0

 


الصحة والبيئة// الطبية - رناء الشطبي: 

أوضح أخصائي الأنف والحنجرة بمستشفى آزال النموذجي بالعاصمة صنعاء د. محمد مصلح أن من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثير من الأشخاص في اليمن وخاصة في فصل الشتاء هو التهاب الحلق، من خلال التهاب الأنبوب الذي ينقل الطعام إلى المريء والهواء للقصبة الهوائية.. مشيراً إلى أن اليمنيين هم الأكثر عرضه لمشكلة التهاب الحلق فضلاً عن مضغهم مادة القات طيلة الوقت والذي يفضلون عند مضغه شرب الماء الثلج. 

وأكد أن التهاب الحلق ينتج عادةً عن الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية تسبب تهيجاً في الأنسجة المحيطة بالحلق مما يسبب ألم فيه يزداد مع البلع، بالإضافة إلى العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي تُزيد من احتمالية الاصابة بإلتهاب الحلق "كالانفلونزا والتعرض لتيارات الهواء الباردة ونزلات البرد الشديدة". 

أعراض التهاب الحلق

وحذر أخصائي الأنف والحنجرة من عواقب اهمال التهاب الحلق.. داعياً الجميع وخاصة ممن يشعرون بالتهاب في الحلق إلى عدم اهمال هذا الأمر.. مشدداً على ضرورة التعرف على أعراضه التي تظهر، وهي كما سردها كالتالي: 

- الشعور بالألم فى الحلق. 

- صعوبة فى البلع أو التحدث. 

- التهاب وتورم الغدد فى الرقبة أو الفك. 

- احمرار وتورم اللوزتين يكون مصحوباً في بعض الاحيان بظهور بقع بيضاء او خطوط قيح. 

- ارتفاع درجه الحرارة. 

- سعال. 

- سيلان الأنف. 

- العطس. 

- آلام الجسم. 

- صداع الرأس. 

- الغثيان أو القىء خاصة عند الاطفال الصغار. 

وأختتم بتنبيهه إلى أن كل هذه الأعراض تستدعي زيارة الطبيب ولا ينبغي إهمالها خاصة إذا استمرت أكثر من 48 ساعة، فالتهاب الحلق قد يتسبب بمضاعفات خطيرة كالتهاب الكلى والحمى الروماتيزمية وآلام المفاصل وأحياناً تؤدي إلى تلف بصمام القلب، حفظنا الله واياكم من كل مكروه وأدام العافية للجميع. 

للتواصل مع أخصائي الأنف والحنجرة، أو أياً من أخصائيي مستشفى آزال، من خلال الرقم المبيّن أدناه.

……………………………………………………………………… 

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والشكاوي، والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح لك من خلال التواصل على: 777098281

………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top