0


 

الصحة والبيئة// الطب والغذاء.. رناء الشطبي - عاصم الحكمي:

يعتبر الزبيب من الفواكة المجففة المفضلة عند بعض الأشخاص وخاصة في شهر رمضان لمذاقه اللذيذ ومفعوله الصحي، ومن المشروبات الموصى بها طبياً للذين يعانون من أمراض القلب وضعف المناعة وفقر الدم وزيادة الوزن والمعرضين للإصابة بالسرطان والأمراض التالية، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والألياف، والتي تدخل في التصنيع الدوائي، وفقاً لإرشادات وتوصيات قسم التغذية العلاجية في مستشفى آزال وتأكيد خبراء دوائيين. 

وتناول الزبيب كما هو ليست الطريقة الوحيدة للاستفادة من قيمته الغذائية فقط، بل يمكن تحويله إلى علاج طبيعي أمثل في عصير صحي مفضّل وعلاج طبيعي أمثل، شريطة عدم إضافة السكر إليه عند تحضيره، حتى لا يكتسب سعرات حرارية إضافية.

وفيما يلي يستخلص برنامج "صحتك أغلأ .. بلا دواء" في موقع الصحة والبيئة الوطني بالاشتراك مع مستشفى آزال النموذجي من خلال ارشادات وتوصيات قسم التغذية فوائد عصير الزبيب فوائد عصير الزبيب لعلاج عديد أمراضاً بطرق طبيعية، وأكدت عليها أخصائية التغذية بالمستشفى د. هنادي حوهر، وبتأييد مشرفين علميين في شركات دوائية، وأبرزها التالي:

تحسين عملية الهضم:
ويساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فضلاً عن محتواه العالي من الألياف، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.ا

ويدخل لزبيب في التصنيع الدوائي بهدف الحفاظ على توازن حمض المعدة.

الوقاية من أمراض القلب:
يحتوي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل بالجسم وخفض نسبة الكوليسترول الضار، لذا يسهم في تعزيز صحة القلب، ويمثل عصير الزبيب من المشروبات الصحية الموصى بها لمرضى الضغط المرتفع، لاحتوائه على نسبة ضئيلة من الصوديوم

تعزيز المناعة:
ويرجع السبب إلى احتوائه على مادة البوليفينول، التي تعزز من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

منع فقر الدم:
يتمتع عصير الزبيب باحتوائه على نسبة عالية من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأنيميا عند المواظبة على تناوله.

مكافحة السرطان:
يمكن الاعتماد على عصير الزبيب، للوقاية من السرطان، لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجسم من الالتهاب والتحور لأورام خبيثة، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة.

تخفيف الوزن:
يعتبر عصير الزبيب من المشروبات المناسبة لمتبعي الدايت، نتيجة لاحتوائه على سكر الفركتوز الذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية، بالإضافة إلى الألياف التي تعمل على كبح الشهية.

 للتواصل بأي من أخصائيي ومسؤلي مستشفى آزال، يمكن ذلك من خلال الرقم المبيّن أدناه.

………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات، أو للتواصل مع مسؤل لأي قطاع حكومي أو خاص، من خلال التواصل على:
777098281

………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top