0

 



الصحة والبيئة// التوعوية.. صنعاء/ نوح الخالد:

نفذ فريق برنامج المبادرة المجتمعية للنظافة والتوعية والتنمية المجتمعية "الخميس.. في كل حارة وشارع" اليوم الخميس 1 ديسمبر 2022 في حارة الغريقة الشرقية بحي الجراف الشرقي بأمانة العاصمة مبادرة الخميس للنظافة والتوعية الأسبوعية في شوارع الحارة الرئيسية والفرعية.
وتميزت المحطة الـ14 من تنفيذ وتطبيع مبادرة الخميس للنظافة في حارة الغريقة الشرقية بمشاركة مجتمعية عالية من قبل عمال ومعدات قطاع النظافة لرفع ما يجمعه ويزيله وينظفه المواطنين، إلى جانب عدداً من المواطنين والشخصيات وعاقل الحارة الشيخ علي السراجي، ورئيس فريق المبادرة بالحارة هائل السهيلي، إلى جانب حضور مستشار رئيس الوزراء علي الأسدي.


وأكد رئيس فريق برنامج مبادرات النظافة والتوعية والتنمية المجتعية خالد الأسدي لعاقل الحارة خلال مشاركته تنفيذ مبادرة الخميس الـ14، تسليمه آلية التنفيذ للمبادرة والتي تضمن استمرار المبادرة كل خميس من خلال قيام المواطنين بتنظيف كلاً أمام وباب ومحيط منزله ومتجره، وتكريم أفضل 22 مواطن متفاعل وكذا الحارة ضمن أفضل 22 مجتمع يمني وشخصية لعام 2022 بالاشتراك مع القطاعات الحكومية وفي مقدمتها الهيئة العامة لحماية البيئة ومشروع النظافة وبالتعاون مع الهيئة العليا للأدوية على غرار من تم تكريمهم العام 2021.
وأشار إلى أن الحارة بجميع المتفاعلين فيها سيتم ادراجها ضمن التنافس على أفضل مجتمع محافظ على النظافة العامة وغير ذلك.


وأوضح بأن الآلية تتضمن إجراءات تكميلية، وأعمال تواصل وتنسيق وتحضير مع عقال الحارات المستهدفة وغير المستهدفة وكذا مع المواطنين الفاعلين من جانب، ومع مسؤلي المكاتب التنفيذية المعنية بالمديريات لمعالجة القصور والاشكالات وغيرها لضمان الديمومة وتحقيق الاهداف التنموية التي يتضمنها برنامج مبادرة الخميس المرتبطة بمبادرات التنمية المجتمعية الأخرى.
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية أ. محمود الجنيد قد دشن مبادرة الخميس للنظافة الأسبوعية كل خميس في كل حارة وشارع ضمن مبادرات التوعية والتنمية المجتمعية التي أطلقها وينظمها وينفذها طوعياً موقع "الصحة والبيئة"على مستوى حارات وأحياء ومديريات أمانة العاصمة صنعاء كمرحلة أولية تحت شعار "تجربة سلام لكل اليمنيين"، تليها بقية المناطق اليمنية المجاورة كمراحل متتالية تحت شعار قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "نظفوا أفنيتكم فإن اليهود لا تنظّف أفنيتها".


وعن المنشئات، شاركت مؤسسة غدرة التجارية بپدد من عامليها وموظفيها، إلى جانب بمشاركة توعوية منها من خلال عمل لافتات ارشادية وتوعوية في أماكن متفرقة في الحي تحث الجميع على ضرورة وأهمية النظافة العامة وعلى المشاركة المجتمعية فيها من خلال عبارات وارشادات مختلفة سيتم تركيبها وتعليقها على جدران وأماكن عامة وبارزة.



وتشهد بعض حارات وأحياء مديريات أمانة العاصمة تنافساً في تنفيذ مبادرات النظافة والتوعية والتنمية المجتمعية ومنها مبادرات الغطاء النباتي "نأكل مما نزرع" و "سنجملها"، إلى جانب مبادرات "كشافة الحارة" وغيرها مبادرات تهدف لاستشعار المجتمع بمسؤلية المشاركة الجماعية لتنمية ونهضة المجتمعات وفقاً لتوجهات الرؤية الوطنية.

………………………………………………………………………

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة اضغط على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top