0

 


الصحة والبيئة: // الدوائية: أكرم الصمدي- الطبية: رنا الشطبي - الغذائية: سماح إسماعيل:

"البلغم": سائل سميك ينتج عن عملية طبيعية في الرئتين والجهاز التنفسي وفقاً للإرشادات والتوصيات الطبية التابعة لقسم الرئة في مستشفى آزال.


أسباب البلغم:

وأكدت الإرشادات والتوصيات التوعوية التي يهتم بها قسم الرئة والصدر في مستشفى آزال كجانب توعوي وتثقيفي من المستشفى للمرضى وللمجتمع عن بعد عبر جميع أقسامها الطبية والصحية، تليها المستشفى الملكي، أن البلغم في معظم حالات تراكمه يكون نتيجة لعدداً من الأسباب، وهي ما رصده موقع الصحة والبيئة، والمتمثلة في التالي:
- عدوى.
- تهيج أو التهاب الحلق.
- التهاب الأنف.
- التهاب الشُعب الهوائية التحسسي.
- التدخين والتعرض للأدخنة.
- الإرتجاع المعدي المريئ.
- جفاف الجو.

أسباب السعال:

ما سبق هي الأسباب الشائعة للبلغم وفقاً لإرشادات وتوصيات مستشفى آزال، وهي ما أكد عليها د. عبد الله القحيطي مدير إدارة تأكيد الجودة في الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية "يدكو" كأكبر وأفضل شركة دوائية وطنية في انتاج أدوية محلية آمنه للبلغم والسعال والصدر والرئة وغيرها حالات.. مضيفاً إليها أسباب السعال، وهي:
- نزلات البرد.
- الانفلونزا.
- الحساسية "الموسمية".
- تهيج الأنف والحنجرة.

وغيرها أسباباً تؤدي إلى السعال وشعور غير مريح في الحلق.. منبهاً الجميع بأن الحساسية الموسمية تحدث في فصل الربيع الذي بدأ يدخل جلياً.

طرق التخلص من البلغم والسعال:

ولأن "صحتك أغلأ بلا دواء".. وتعاطياً مع تحذيرات الهيئة العليا للأدوية الأخيرة من أدوية غير آمنه تركية وهندية وإماراتية وغيرها أدوية بين مهربة ومزيفة وغير مرخصة وغير آمنه منتشرة في الصيدليات للبلغم والسعال، أستخلص فريق الرصد والتوعية الدوائية والطبية والغذائية معاً في موقع "الصحة والبيئة" الوطنية وصفات طبيعية منزلية للتخلص من البلغم والسعال، وجميعها تدخل في الصناعات الدوائية للبلغم وأمراضاً أخرى، وفقاً لتأكيد أخصائيي مستشفى آزال وآخرين، وتأكيد شركة يدكو اليمنية، وهي كالتالي:

خليط العسل:
ذلك مع الزنجبيل أو اليانسون لتقليل البلغم.. فخصائص العسل وتحديداً "عسل السدر" المضادة للفيروسات والبكتيريا، تساعد في التخلص من البلغم بصورة ملحوظة، ولكن من دون استخدامه بشكل كبير للأطفال الرضّع.

تناول الزنجبيل:
الزنجبيل ينافس العسل بخصائصه المؤكسدة، فهو يمثل مضاد طبيعي للبكتيريا وللتخلص من العدوى بشكل طبيعي، في حين أن العسل يساعد في التعقيم وتسريع الشفاء، ويجب تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد مع شاي أو قهوة.

خل التفاح:
يستخدم كعلاج طبيعي للاحتقان، لأنه يحتوي على "البوتاسيوم" وخصائص مضادة للفيروسات والجراثيم التي تساعد في مكافحة العدوى المسببة للبلغم ويسحضر المزيج بخلط ملعقة كبيرة من الخل في كوب من الماء مع العسل وشربه على الأقل ثلاث مرات في اليوم..

