0

 



الصحة والبيئة// الطبية:

عُقد بصنعاء اليوم لقاء تشاوري للحد من العمليات القيصرية في المستشفيات العامة والخاصة ووضع الضوابط اللازمة لذلك، برئاسة وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل.

واستعرض اللقاء، بحضور وكيل الوزارة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي ومدير مكتب الصحة بالأمانة الدكتور مطهر المروني ومديري المستشفيات العامة والخاصة بأمانة العاصمة، الوضع الراهن للولادات العامة والقيصرية وأسباب زيادة حالاتها وسبل الحد منها.

وحذر وزير الصحة في اللقاء كافة المستشفيات العامة والخاصة والأطباء من زيادة عمليات الولادة القيصرية غير المبررة دون الحاجة الطبية لها.

وكشف سبب قرار الوزارة للحد من العمليات القيصرية من خلال ما لوحظ مؤخراً وهو ارتفاع عدد الولادات القيصرية بشكل كبير وأصبحت تهدد حياة الأم والطفل، مؤكدا أن عمليات الجراحة القيصرية قد تؤدي بعضها إلى وفاة الأم أو الوليد أو كليهما.

وقال: "لا يجب إجراء العملية القيصرية إلا بالرجوع للأصول العلمية والطبية وفي حالات تقتضيها الضرورة الطبية أو تكون الولادة الطبيعية متعذّرة ".

وأشار إلى ضرورة العمل على تعزيز الولادة الطبيعية والإقبال عليها في إطار الحفاظ على صحة الأم والطفل.

ولفت الدكتور المتوكل إلى أهمية اللقاء التشاوري لتدارس خطورة العمليات القيصرية غير المبررة ووضع الضوابط للحد من مخاطرها على الأم والوليد.

وجدد التأكيد على ضرورة التدريب والتأهيل لكافة الكوادر الطبية والصحية خاصة على أجهزة الحضانات والتنفس الصناعي وغيرها.

وتطرق وزير الصحة لضرورة الالتزام بتسعيرة الخدمات الطبية في المستشفيات العامة والخاصة وضرورة عمل التخفيضات خاصة مع قدوم شهر رمضان المبارك.

من جانبه استعرض وكيل الوزارة لقطاع السكان الدكتور القباطي الوضع الراهن للعمليات القيصرية في اليمن وأسباب ارتفاعها، وكذا ضوابط الحد من العمليات القيصرية.

فيما استعرضت مديرة صحة الأم والوليد بوزارة الصحة زينب البدوي مؤشرات صحة الأم والوليد في المرافق العامة.

………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top