0

 


الصحة والبيئة// الطبية/ رناء الشطبي:

كثير من اليمنيين يعانون من انبعاث رائحة كريهه من أفواههم، فيهتمون بالابتعاد مسافة خلال أحاديثهم مع الآخرين حرجاً منهم من أن تنبعث روائح الفم لديهم فتثير ازعاجاً، دون اهتمام بمعرفة بمعرفة الأسباب لتجاوز هذه المشكلة الصحية.

ولهذا خرج موقع الصحة والبيئة الوطني ممثلاً ببرنامج "صحتك أغلأ بلا دواء" من قسم الباطنية في مستشفى آزال النموذجي بتشخيص الأسباب، وهي الناتجة عن وجود مشكلةٍ ما في صحة المعدة والأمعاء معاً.

وتنفي التشخيصات في قسم الباطنية بمستشفى آزال التي رصدها الصحة والبيئة بأن رائحة الفم الكريهة ليس بالضرورة أن تنجم عن الارتجاع المريئي أو التهاب اللوزتين، إذ أنها ممكن أن تحدث بسبب وجود الكثير من البكتيريا في الأمعاء.

وتؤكد بأن رائحة الفم التي تشبه رائحة البيض الفاسد تنجم عن مركب كبريتد الهيدروجين وهو غاز عديم اللون تتسبب بوجوده نمو الكثير من البكتيريا في الأمعاء، وهذه الرائحة قد تكون مصحوبة أيضًا بالتجشؤ والغازات.

تقرح المعدة:
وتكشف التشخيصات خطورة نمو البكتيريا بشكل مفرط في المعدة: فإلى جانب أنه يؤدي ذلك إلى رائحة الفم الكريهة، فإن نشاط بكتيريا هيليكوباكتر أو الملوية البوابية يزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة ويمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

أسباب رائحة الفم الكريهة:
- اهمال نظافة الأسنان:
يساهم ذلك في تكوين البكترياء والفطريات التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويتطلب ذلك الإهتمام بنظافتها.

- التهاب الجيوب الأنفية:
وهو وجود البكتيريا على الأنف أو الأذن أو الحنجرة، ويجب العناية بالنظافة الشخصية.

-  انسداد الأمعاء:
نتيجة اتباع نمط غذائي، ويتطلب ذلك تغيير في نمط الحياة والنظام الغذائي، مثل تناول الأطعمة المخمرة كالزبادي أو تناول البقدونس لتقليل رائحة الفم الكريهة.

- عدم شرب الماء:
ويوصى بشرب الماء وخاصة عند الإستيقاض مباشرة صباحاً من النوم، ولكن بعد مضمضة الفم بالماء، لأن المعدة فارغة من الماء.

للتواصل بأي من أخصائيي المستشفى، أو غيرها، التواصل بالرقم المبيّن أدناه.
………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top