مزيج الزيوت:
تساعد بعض أنواع الزيوت في التخلص من البلغم والمخاط في الصدر وذلك من خلال استنشاقها بإضافتها إلى الماء الساخن.
ومن أبرز هذه الزيوت الموصوفة طبياً والتي ينتهز في توفيرها وغيرها منتجات طبيعية من الطبيعة اليمنية وفي تمويل السوق بها كل من مراكز الرحيق المختوم للعسل اليمني والمنتجات الطبيعية، بالتنافس مع مجموعة ألوانه للعسل اليمني هي: "زيت الريحان، زيت النعناع، زيت الزعتر، زيت شجرة الشاي، زيت القرفة وزيت إكليل الجبل".
استنشاق البخار:
هو أحد الطرق الفعّالة للقضاء على المخاط وفقاً لتوصيات قسم الصدر في المستشفى الملكي بصنعاء، والتي تؤكد بأن المخاط يسبب البلغم المستمر، ويكون عزاجه من خلال استنشاق الماء المغلي من وعاء مع وضع منشفة على الرأس عند الاستنشاق بتكتم.

الماء والملح:
وتتضمن توصيات المستشفى الملكي طريقة الغرغرة بـ"الملح والماء".. مؤكدة بأنها العلاج الطبيعي المثالي لمقاومة التهابات الجهاز التنفسي ضد نزلات البرد والانفلونزا المسببة لتراكم البلغم، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الساخن والغرغرة بها ثلاث مرات في اليوم على الأقل.

طارد البلغم:
في حال كانت الحاجة ماسة لطرد البلغم دون الطرق العلاجية الطبيعية المذكورة، فقد حرصنا على وصف الدواء الآمن بتأكيد أطباء أخصائيين، وهو الدواء الذي أكدوا: يمكن شراءه بدون الحاجة لوصفة طبيب (أمروكس Amrox)، والذي يساعد في التخلص من المخاط والمواد الأخرى الموجودة بالرئتين، والشعب الهوائية، والقصبة الهوائية.


تهيج أو التهاب الحلق…

يوضح د. عزيز الشهاري مدير مركز الدكتور محمد نصر الطبي الخاص بالأطفال والنساء والولادة بأن إصابة الحلق بالتهاب والإهمال في أخذ العلاج المناسب يعتبر سبباً أساسياً للإصابة بالبلغم ولإستمراره.
التهاب الأنف التحسسي…
ويعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للبلغم المستمر وذلك بسبب سيلان الأنف الناتج عن البرد المزمن أو المتكرر.
التهاب الشعب الهوائية التحسسي…
ويحذر الدكتور الشهاري من التعرض للطقس شديد البرودة.. مؤكداً بأنه يؤدي إلى السعال والبلغم المستمر.

الإرتجاع المعدي المريئ…
الدكتور وهيب القدسي أخصائي باطنية يرأ بأن الأشخاص المصابين بالإرتجاع المعدي المريئ يؤدي إلى الكحة "السعال" باستمرار.
جفاف الجو:
ويحذر: يسبب استخدام أجهزة التكييف أو الحرارة انسداد مخاطي سميك بالفم، ويمثل ذلك مسؤول عن إستمرار الإصابة بالبلغم.
التدخين أو التعرض للأدخنة…
وأختتم: تزداد فرص الإصابة بالبلغم المستمر لدى الأشخاص المدخنين أو الذين يتعرضون للدخان أو الغبار كثيراً.

تصفّح أيضاً:

هيئة الأدوية تسحب 4 أصناف دوائية غير آمنة من السوق.. وتحذر الجميع

لأي استفسارات أو استشارات، أو للتواصل بأخصائيي الرئة والصدر في مستشفى آزال، أو بأي من الأخصائيين المذكورين، أو بشركة يدكو، أو بمصادر المنتجات الطبيعية المذكورة، أو بالهيئة العليا للأدوية، من خلال الرقم المبيّن أدناه.

………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top