0

 



الصحة والبيئة// الدوائية:

تفقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم ومعه فريق من قيادة الوزارة، أحوال الأطفال المرضى بمركز اللوكيميا بمستشفى الكويت الجامعي، بمن فيهم الأطفال المتعافين الذين عانوا من مضاعفات استخدام دواء مهرب تم شرائه من إحدى الصيدليات.

واستمع الوزير المتوكل، ومرافقوه من مدير المركز الدكتور عبدالرحمن الهادي، إلى شرح عن الإجراءات التي تمت فور معرفة المضاعفات نتيجة استخدام الدواء المهرب "Methotraxate" 50mg / 2ml" الذي تم شرائه من إحدى الصيدليات بشارع الزبيري بصنعاء، وطبيعة الخدمات التي تم تقديمها والإجراءات التي تمت لإنقاذ الأطفال.

ونوه وزير الصحة بجهود مدير وكوادر المركز ودورهم في إنقاذ ما تم إنقاذه من الأطفال .. مشيرا إلى أنه تم تشكيل فريق من الوزارة للاطمئنان على الحالات وفريق طبي يعمل ليل ونهار لإنقاذ الأطفال.

وطمئن الوزير بقوله: "بفضل الله هناك حالات شفاء ونحن اليوم نطلع على أحوالهم والاطمئنان على صحتهم “.. مؤكدا أن الوزارة ستقوم بالمزيد من الإجراءات وتوفير الأدوية".

وحمل وزير الصحة، دول تحالف العدوان المسؤولية عن تداعيات الحصار على القطاع الصحي ومنع دخول الأدوية.. وقال” حتى هذه اللحظة هناك أدوية لعلاج سرطان الدم وغيرها من الأمراض لم تدخل بعد”.

وأكد رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد الغيلي، أن مضاعفات الأطفال المرضى هي نتيجة وجود تشغيلة من دواء تم تهريبه من خارج البلاد ووصل إلى إحدى الصيدليات في العاصمة صنعاء والذي تم شراءه من قبل أهالي المرضى ما تسبب بهذه المضاعفات ووفاة عدد من الحالات.

ولفت إلى أنه وبناء على توجيه وزير الصحة تم النزول والتحقق من الحادثة وتبين وجود تشغيلة ملوثة سببت المضاعفات، حيث تم تحليل العينات من هذه التشغيلة وتتبع الدواء وسحب ما وجد منه في السوق ومعرفة مصدر الدواء بالتنسيق مع الأجهزة الامنية.. مؤكدا أن الهيئة تعمل حاليا للتوصل لمصدر صناعة الدواء والتحقق من الشركة المصنعة.

بدورهم عبر عدد من أولياء أمور الأطفال عن الشكر لجهود قيادة وزارة الصحة ومركز لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت ومتابعتهم المباشرة لصحة أطفالهم منذ اللحظات الأولى التي تم إبلاغهم فيها.

رافق وزير الصحة وكلاء الوزارة لقطاعات الطب العلاجي الدكتور علي جحاف، والرعاية الدكتور محمد المنصور، والتخطيط الدكتور عبدالملك الصنعاني، ومستشار الوزارة الدكتور علي المضواحي ، ومدير مكتب الصحة بالأمانة الدكتور مطهر المروني، ومدير مستشفى الكويت الجامعي الدكتور أمين الجنيد، ومدير الطوارئ الدكتور على المفتي.

للبلاغات عن أي دواء مزيف أو مهرب من خلال الاتصال على الرقم المبيّن أدناه التابع للهيئة العليا للأدوية, إلى جانب الأرقام و العناوين التالية :

رقم الشكاوي و البلاغات - إدارة الرقابة :- 01836060

الموقع الإلكتروني www.sbd.ye.org

ايميل sbdma@yemen.net.ye
فيسبوك :- الهيئة العلياللأدوية و المستلزمات الطبية  - اليمن
تويتر :- الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية - اليمن
جوجل بلس :- sbdma
هاتف :- 01619173- 01619174
فاكس  عمليات الهيئة  :- 01619170
       الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية

………………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top