبدالرحمن الهادي، إلى جهود الكوادر في الوحدة في الاهتمام بمرضى اللوكيميا منذ إنشاء الوحدة وحتى اليوم.. لافتاً إلى أن 50 حالة لوكيميا تتلقى العلاج أسبوعيا في مركز اللوكيميا بمستشفى الكويت، يتماثل العديد منهم للشفاء.

للبلاغات عن أي دواء مزيف أو مهرب  من خلال الاتصال على الرقم المبيّن أدناه التابع للهيئة العليا للأدوية, إلى جانب الأرقام و العناوين التالية :

رقم الشكاوي و البلاغات - إدارة الرقابة :- 01836060

الموقع الإلكتروني www.sbd.ye.org

ايميل sbdma@yemen.net.ye

فيسبوك :- الهيئة العلياللأدوية و المستلزمات الطبية  - اليمنتويتر :- الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية - اليمنجوجل بلس :- sbdmaهاتف :- 01619173- 01619174فاكس  عمليات الهيئة  :- 01619170 

الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية


…………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top