0


الصحة والبيئة// الطبية.. رنا الشطبي: 

الإشعة الطبية هي أنواع مختلفة من الإشعاعات تستخدم للتشخيص أو العلاج الطبي، ويتم ذلك من خلال أجهزة خاصة وعادة ما يقوم بتشغيلها فني الأشعة المتخصص بذلك، باستخدام ماده سلبية ومادة إيجابية.

ولأن معظم اليمنيين يشكون من نتائج التشخيص الطبي بالإشعة في كثير من المسشفيات والمراكز، والسبب عدم توفر الحداثة التقنية في أجهزة الإشعات، رغم التكلفة الكبيرة لرسوم الإشعة في هذه المنشئات. 

الطب التشخيصي:

وفضلاً عن التطور التقني في مجال الأجهزة الطبية، باتت الإشعات بحد ذاتها تمثل طب تشخيصي متكامل وتمتلك مزايا كبيرة للمستشفى التي تستطيع اقتنائها وللمريض تحديداً، منها تعرّفة على جميع حالاته الصحية كاملاً، وليس حالة واحدة فقط.

ويتجلى ذلك أكثر في الأجهزة التشخيصية للإشعة وغيرها التي تتمتع بامتلاكها مستشفى آزال، ولهذا السبب أخترناها للتعريف بأنواع هذه الإشعات والتي تنحصر تحت اسم الطب التشخيصي، وهي كما جاء بتعريفها لـ "الصحة والبيئة" رئيس قسم الإشعة في مستشفى آزال د. مراد الأصبحي كالتالي: 

- الإشعة السينية "X-RAY":

هي نادراً ما تتوفر هذه الإشعة في كبرى المستشفيات، وتختلف تقنياتها بحسب قدراتها، ومستشفى آزال السباقة في مواكبة التطور في مجال إشعة الديجيتال "X-RAY"، حيث يوجد في المستشفى عدد ثلاثة أجهزة DR وجهاز CR، تضم جميع الفحوصات المطلوبة وبسرعة فائقة بنظام الـ WiFi. 

- إشعة التصوير المقطعي CT:

يوجد في مستشفى آزال عدد إثنان جهازان إشعة مقطعية حديثة تشمل جميع الفحوصات وتعتبر من الموديلات الحديثة. 

- إشعة تصوير الثدي الشعاعي:

هو أهم نوع من أنواع الإشعات الطبية لتشخيص الحالات المرضية لدى النساء، حيث يوجد لدينا جهاز "Mammography" للكشف المبكر لسرطان الثدي بصور ديجيتال. 

- إشعة الموجات فوق الصوتية US:

تتميز مستشفى آزال بتقنية الموجات فوق الصوتية الأحدث في اليمن بتقنية 3D، والتي تضم جميع الفحوصات بمافيها تشخيص جلطات الأطراف "Doplar" بالألوان.

- إشعة الطب النووي "التعيين":

متوقف مؤقتاً بسبب الحصار والحرب على اليمن لكونها من أهم وأكبر الإشعات، ومستشفى آزال هي السباقة في إدخال اشعة الطب النووي، ضمن استراتيجية المستشفى في مواكبة التطور التقني الطبي. 

- إشعة التصوير بالرنين المغناطيسي MRI:

تعتبر مستشفى آزال السباقة في اقتنا أحدث الأجهزة الطبية، ويمثل أول وأحدث جهاز طبي يدخل اليمن، وكان بداية شهر أكتوبر الماضي، ومن مزاياه يجمع بين المفتوح كل قطر فتحة الرنين "80Cm"، وهذه الفتحة لاتوجد في أي جهاز مغلق، وتعتبر ميزة قويمة جداً في منح المريض راحة في عمل الفحص.

ويقدم عدة خدمات تشخيصية تشمل جميع الفحوصات في وقت واحد، بما فيها "Mrcp.MR A.MR V". 

- إشعة التصوير المقطعي المحوسب PET CT:

هو فحص يوضح كيفية عمل الأعضاء والأنسجة داخل الجسم، وتساعد هذه الفحوصات على تشخيص السرطان وعلاجه، وعلى رؤية نشاط السرطان والخلايا الأخرى وتتبعه. 

- الإشعة التداخلية:

تقنية تستخدم في الإشعة السينية والموجات فوق الصوتية مثل أخذ عينات من الكبد أو أي أورام  في جسم الإنسان عبر الإشعة السينية والموجات فوق الصوتية على أيدي أخصائين متمكنين. 

……………………………………………………………………… 

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والشكاوي، والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح لك من خلال التواصل على: 777098281

………………………………………………………………………


إرسال تعليق

 
Top