0

 



الصحة والبيئة// الطبية.. رنا الشطبي:

حذرت أخصائية التغذية في مستشفى آزال النموذجي بصنعاء د. سمية السعد من عادات خاطئة يمارسها الكثير من اليمنيين خاصة، والتي تسبب زيادة في الوزن في شهر رمضان الفضيل.
وأكدت لـ "الصحة والبيئة" أن شهر رمضان كمدرسة صحية لتعويد النفس على عادات إيجابية في مختلف الجوانب بمافيها هنا جانب التغذية السليمة. 
وتضمن تحذيرها الذي رصده موقع الصحة والبيئة الوطني ضمن برنامج التوعوي "صحتك أغلا.. بلا دواء" خمس عادات خاطئة تزيد الوزن في رمضان، وهي كالتالي:  

عادات خاطئة تزيد الوزن قي رمضان:

- السعرات الحرارية:
لأن بعض الأشخاص يحرصون على تناول كمية ضئيلة من الطعام في وجبتي الإفطار والسحور، لاعتقادهم أن تقليل السعرات الحرارية يساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع، وهذا غير صحيح.

- البروتــــين:
لأن الكثير يبتعدون عن تناول البروتين في رمضان، بينما يجب أن يكن جزءاً أساسياً في وجبتي السحور والإفطار، لأنه من العناصر الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن، نظرًا لقدرته على تقليل الشعور بالجوع لساعات طويلة.

- المشروبات الرمضانية:
لأن الكثير يميلون خلال الشهر الكريم إلى تناول أنواعاً مختلفة من المشروبات الرمضانية ويسعون لتخفيف الوزن لديهم، بينما هي أحد أسباب زيادث الوزن، لإرتفاع سعراتها الحرارية واحتوائها على مستويات عالية من السكريات التي يخزنها الجسم على هيئة دهون.

- التمارين الرياضية:
لأن بعض الأشخاص يعتمدون على الخلود للراحة بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان، دون الانتباه إلى أن قلة الحركة من العادات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن.
لذلك من الضروري الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميًا في رمضان، لتخفيف الوزن وتحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به.

- قلة النوم:
لأن الحصول على قسط كافٍ من النوم في رمضان، بمعدل 7 ساعات كل ليلة للبالغين ضروري.

نتمنى للجميع صيام صحي، والإستفادة من فضائل شهر رمضان المبارك بما فيها الصحية، وخصوصاً مع توصيات مستشفى آزال النموذجي الأقرب للمجتمع بتوصياتها وارشاداتها المختلفة ضمن اهتمامها بجانب التوعية والتثقيف لمرضاها عن قرب، وللمجتمع عن بعد، وصحة وعافية بلا دواء للجميع ضمن رسالة برنامجنا التوعوي الدائم في موقع الصحة والبيئة الوطني: "صحتك أغلأ .. بلا دواء".

وللتواصل بأخصاية التغذية في مستشفى آزال، أو بأياً من أخصائيها ومسؤليها، من خلال الرقم المبيّن أدناه.

………………………………………………………………………

للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات، أو للتواصل مع مسؤل لأي قطاع حكومي أو خاص، من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top