0





الصحة والبيئة// الطبية/ أفراح ناصر:

ينقسم الكوليستيرول إلى جيد وضار على حد سواء، ولكن الكثير من النوع السيئ يمكن أن يصبح قاتلاً صامتاً، يعرض الناس لخطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

ما هو الكوليسترول؟

وفقاً للإرشادات الطبية في قسم المختبرات بمستشفى آزال النموذجي بالعاصمة صنعاء، فإن "الكوليسترول" يتواجد في كل خلية من خلايا الجسم، وهو مادة دهنية تلعب دوراً مهماً للغاية في الجسم، منها مساعدته على هضم الأطعمة وإنتاج الهرمونات وتوليد فيتامين د.

أسباب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم:

وأوضح لـ "الصحة والبيئة" الدكتور محمد الحوثي مسؤل قسم المختبرات في مستشفى آزال بأن إرتفاع الكوليسترول الضار في الدم يحدث عند تزايد مستويات مادة دهنية تسمى الكوليسترول في الدم، قد تعمل على سد الأوعية الدموية بواسطة لويحات دهنية صفراء.

وبين أن: هذه الحالة ناتجة عن تناول الأطعمة الدهنية وعدم ممارسة الرياضة بشكل كاف، كما ينتج ارتفاع الكوليسترول عن زيادة الوزن والتدخين وشرب الكحول، إضافة إلى أنها يمكن أن تحدث لأسباب وراثية.

يمكن للكثير من الكوليسترول أن يسد الأوعية الدموية ويعني أنه من المرجح أن يعاني شخص ما من مشاكل في القلب أو سكتة دماغية.

الكوليسترول الضار:

يعتبر الكوليسترول (HDL) ضاراً، عندما يكون هناك الكثير منه متراكم داخل جدران الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى انسدادها وتضيق الشرايين.

والدهون الثلاثية هي نوع من الدهون المخزنة في الخلايا الدهنية في الجسم، وتساهم في تضييق جدران الشرايين، مما يزيد من المخاطر.

طرق خفض الكوليسترول طبيعياً:

هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها خفض مستوى الكوليسترول، ولكن يمكن تحقيق ذلك بشكل أساسي وطبيعي من خلال الحفاظ على نظام غذائي ونمط حياة صحيين معاً، وفيما يلي أغذية رئيسية تعمل على خفض مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي، ويتقدمها التالي:

- ممارسة التمارين، والإكثار من الحركة والمشي.
- تجنب التدخين وشرب الكحول.
- الأسماك، مثل "السلمون والماكريل".
- الشعير والشوفان.
- المكسرات، مثل "الكاجو واللوز".
- الخضروات، مثل "بذور عباد الشمس واليقطين والسبانخ والثوم" وغيرها.
- الفواكه، مثل "الإفكادو، والبرتقال، والزنجبيل".
- الشاي الأخضر.

للتواصل بأي من أخصائيي مستشفى آزال ، يمكنك ذلك من خلال التواصل على الرقم المبيّن أدناه.
………………………………………………………………………

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات، أو للتواصل مع مسؤل لأي قطاع حكومي أو خاص، من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top