0


الصحة والبيئة// رنا الشطبي - محمد الهاملي - أكرم الصمدي:

يتوجب التعرف أولاً على

أعراض الإصابة بمرض السكري: 

وهي الشعور بـ "العطش والجوع.. الرغبة في التبول.. الإرهاق.. تَغَيُّم الرؤية.. فقدان الوزن غير المتوقع.. تأخر شفاء القروح.. احمرار وتورُّم اللثة.. وخز أو خدر في اليدين أو القدمين".
وهنا يجب على المريض بالسكري أن يكن متعرفاً عن سبب المرض الرئيسي، وهو ما اعتمده فريق "الصحة والبيئة" التوعوي من خلال تشخيص طبي مهم أجراه في المختبرات الدولية الحديثة الحاصلة على شهادة الجودة العالمية والمركز الأول في تقييم وزارة الصحة، وهو تراكم سكر الجلوكوز في الدم بشكل أعلى من المستوى الطبيعي ( 70-110)، ويعود السبب إلى خلل في إفراز البنكرياس لهرمون الإنسولين وبالتالي عدم إستفادة الخلايا من سكر الجلوكوز والذي يعد مصدر الطاقة الرئيسي للجسم  بشكل كامل مما يتسبب باعتلال كبير في الجسم.

فحص السكري التراكمي "A1C":

هو تحليل مخبري لعينة من الدم على إمتداد ثلاثة أشهر لمعرفة المستوى الحقيقي للسكر في الدم، ولأن المختبرات الدولية الحديثة تنصح باستمرار الأطباء بإجراءه كل 3 إلى 6 أشهر ليتسنى لهم وصف العلاج المناسب أو تبديله بعلاجات أخرى.
يؤكد هنا لـ "الصحة والبيئة" المسؤل العلمي في المختبرات الدولية د.سهيل تاج السر: إن من مزايا هذا الفحص يكشف مستوى الإصابة بأمراض الكلى والمشاكل العصبية ومشاكل الدورة الدموية والسكتات الدماغية وأيضاً النوبات القلبية. 

توصيات غذائية:

الحمية الغذائية أهم بكثير من العلاج الدوائي، فالغذاء السليم يأخذ الحيز الأكبر من الإهتمام، وعليك عزيزي المريض الإلتزام بالتعليمات التالية:

- حاول التخفيف من وزنك، فمضاعفات هذا مرض السكري ترتبط بشكل وثيق بالسمنة.

- أكثر من تناول الخضار والأطعمة الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة ولا مانع من تناول الفاكهة الطازجة ذات السعرات الحرارية المنخفضة كالتفاح، والبرتقال، الجريب فروت، والجوافة، وتجنب تناول التين والتمر والمانجو بكثرة، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات حتى المجفّف منها.

- تناول عدة وجبات يومية بدلاً من وجبتين أوثلاث وجبات رئيسية لكي يتسنى لجسمك استهلاك السكر بشكل أسرع وتجنب النُّظم الغذائية المعقدة.

- تجنب تناول الحلويات والشوكولا لإحتوائها على سكر سريع الإمتصاص.. كذلك النشويات فالأفضل استبدال الخبز الأبيض بالخبر الأسمر، ولا مانع من تناول الأرز والمعكرونة باعتدال لأن لها تأثير مباشر على سكر الدم.

- ابتعد كثيراً عن كمية الملح والبهارات، فمريض السكري معرض أكثر من غيره للإصابة بأمراض ارتفاع الضغط وتصلب الشرايين.
- تجنب الطعام المقلي واعتمد المشوي أو المطهو على البخار.
- تجنب المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الروحية والتدخين.

- تجنب تناول اللحوم الحمراء بكثرة، واستبدلها بالأسماك والدجاج، وخاصة سمك الأوميغاء3.

- يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
- تناول فيتامين B المركب إما عن طريق الأقراص الدوائية أو الغذاء.

توصيات علاجية:

عزيزي المريض.. لأن صحتك أغلأ بلا دواء، فيتوجب عليك اتباع الخطوات التالية:
- تجنب الضغوط النفسية سواءً كانت أسبابها، وعلى الأسرة مساعد المريض بالسكري، حتى لا يصبح السكري عامل وراثي يرافق حياة أفراد الأسرة ككل.

- مارس الرياضة باستمرار وخاصة رياضة المشي، فهي مفيدة في تنشيط الدورة الدموية، وتحرق الدهون وتزيد من تدفق الدم إلى الأطراف وبالتالي تجنب المضاعفات فيها.

- لا تبذل مجهوداً جسدياً وأنت جائعاً، لتجنب أعراض إنخفاض السكر في الدم.

- حافظ على إبقاء قدميك دافئتين بالمشي في السطوح الدافئة فالحارة.

-  أجرِ تحاليل طبية دوية للدم والبول وفحص الكلى كل 6 أشهر.

- احذر من ارتفاع كلٍ من ضغط الدم ونسبة الكوليسترول، ومن زيادة الدهون الضارة.

هذه المادة التوعوية بالإشتراك مع: 

المختبرات الدولية الحديثة، للتواصل بهم مجاناً: 8000079

وبرعاية: 

مطاعم وبروست ربيع الشرق

صنعاء: خط المطار، أمام المؤسسة العامة للإتصالات. 

تـ: 770333309



………………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والشكاوي، والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح لك من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………




















إرسال تعليق

 
Top