0

 

 



الصحة والبيئة// الغذائية.. الحلقة 2.. محمد الهاملي - أكرم الصمدي:

لماذا السدر، من أفضل أنواع العسل اليمني؟
ينتج عسل السدر من أزهار شجرة السدر وهي "العِلب - الدوم"، ووحدها هذه الشجرة تميّز العسل اليمني بفوائد علاجية مختلفة تجعل له جودة عالية ومكانة عالمية، ليصبح العسل اليمني هوية يمنية، إلى جانب كونها إرث تاريخي لا ينضب رغم ما تتعرض له هذه الشجرة من انقراض من خلال أعمال التحطيب الجائر لها بيعها حطب وقود للمخابز والأفران تحت مبرر أزمة المشتقات النفطية، الأمر الذي يهدد هذا المنتج بالإنقراض، بل وتدمير هوية وطن يتغنى بها عالمياً، ومن المؤسف وسط صمت وتواطئ رسمي من قبل وزارات الداخلية والمخلية والزراعة.

الشتاء.. والدفاء


هو شعار رواد عسل السدر اليمني، إذ يعتبر الشتاء في اليمن هو موسم جني وتجارة عسل السدر، ويتنافس تجار العسل على تمويله بكثافة في السوق لمنح الباحثين عن الدفاء - بطرق طبيعية بلا دواء كعسل السدر- طاقة حرارية للجسم بل طاقة مناعية للرئة والقلب، وفوائداً أخرى.

هوية وإرث

وإذا كان التقرير التالي يلقي الضوء جزئياً كحلقة أولى على أهمية عسل السدر وفوائدة العلاجية، وما يمثله لليمن كمنتح وهوية، وخطورة ما تتعرض له شجرته "العِلب" على حودة منتج وطني رسمعة وهوية واقتصاد البلد ومعيشة أكثر من 100 ألف فرداً يعملون في اطار تجارة العسل اليمني والنحل وفقاً لرئيس رابطة النحالين اليمنيين د. عبد الله ناشر.
فقد حرص "الصحة والبيئة" على التعرف أكثر من خلال أحاديث مسؤلين في قطاع العسل والنحل، وتجاراً ممن تقدموا بمناشداتهم المتكررة للحكومة لايقاف تحطيب اشجار المراعي وأبرزها السدر، ضمن سعيهم للحفاظ على جودته كمنتج، وهم ممن يتصدرون في تمويل السوق بعسل السدر في موسمه الشتاء رغم المعوقات.

 مناخ متناغم
يقول خبير النحل والعسل اليمني د. عبد الله يريم رئيس المؤسسة اليمنية لتطوير قطاع النحل والإنتاج الزراعي ورئيس الجمعية اليمنية للنحالين وتجار العسل:
لا تتواجد شجرة السدر في جميع مناطق المحافظات اليمنية، بل في أودية تنعم بمناخ مناسب لها، وأبرزها بالترتيب وادي:
"العصيمات عمران.. دوعن حضرموت.. شبوة.. صعدة.. وصاب ذمار.. الجوف.. مأرب.. تهامة الحديدة.. تعز".
تختلف جودة عسل السدر في هذه المناطق من منطقة إلى أخرى.

تنوّع تضاريسي


ويؤكد هنا فؤاد النهاري المسؤل العلمي في مركز جبال اليمن للعسل اليمني والمنتجات الطبيعة الحاصل على شهادة أفضل مركز عسل يمني بالعاصمة صنعاء لعام 2021، والأكثر ثقة شعبية بمنتجاته وفقاً لمسؤلي المؤسسة والجمعية: أن اختلاف الجودة بحسب عمر أشجار السدر في المنطقة و اختلاف الأحوال الجوية وقت الموسم الذي يكون من شهر 10 إلى 12 من كل عام.
ويوضح: مثلاً لو حدثت أمطار في منطقة مثل العصيمات وقت موسم السدر تتساقط الزهره فيقل المحصول ولا يكون العسل ذو جودة عالية فتكون رائحتة ضعيفة وطعم السدر خفيف، والعكس، لهذا نحن في مركز جبال اليمن للعسل اليمني يتمتع بامتلاكه مناحل ليست خاصه به فقط لبيعه العسل، بل لبيعه للأفراد ولمحلات العسل من جانب، وللمنشئات، ولتصديره لبعض الدول من جانب.

ملك العسل.. وألوانه


وعن ما يمثله عسل السدر والمناطق التي ينتج فيها عسل السمر والسلام والصال اليمني كثاني وثالث ورابع أفضل عسل يمني، يوضح هنا أ. ضياء الهبوب مدير عام مجموعة ألوانه للعسل، والمشهور بأنواع العسل اليمني على الصعيدبن المحلي والخارجي:
عسل السدر يمثل الطب الظاهري وعسل السمر الطب الباطني، وبالنسبة لعسل السمر ينتج في محافظتي حضرموت وأبين وشبوة بشكل رئيسي، وعسل الصال في وادي دوعن بحضرموت من زهور أشجار الأثل، أما عسل السلام فينتج في الحديدة والمحويت، غير أنّ التضاريس ونوعية الأشجار والأتربة لها دور أساسي في تحديد جودة العسل اليمني بشكل عام.

السدر.. فوائد خرافية


وعن فوائد عسل السدر اليمني وفقاً لتاجر العسل ومدير مراكز الرحيق المختوم للعسل اليمني بصنعاء فهد لطف شايع الحاصل على لقب "صديق النحالين":
مكافحة السرطان وتنعيم البشرة وتأخير التجاعيد يحتاج ذلك لمضادات أكسدة طبيعية، وهي متوفرة بنسبة عالية في عسل السدر لتحقيق ذلك، إلى جانب يتميز مفعوله بتقليل الكوليسترول الضار ويزيد من معدلات الهيموجلوبين في الدم مما يقوي المناعة ويعزز نشاط القلب.
وأختتم: لهذا نسعى للحفاظ على شجرة السدر من خلال النحالين لايقاف أعمال التحطيب التي تتعرض لها شجرته "العِلب"، للحفاظ على ودة العسل اليمني كهوية ومنتج وطني.

تحديات.. وعزيمة

الأخ توفيق المعمري مدير مجموعة المركز الدولي للعسل، صاحب الصوت الأول لحماية منتج العسل اليمني بعد المؤسسة اليمنية لتطوير قطاع العسل، وأحد ممولي السوق: 
رغم كل الصعوبات التي نعاني منها داخل اليمن بسبب التحطيب الجائر لشجرة السدر والسموم القاتلة قبل مواسم انتاج عسل السدر إلا أننا لازلنا محافظين ومستمرين في الحفاظ على الشجرة الطيبة والمفيدة التي يستفيد منها الكثير، كإرث تاريخي. 
على أمل أن تستمر عزيمتنا كقطاع خاص ورسمي، والمخلصين المحافظين على شجرة السدر وعسل السدر الذي يعتبر الأفضل وسيد الأعسال داخل اليمن وخارجه.
وإن شاء الله لنا توجه وطموح لتتويج مكانة العسل اليمني أكثر خارجياً ودعمه محلياً في اطار التوعية والتسويق لأهميته كدواء غذائي شامل من خلال المؤسسة اليمنية لتطوير العسل وجمعية النحالين اليمنيين. 

السدر.. خصائص طبية
الأخ سامي الفتاحي صاحب مركز مواسم النحل للعسل اليمني، يضيف فوائد عسل السدر: يمتلك خصائص تساعد على مكافحة الالتهاب، وتسكين الألم، وخفض الحرارة، نتيجة احتوائه على عددٍ من المواد الكيميائية النباتية، لهذا عجزت الصناعات الدوائية ان تدخل العسل كبقية المنتحات النباتية في الصناعات الدوائية، لأن ادخاله أي خلطه مع أي مركبات يفسد كل مفاعيل العسل وهي فوائده.

شكاوي النحالين
وهنا ينقل خالد رسام الحميري أحد تجار العسل وصاحب محل دروب النحل بالعاصمة صنعاء شكاوي بعض النحالين لارتباطه بهم:
نجد عدد من النحالين العاملين في تربية النحل يشكون من تراجع بيع العسل وكذا تصديره بسبب الظروف التي تعرضت وتتعرض لها البلد، لهذا نحاول تعزيز العزيمة لديهم للحفاظ على العسل اليمني من خلال دعمهم بشراء عسل السدر منهم.

ضعف إنتاجي
عبد الوهاب الفيصلي نحال وتاجر عسل في عدن، يؤكد: الإنتاج بالموسم الحالي ضعيف جدا، والسبب الإجراءات بالمنافذ والموانئ العالمية وجائحة كورونا وتأثر المرعى بالرطوبة العالية وكذا الجراد الذي اجتاح وادي حضرموت خلال الأشهر الماضية.

تراجع انتاجي.. واعتراف نحالي
يعترف محمد الاشموري نحال عسل السدر في عمران: تراجع انتاج عسل السدر بسبب تقطيع شجرة العلب السدر، ولهذا يصاب النحالين في عمران بتدني الانتاج.

متغيرات الإنتاج
وفي حضرموت الشهيرة بالسدر الدوعني، يقول الأخ عبد الله شعبان صاحب مركز بن عليان للعسل اليمني في حضرموت:
هنا عدد من المتغيرات وراء تراج الانتاج وتتعلق بشجرة السدر "مرعى النحل" وتتمثل في تعرضها لسيول وأمطار غزيرة بداية الربيع، إلى جانب تسبب الرطوبة العالية في ضعف تركيز عصارة السدر في الازهار فقلت رائحتها وانجذاب النحل نحو أشجار السدر، ورغم ذلك حرصنا على أن يظل عسل السدر جودتنا لحميع عملاهنا سواءً بيعه بطريقة مباشرة او بتصديره.

ملاحظة:
كثير من تجار العسل يشتهرون بإعلانات تروبجية مكثفة، لكنها لا يرتقي اصحاب هذه المحلات في مستوى تقديم الخدمة التي تتضمنها اعلانتهم، وهو ما ييتدعي الأمر لإعادة النظر في ذلك للالتزام بالمصداقية كأحد معايير الجودة.

مساعدة:
للتواصل بأي من الجهات المعنية أو بأصحاب منشئات العسل المذكورة، من خلال رقم فريق الرصد المبيّن أدناه.

………………………………………………………………………

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة، متاح لك من خلال الرقم:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top